كيف تحمي نفسك من أضرار الماء الملوث؟

مياه الصنبور لا تحتوي على نوعية جيدة لمياه الشرب في الكثير من البلدان، فيمكن تواجد العديد من مسببات الأمراض بمصادر المياه والخزانات، وبالرغم من ذلك يمكن تجنب العديد من الأمراض عند السفر لدولة أخرى أو في منزلك.

كيف تحمي نفسك من أضرار الماء الملوث؟ 1 13/11/2019 - 12:02 م

كيف تحمي نفسك من خطر الإصابة بالأمراض من خلال الماء؟
شرب المياه المعبأة في زجاجات هي الخيار الآنسب لتجنب الأمراض ولكن قبل فتح الزجاجات يجب التأكد من أنها المرة الأولى في فتحها. فالعديد من الجراثيم تستقر بالأماكن الباردة، لذلك يجب عليك تجهيز مشروبات ماء مختلطة مثل زجاجات المياه المعدنية المعالجة وتزويدها بمكعبات الثلج عند الشرب.
إذا كنت في عمل أو سفر للمناطق الريفية، فمن الجيد أن تطلب الشاي أو القهوة، لأن هناك قاعدة عامة تقول أن الماء المغلي المستخدم أكثر أمانًا من أي ماء آخر. ويجب عليك عند تحضير الماء للشرب أن تقوم بغليه لبضع دقائق واتركه حتى يبرد وقم بشربه، فهذه الطريقة الأسهل والأكثر أمانًا بالنسبة لك إذا كنت بعيدًا عن منزلك.

عندما تفلت الغازات المذابة من الماء أثناء الغليان، فإن الماء المغلي يكون له طعم لطيف، والطعم أفضل إذا ملأت الوعاء القابل للقفل بحوالي ثلاثة أرباع فقط أثناء التخزين في الثلاجة، حيث يطلق الهواء الزائد غازات في الماء، ليُعطي له مذاقًا أفضل، ويمكنك أيضًا إضافة بعض الملح أو عصير الليمون للماء إذا رغبت.

استخدام الفلتر لتنقية الماء
مع مرشحات الشموع ذات المسام الدقيقة يمكن إزالة معظم مسببات الأمراض التي تأتي عن طريق الماء، مثل العوامل المسببة لالتهاب الكبد A وشلل الأطفال يمكن تجنب كل هذه الأمراض من خلال تنقية الماء. تكون هذه المرشحات آمنة فقط إذا كانت الأجهزة سليمة ويتم تنظيفها بانتظام، فبدون التنظيف المستمر يمكن أن تنتشر خراطيش الفلتر مع مسببات الأمراض.

الوسائل الكيميائية لتنقية الماء
إذا لم تتمكن من غلي الماء أو ترشيحه وتنقيته بالفلتر، فيمكنك استخدام معالجة الماء، ولكن هذا مفيد فقط في الحالات الاستثنائية، فيمكن تعقيم المياه الصافية فقط بالوسائل الكيميائية قبل استخدامها، يجب أن تكون متأكداً من نسبة المواد الكيميائية التي تضعها في الماء ووقت التعرض المطلوب لها.

الكلور لتنقية الماء
هو وسيلة فعالة لجعل المياه نظيفة خالية من الجراثيم، يجب أن يكون تركيز الكلور الحر من 0.2 إلى 0.5 مللي جرام لكل لتر ماء، ومدة التعرض حوالي 30 دقيقة فقط، وبالرغم من أن الكلور يلعب دورًا مهمًا في تنقية الماء إلى أن الأشكال المستمرة في المقاومة كالأميبيا لا تتعرض للضرر من الكلور في الماء.

اليود لتنقية الماء
من الممكن أن يتم استعمال اليود في تنقية الماء من الشوائب كالكلور، إلى أنه لا ينصح به لأنه غالبا ما يسبب الحساسية ويعرض الأشخاص الذين يعانون من مرض الغدة الدرقية للخطر.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.