كيف تتعامل مع الشخصيات العصبية حادة الطباع

كيف تتعامل مع الناس العصبية حادة الطباع؟

كيف تتعامل مع الشخصيات العصبية حادة الطباع 1 15/4/2015 - 12:48 م

في البداية من المهم معرفة أن عدم التخلي عمن يهمك أمرهم بسبب طباعهم الحادة، يكون سبباً في تهدئة طباعهم، ومساعدتهم في أن ينعموا بشيء من السلام النفسي، لأن كثيراً من هؤلاء هم أُنَاسٌ غير سيئين بالمرة.

قد يتسم سلوك أحدهم بالعصبية أو الحدة لأنه يخاف التعامل عموماً مع الآخر، أو لأنه شخص هش، أو لأنه مكبوت ويعلم أنك ستتحمله أو يأمل في ذلك، أو لأي سبب أو مبرر يكون موضع دعم منك وتقوية إذا علمته.

يمكننا تلخيص طريقة تعاملك معه في هذه النقاط:

1- كن هادئاً!

لا تفقد أعصابك أو تُستفز أو ترد له الصاع صاعين كما يقال، في الغالب هذه الحدة وهذه العصبية غير موجهة لشخصك أو كرامتك، وسترى هذا بنفسك عندما تراه يتراجع عن موقفه ويخجل من عدم مجاراتك إياه في حدته، وكلما كنت أكثر هدوءاً ستدفعه إلى الكشف عن دافعه الحقيقي وراء عصبيته، وستجد بنفسك أن الأمر كله لم يكن موجهاً إليك.

 2- أظهر له تعاطفك!

هدوؤك وعدم تعنيفه كما ذكرنا، سيجعل هذا الإنسان يكشف لك أكثر وأكثر عن ذاته وأوجاعه، تعاطف معها ومع أسبابها ومع المواقف التي أوصلته إلى هذا الحال، لا تحكم عليه أبداً أبداً، لا تحكم أساساً على أي إنسان.

 3- عبّر له عن قلقك ومخاوفك بخصوصه!

إن تعاطفك وعدم حكمك عليه سيحولك إلى مصدر ثقة، يصبح على إثرها مستعداً أن يسمع منك بخصوص قلقك ومخاوفك عليه وعلى نفسه، ومنه على الآخرين غيرك.

4- تجنب أن تلعب معه دور الناصح العالم ببواطن الأمور!

هذا أمر واضح ويكاد يكون بديهياً في هذه المرحلة، لا تعبّر له عن رأيك أو خوفك عليه بشكل الشخص الحكيم الناصح المطّلع على مجريات الأمورquarrel

5- لا تيأس من المحاولة!

قد لا تشعر بآثار ما تفعله مع هذا الإنسان، لكن تأكد أن هناك تغيراً ما يحدث، هذا التغير سيفاجئك أنت شخصياً عندما تتبلور آثاره، لذا فإن كنت تملك الطاقة والرغبة في مساعدته فاجعلها غير مقرونة أبداً باليأس.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.