كيف تتخلص من المبيدات والسموم العالقة بالخضروات والفواكه؟


يكاد يكون من المستحيل ألا تكون على اتصال بالمواد الكيميائية المستخدمة على نطاق واسع من قبل الصناعة الزراعية. فهذه المبيدات الحشرية، إلى جانب الشمع والدِّهان، جعلت من منتجاتنا الغذائية شبه اصطناعية. في هذه المقالة، سنشرح لكم كيفية إزالة هذه العلاجات الكميائية الضارة من الفواكه والخضروات قبل استهلاكها.

ما هي المبيدات الكيماوية وما هي آثارها على الصحة؟

قبل الخوض في كيفية غسل وتطهير الخضروات والفواكه، نحن في حاجة إلى شرح لماذا هذا الأمر ضروري.

المبيدات الحشرية هي منتجات كيميائية أو بيولوجية تُرش على الفواكه والخضروات لحمايتها من الحشرات والأعشاب الضارة والأمراض. قد يبدو هذا الاجراء ضروريا، ولكن معظم هذه المنتجات الكميائية تحتوي على مواد شديدة السمية للبشر، مثل المركبات العضوية الفسفورية التي تستخدم في الزراعة.

وتُستخدم المبيدات الحشرية أيضا على الحبوب مثل القمح أو الأرز، ولكن أيضا على الزهور والقطن والعشب.

والانسان يتعرض لهذه المبيدات الحشرية عن طريق استهلاك الفواكه والخضروات.وكذلك تناول لحوم الحيوانات التي تتغذى على الحبوب المعالجة بهذه المبيدات. ويمكن أيضا التعرض لهذه السموم في حالة العيش بالقرب من أماكن رش المبيدات أو في حالة التعامل معها بطريقة مباشرة.

وينتج عن التعرض لهذه المبيدات عدة مشاكل صحية من بينها، الغثيان، ألم في البطن، الإسهال، الدوخة، الاغماء، الشعور بالارتباك ومشاكل في الذاكرة، مشاكل في الجهاز التنفسي، أمراض الجلد، الإجهاض، السرطان، مرض باركنسون، التشوهات الخلقية، فرط النشاط وقلة الانتباه عند الأطفال..

وهناك أشخاص يكونون معرضين أكثر لآثار المبيدات والمواد الكيماوية الاخرى، ومن بينهم الأجِنَّة، الرضع، الأطفال، المراهقون، النساء الحوامل أو المرضعات. ووفقا للخبراء فهناك فواكه وخضروات معالجة أكثر من غيرها بالمبيدات، ومن بينها التفاح، الكرفس، الفلفل، الخوخ، النكتارين، الفراولة، العنب، السبانخ، الخس، الخيار، التوت والبطاطا

كيف تتخلص من المبيدات والسموم؟

لتخليص الفواكه والخضروات من السموم التي تحتوي عليها، يوصى باستخدام الماء النفي والملح. أول شيء تقوم به هو وضع الخضر والفواكه في اناء مملوء بالماء النفي مُضاف اليه ملعقتين كبيرتين أو ثلاث ملعقات من الملح وتركها لمدة 10 دقائق فقط، لأن تجاوز هذه المدة قد يفقد المنتجات فوائدها الطبيعية. بعد مرور 10 دقائق يجب اخراج الفواكه والخضر من الاناء وغسلها جيدا بماء الحنفية. وبهذه الطريقة البسيطة نكون قد تخلصنا من نسبة كبيرة من السموم العالقة بهذه المنتجات.

وينصح الخبراء عند التسوق باختيار المنتجات الصغيرة الحجم نظرا للتركيز الضعيف للمبيدات والسموم فيها. وكذلك ازالة قشرتها السطحية كلما أمكن ذلك.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.