كيفية حساب الوزن المثالي للجسم

يحرص الكثير من الأشخاص على الحفاظ على وزن مثالي بالنسبة بأجسادهم، منها أن الأمر يعطي الجسم شكل جذاب ومميز، إضافة إلى أن الأمر صحيّ، وتراكم الكثير من الدهون له أثر رجعي على صحة الفرد، وكلما حافظ الشخص على وزن مثالي ثابت، كلما كان أفضل له ولصحته الجسدية.

كيفية حساب الوزن المثالي للجسم 2 6/1/2021 - 11:19 ص

اعتبر العديد من الناس أن حساب كتلة الجسم الـ BMI هو المقياس الوحيد لحساب الوزن المثالي، لكن توجد عدة طرق إضافية تقوم أيضاً على تحديد الوزن المثالي، فمن المؤكد أن كل شخص قام باتباع نظام غذائي خلال حياته قد تعامل مع مصطلح “مؤشر كتلة الجسم” (Body mass index – BMI).

ما هو مؤشر كتلة الجسم الـ BMI؟

يعتمد هذا المؤشر على النسبة بين الطول والوزن لتحديد الشخص الذي يعاني من سمنة مفرطة، الذي يملك وزنا طبيعيا، الذي يعاني من وزن مفرط والذي وزنه منخفض.
الـ BMI، الذي يقيس الطول نسبة إلى الوزن، ينقسم إلى أربعة أقسام:
نقص الوزن: BMI أقل من الـ 18,5
وزن عادي: BMI بين 18,5 و 24,9
وزن زائد: BMI بين 25 و 29,9
سمنة مفرطة: BMI من 30 وما فوق

كيفية حساب الوزن المثالي للجسم 1 6/1/2021 - 11:19 ص

هل يعتبر الـ BMI مفيدا؟

لمقياس الـ BMI عدة عيوب، إذ أنه لا يقدر شكل الجسم ولا يعطي إمكانية لفهم مستوى اللياقة البدنية، إضافة إلى أنه لا يعطي هذا المقياس في العديد من الحالات أية معلومات حول قياس الوزن المثالي، كما أن تحديد الحالة الطبية للشخص بمجرد فقط الاعتماد على رقم واحد، تعد هي طريقة قديمة وغير فعالة في تحليل المستويات المرضية للمصابين بفرط السمنة.

مساوئ الـ BMI؟

الـ BMI هو مجرد رقم، لا يكشف أي شيء عن تركيبة الجسم – على سبيل المثال، كمية العضلات في الجسم مقارنة بالدهون. لذلك، يمكن للاستنتاجات التي تعتمد على الـ BMI فقط أن تكون مضللة. مثلا، يملك بعض الأشخاص BMI مرتفعا، غير أنهم لا يملكون الكثير من الدهون في جسمهم إلا أن النسيج العضلي الخاص بهم يزيد من وزنهم، من الممكن أن يقع الأشخاص الذين يقومون بنشاط جسدي بصورة يومية في هذه الفئة.

أين تتوزع الدهون في جسم الشخص:

تتوزع الدهون في أي مكان في جسم الإنسان، إلا إن أخطر مكان يمكن أن تتجمع به الدهون هي منطقة الخصر أو البطن، حيث يصعب على الجسم التخلص من تلك الدهون، أما في حال توزعت في منطقة الفخذ، فالأمر أقل ضرراً بكثير وأفضل في حالة النساء.

طرق أخرى بخلاف قياس مؤشر كتلة الجسم لحساب الوزن المثالي:

محيط الخصر:

يمكن لقياس محيط الخصر أن يمنحنا المعلومات الكافية حول كيفية حساب الوزن المثالي للجسم، حيث بمجرد قياس محيط الخصر يجب ألا يزيد في الرجال على 100سم، وفي النساء على 86-87 سم، كما تتم كيفيته عن طريق وضع شريط القياس حول الجزء العلوي من مفصلي الفخذ، ومن ثم بعد ذلك حول أسفل الظهر وصولاً بالسرّة.

العلاقة بين الخصر والطول:

تعتبر هذه الطريقة الأكثر استخداماً، والأكثر نجاحاً من قياس الخصر وحده، ويتطلب حساب الوزن المثالي في هذه الطريقة أن يكون قياس محيط الخصر أقل من نصف طول الشخص.

العلاقة بين الخصر والفخذ:

تعتمد هذه الطريقة على العلاقة بين محيط الخصر ومحيط الفخذ، لكنه لم يتم استحسناها كثيراً.

الوزن البيو إلكتروني:

وهو عبارة عن جهاز يعمل على تقدير نسبة الدهون في الجسم من خلال إرساله ترددات إليكترونية عبر الجسم.

استعمال التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI):

يستخدم في تصوير وتوزيع كم الدهون في جسم الشخص.

تصوير كثافة العظام (DEXA):

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.