كيفية تقوية جهاز المناعة في الشتاء | احمي نفسك من الأمراض الشتوية

درعك الذي يُحصِنَك ضد الأمراض ولاسيما في الشتاء هو جهاز المناعة الخاص بجسمك، إذن فإن تقوية الجهاز المناعي مهمة لابد من إتمامها على النحو الأمثل خصوصًا قبل قدوم فصل الأمطار وانخفاض درجات الحرارة.

كيفية تقوية جهاز المناعة

ولكن كيف تتحقق تقوية الجهاز المناعي للعبور بسلام من عتبات فصل الخريف وصولًا إلى فصل الشتاء دون الوقوع في فخ الإصابة بأي عدوى مرضية، أنه أمر ليس بصعب يتم في حال تطبيق ما سوف نذكره من نصائح وإرشادات.

غذاء سليم يساوي مناعة قوية

نوعية الغذاء والكميات المستهلكة منه له أكبر الأثر في تقوية الجهاز المناعي، لذلك احرص على أن تكون وجباتك الغذائية مكتملة الفوائد وغنية بالفيتامينات، ولا تتجاهل إدخال الفاكهة ضمن نظامك الغذائي اليومي.

اقرأ أيضا:

حيث أن الفاكهة والأوراق الخضراء لها تأثير إيجابي على تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان كي تمكنه من تحقيق حماية أكيدة ضد أكثر الأمراض والعدوى خطورة، فاجعل مائدتك غنية بالطماطم والتفاح والرمان والخس وغيرها.

وابحث دائمًا عن تلك الأطعمة التي تمدك بفيتامين إي ويأتي في مقدمتها البيض والسمك، ولا تجعل مائدتك تخلو تمامًا خلال الأسبوع الواحد من اللحوم البيضاء أو الحمراء حيث البروتين والزنك.

أعشاب مساهمة في تقوية الجهاز المناعي

الأعشاب ذات مفعول سحري وكثيراً ما استخدمت في الطب البديل ونتائجها على الصحة واضحة ومعروفة، كما أن لها يد قوية في تقوية الجهاز المناعي، إذ يمكن لأصحاب المناعة الضعيفة من كبار السن والأطفال أن يجربوا الآتي:

  • العسل المخلوط بقليل من حبة البركة.
  • مغلي عشبة الزعتر أو الزنجبيل.

كما يجب الحرص على إدخال العديد من المشروبات مثل عصير الليمون وعصير البرتقال، وعدم تجاهل شرب كميات متزنة من المياه النقية على فترات خلال اليوم الواحد لما لها من فوائد في تقوية الجهاز المناعي.

علاقة الروتين الصحي للحياة بقوة المناعة

هل لك أن تتخيل أن تقوية الجهاز المناعي في الشتاء وما يقابله من فصول أخرى له ارتباط وثيق بنمط الحياة التي يعيشها الفرد، فإذا كنت تضع لنفسك نظام حياة صحي مليء بالنشاط والحركة فأنت في الطريق الصحيح.

وإذا كنت تولي عناية كبيرة لراحة جسمك وتخصص وقت كافي لتنعم بنوم هادئ بعيد عن كثرة التفكير والانخراط في الحياة فأنت تقدم لجسمك فوائد عديدة من بينها تقوية المناعة في الشتاء.

كما يمكن تحقيق تقوية الجهاز المناعي في فصل الشتاء وإبعاده عن الإصابة بالضعف والإنهاك بإضفاء هذه اللمسات الآتي ذكرها ضمن الروتين اليومي:

  • اتباع ألوان الرياضة وأنشطتها المختلفة من مشي وسباحة وغير ذلك بصفة مستمرة بشكل يومي.
  • الحرص التام على الراحة النفسية وتجنب كل ما يُعكر صفوها من أمور مقلقة أو جالبة للتوتر.

الانخراط في المجتمع بتكوين الصداقات ذات الطابع الإيجابي وتقوية الروابط المجتمعية والأسرية، حيث أن الانعزال جالب للأمراض الجسدية والنفسية مع مرور الوقت.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.