كيفية استخدام العصفر وفوائده للبشرة وإنقاص الوزن

للعصفر العديد من الاستخدامات في المجالات المختلفة، كالتجاري والطبي والتجميل على سبيل المثال، كما أنه يضم الصبغات التي تدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة وكذلك تلوين الأقمشة، ويمد العصفر البشرة بنضارة وترطيب يجعلها نضرة وأكثر نعومة وصفاء، كما يستخدم كذلك في صناعة السمنة ويضيفه البعض في السلطات بجانب استخدامه في إذابة الطلاء، ولا يتوقف استخدام العصفر عند هذا الحد ولكن فوائدة تشمل المزيد.

استخدام العصفر

استخدام العصفر

العصفر أو كما يطلق عليه بالانجليزية Carthamus، وهو اسم بمعنى الصبغ أو الجذر السامي، تم استعارته من اللغة العربية، وهو عبارة عن نبات منخفض، لا يتعدى ارتفاعه ال60 سم، له أزهار تشبه إلى حد كبير الزعفران، وهو في الأصل موطنه بمصر، وقد عرف عند المصريين القدماء، واستخدموه كصبغة في التلوين، وله تدرج رائع في الألوان من الأصفر حتى الأحمر، كما تم استخدامه في شرائط حول الموميات لمنعها من التعفن.

وتضم أزهار العصر كارتامون أحمر وكرتامين أصفر، وهي صبغات تستخدم للتلوين، وقد قل تواجد هذا النبات خلال الوقت الحالي بشكل ملحوظ، وأصبح العثور عليه يتطلب المزيد من البحث، وجذور هذا النبات تشبه في شكلها حبه الشعير الكبيرة وفي لونها يوجد منها، الأبيض والبني والأسود والبني مع خطوط رمادية، ويمكن من هذه البذور الحصول على زيوت صالحة للأكل، وقد يتم دمج الزيوت في بعض الأحيان مع منتجات مستحضرات التجميل والعناية بالشعر، وتدخل كذلك في تركيبات الدهانات والورنيش، ويمكن استخدامها في إطعام الببغاء وبعض أنواع الطيور، وتختلف استخدامات العصفر وتتنوع بشكل كبير.

كيفية استخدام العصفر

طريقة استخدام العصفر تختلف باختلاف الغرض المخصص لاستعماله، ويمكن استخدامه على سبيل المثال كالتالي:

  • استخلاص الزيت: فزيت العصفر له استخدامات كثيرة، ويساعد بشكل ملحوظ في الحفاظ على الشعر والبشرة، كما أنه يقي البشرة من الكثير من المشكلات التي تتعرض لها مع تقدم العمر، ويستخدم كذلك في تنشيط الدورة الدموية للجسم من خلال استخدامه في تدليك الجسم وفروة الرأس، ويمكن استخدامه في صناعة السلطات، فهو صالح للأكل.
  • تحضير الشاي: فنبات العصفر يستخدم منقوع الأزهار منه في تحضير الشاي اللذيذ، عن طريق إضافة الماء المغلي على الأزهار، ويمكن استخدام المنقوع كغسول للبشرة وغسل الشعر.
  • استخدامه كبهار للأكل: ويمثل هذا الاستخدام البسيط في صورة النبات الطبيعية، ويمكن إدخاله كذلك في صناعة أقنعة الوجه والجسم.
  • حبوب العصفر: والتي تستخدم لإطعام الببغاء وبعض أنواع الطيور.
استخدام العصفر
استخدام العصفر

فوائد العصفر للشعر والبشرة

يتمتع نبات العصفر بالعديد من الفوائد للبشرة والشعر فهو:

  1. مغذي ومرطب جيد للبشرة والشعر، يحمي الجلد بفاعلية كبيرة ويساهم بشكل فعال في تأخر ظهور علامات الشيخوخة.
  2. يمتلك العديد من الخواص العلاجية، لهذا يستخدم في التدليك.
  3. يعالج الشعر الجاف، ويستخدم كقناع للشعر يمكن وضعه على الأطراف المتضررة.
  4. يعالج تهيج البشرة، فيمكن استخدامه كمرطب ومعالج لالتهابات الجلد والإحمرار.
  5. يمكن استخدامه ككريم ليلي يحسن من ملمس البشرة.
  6. يستخدم في إزالة مكياج الوجه.
  7. يستخدم في علاج الهالات السوداء أسفل العينين.
  8. يساعد في محاربة مشكلات البشرة الدهنية كحب الشباب، بجانب فوائدة للبشرة الجافة.

العصفر وإنقاص الوزن

يحتوى زين العصفر على الأوميجا 6 المستخلصة من الزيوت النباتية، والتي يمكن استخدامها لإنقاص الوزن بإضافتها إلى الأطعمة، لهذا يمكن اعتبار زيت العصفر هو الحل الأمثل لخسارة الوزن، ويمتلك زيت العصفر بجانب هذا العديد من الفوائد للصحة العامة منها:

  • تنظيم مستوى الكوليستيرول بالدم
  • تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم
  • تنظيم الهرمونات لدى الإناث.
  • مهدئ طبيعي عالي القيمة.
  • ينشط تدفق الدورة الدموية في القدمين باستخدامه في التدليك.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.