الكيتو دايت: أسهل وأفضل رجيم لنزول الوزن (دليل كامل)

ظهر مؤخرًا نظام الكيتو دايت وقد ذاع انتشاره وتداوله على ألسنة الكثير من أخصائيي التغذية في الوطن العربي وبالفعل بدأت التجارب عليه وظهرت الكثير من النتائج المبهرة وفي الوقت نفسه لم يساعد الكثيرين فما هو السبب وما هي الأمور الضرورية والمهمة التي قد تؤثر في نتيجة اتباع الكيتو دايت.

الكيتو دايت: أسهل وأفضل رجيم لنزول الوزن (دليل كامل) 4 14/8/2019 - 7:13 م

من المتفق عليه الآن أن السمنة هي مرض العصر فقد وصلت نسبة انتشار السمنة في العالم إلى 75% وتباعا لذلك فقد أدى ذلك إلى ظهور الكثير من الأنظمة الغذائية منها الصحي ومنها الضار على صحة الإنسان منها ما يعتمد على النباتات ومنها ما يعتمد على الماء أو الفاكهة أو البروتين أو الدهون والكثير الكثير مما جعل الناس في حيره فينتقلون من نظام لنظام بدون معرفه صحيحه وبدون علم ودراية بطبيعة أجسامهم وبخطورة هذه الانتقالات والتغيرات المتكررة مما يضاعف في صعوبة إنقاص الوزن وحرق الدهون.

تعريف عام لنظام الكيتوجينيك دايت:

الكيتو دايت: أسهل وأفضل رجيم لنزول الوزن (دليل كامل) 1 14/8/2019 - 7:13 م
كيتو دايت

هو نظام صحي قديم تم اكتشافه وتجربته لعلاج بعض الأمراض منها حالات الصرع والسكري وغيره فهو نظام يعتمد على الدهون كمصدر للطاقة ويقوم بتحويل جسم الإنسان من اعتماده على النشويات والسكريات كمصدر للطاقة إلى اعتماده على الدهون الصحية فقط فليست الدهون بصفة عامة مضرة وإنما أنواع الدهون ومصدرها هو من يقرر ذلك.

يحتوي الجسم على نوعين من الدهون: دهون ثلاثية وهي الدهون المحولة من السكريات والنشويات (الجلوكوز)، والدهون المحولة من دهون ويتم تخزين كلا النوعين في الجسم فالدهون الثلاثية تكون مضرة لصحة الجسم وتكون سبب لحدوث التهابات والأمراض المناعية وكذلك الدهون المخزنة من دهون غير صحية مثل الزيوت النباتية المهدرجة والدهون الموجودة في اللحوم المصنعة وغيرها.

فيعتمد الكيتو دايت على الدهون الصحية كمصدر غذائي أساسي ويمنع السكريات والنشويات مما يجعل نسبة الآنسولين منخفضة فيتجه الجسم إلى حرق الدهون باستخدام الدهون كمصدر للطاقة لعدم وجود النشويات والسكريات والتي يتجه إليها الجسم سريعا عند وجودها لسرعة امتصاصها.

تقسيمة النظام الكيتوني:

70% دهون صحية مثل: زيت جوز الهند، الزبدة، سمك السالمون، دهون اللحوم، والمكسرات.

25% بروتين مثل: قطعة لحم، أو قطعة دجاج، بياض بيض.

5% كربوهيدرات (نشويات) مثل: الخضروات الورقية بالإضافة إلى الطماطم، الأفوكادو، والفواكه المتاحة هما التوت والفراولة فقط.

الكيتو دايت: أسهل وأفضل رجيم لنزول الوزن (دليل كامل) 2 14/8/2019 - 7:13 م
توضح هذه الصورة نسب محتويات الغذاء في الكيتو دايت

هل اعتماد الجسم على الدهون بشكل كامل تقريبًا يسبب نقصان الوزن؟

سبب أن هذا النظام لا يسبب السمنة هو أن تخزين الدهون يزيد معه هرمون الشبع مما يجعل الإنسان يشعر بالشبع لفترات طويلة كما أن الحرق يكون من الخلايا الدهنية مباشرة.

هل نظام الكيتو نظام حياة وما هي المدة الصحيحة لإتباعه والاستفادة منه؟

نظام الكيتو دايت من الآنظمة التي تحتاج إلى قوة وعزيمة وإصرار فلابد من التفكير جيدا قبل شروع البدء به وذلك لأنه في خلال شهر عندما يكون تحول الجسم فعليا إلى الكيتو واعتمد على الدهون بشكل كلي وتكون الخلايا الدهنية مفتوحة ومستعدة لامتصاص أي دهون فإذا حصل وأدخل الانسان شيء من الممنوعات السكريات أو النشويات فسوف يتجه الجسم فورا إليها وتمتصها الخلايا الدهنية ويكون عليك البدء من جديد بسبب الخلل الذي حدث فهو نظام لا يدعم أبدا اليوم الفري أو الوجبة المفتوحة في أول 4 إلى 5 أشهر، بالإضافة إلى أنه لا يمكن قطع النظام في البداية فهذا سوف يتسبب في مضاعفة ما فقدته من وزن.

والمدة الصحيحة لإتباعه من 5 أشهر حتى 7 أشهر بعد هذه الفترة يكون جسمك قد تحول إلى الحالة الكيتونية حتى إنه لا تؤثر به وجبة أو وجبتين من الممنوعات أي أن الجسم لا يلتفت إليها ويستمر في حالته وهو اعتماده على الدهون كمصدر للطاقة لكن الإفراط في هذه الوجبات أكثر من مرتين في فترات متقاربة يمكن أن يستعيد الجسم حالته الأصلية ويعود إلى الجلوكوز، ويمكن للإنسان التوقف والعودة تدريجياً إلى النشويات والسكريات الطبيعية والصحية والمحافظة على وزنه فبعد الكيتو سيكون الجسم حساساً جداً من المأكولات والدهون غير الصحية فلابد من المحافظة عليه نظيفاً هادئاً.

ماهي علامات نجاح الكيتو وتحول الجسم إلى النظام الكيتوني؟

الكيتو دايت: أسهل وأفضل رجيم لنزول الوزن (دليل كامل) 3 14/8/2019 - 7:13 م
علامات نجاح الكيتو

من الأعراض التي تظهر عند اعتماد الجسم على الدهون كمصدر للطاقة الهدوء والصفاء البدني والذهني، نوم عميق وهادئ، زيادة التركيز 4 أضعاف المعتاد، قلة الشهية والشبع، قلة الأكل ونقص عدد الوجبات، صفاء البشرة وقلة التجاعيد بها.

من الأعراض الملاحظة عند البنات والسيدات هو تأخر الدورة الشهرية عند إتباع هذا النظام وهو أمر طبيعي ليس به أي قلق فالسبب أن نظام الكيتو يسبب ارتفاع هرمون الأستروجين (هرمون الآنوثة) في بدايته فقط ثم يعود الجسم لحالته الطبيعية وتنتظم الهرمونات.

ماهي الأمراض التي يعالجها ومن هم الأشخاص الذين يساعدهم الكيتو؟

1- مرضى السكر

2- مرضى الضغط

3- الكوليسترول، والذي يسببه الدهون الثلاثية الناتجة من السكريات والنشويات وليست الدهون الصحية

4- الأشخاص الذين يعانون من مشكلة مقاومة الآنسولين فهو أفضل حل لهم

5- تصلب الشرايين.

6- لمرضى السرطانات فالسكر الصناعي هو مغذي الأمراض المسرطنة.

7- منع الالتهابات والأمراض المناعية.

من يُمنع من إتباع الرجيم الكيتوني؟

مرضى الكبد، مريض الكلى، من لديهم خمول في الغدة الدرقية، وبالطبع الحامل والمرضع فالنشويات والسكريات الطبيعية مهمة جداً للطفل، والأطفال الذين يعانون من السمنة أقل من سن 18 سنة قبل مرحلة البلوغ فلا يمكن معه هذا النظام لأهمية جميع العناصر في بناء جسمه.

أخطاء الكيتو دايت الشائعة:

أولا: عدم الالتزام بكمية الدهون المحددة وهي ال 75% إما بزيادة الكمية أو نقصانها

ثانيا: رفع نسبة البروتين فهو يعتمد على 20% فقط وهي القطعة أو الشريحة المعتادة من البروتين الحيواني.

ثالثا: زيادة النشويات ال 5% تكون خضروات ورقيات أما غيرها من البطاطس أو البطاطا أو البقوليات فهو ممنوع.

رابعا: عدم شرب الماء بكميات كافية مما يسبب آلام الكلى وجفاف البشرة في الجسم يفقد كميات كبيرة من المياه في أول أسابيع إتباع النظام فلا بد من تعويضها.

خامسا: الزيادة من منتجات الألبان خاصة الزبادي والجبنة الرومي لاحتوائهما على نسبة عالية من النشويات والزيوت المهدرجة فلابد من خلوها من اللاكتوز والبروتين.

سادسا: نقص المعادن والأملاح من الجسم البوتاسيوم فيجب تعويضه بملعقتين من ملح البحر أو ملح الهيمالايا يوميا على كوب ماء لتجنب الصداع أو الدوخة التي تنتج عن نقص هذه العناصر في الجسم.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.