كن اجتماعيًا وتعلم لغة جديدة.. 7 طرق لتنشيط ذاكرتك

لا توجد ذاكرة قويّة أو ضعيفة، لأن مثلها مثل أي عضو من أعضاء جسمك، وإن أهملتها تفقد قدرتها التي ميزها الله بها، وإن وقيتها تصبح قوية بل ميزة من مزاياك. فهناك بعض الطرق عليك معرفتها لتقوية الذاكرة.

وإن كنت تريد امتلاك ذاكرة من حديد عليك بتجربة هذه النصائح

1ـ كن شخصية اجتماعية.

كن اجتماعيًا وتعلم لغة جديدة.. 7 طرق لتنشيط ذاكرتك 1 4/5/2020 - 1:51 م

أثبتت التجارب أن الأشخاص الاجتماعيين الذين يحرصون دائما على تكوين صداقات جديدة لديهم ذاكرة أقوى ونشطة، في مخك يشبه بالضبط حاسوبا ضخما مليئا بالمعلومات ولكنك للأسف لن تستفيد منه بشيء إذا لم تتعلم أفضل الطرق لاستغلال قدراته الهائلة من الناحية العلمية والاجتماعية.

2ـ جدد عقلك وبدنك بالرياضة.

كن اجتماعيًا وتعلم لغة جديدة.. 7 طرق لتنشيط ذاكرتك 2 4/5/2020 - 1:51 م

المشي لمدة نصف ساعة يوميا يؤدى إلى تحسن مهارات الذاكرة بنسبة 10 في المائة، كما أن المشي لمدة 20 دقيقة قبل الامتحان يؤدى إلى تحسن ملحوظ في نتائج الطلاب مما يدل على أهمية ممارسة الرياضة بالنسبة للمخ.

كما أن ممارسة التمارين الخفيفة على مدار اليوم تساعد على تنشيط الدماغ وإمداد الجسم بالحيوية وتجديد الطاقة، وتقلل من التوتر وتخفيف الإجهاد.

3ـ وراء كل ذاكرة قوية أكل صحي.

كن اجتماعيًا وتعلم لغة جديدة.. 7 طرق لتنشيط ذاكرتك 3 4/5/2020 - 1:51 م

تناول دائما الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، واختار مصادر البروتين قليلة الدسم مثل الأسماك وتناول كميّات وفيرة من الماء.

الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على «الأوميجا 3»، مثل السمك وبذور الكتان واللفت، ويتواجد «الأوميجا 3» على شكل حبوب أو كبسولات تُباع في الصيدليات.

4ـ لغة جديد بناء جديد لذاكرتك.

كن اجتماعيًا وتعلم لغة جديدة.. 7 طرق لتنشيط ذاكرتك 4 4/5/2020 - 1:51 م

تعلم لغة جديدة أحد الأمور التي تجعل الإنسان أكثر تركيزاً ومعرفة، فمن خلاله حفظ 10 إلى 20 معنى جديد في اليوم ووضعها في جملة مفيدة فإن هذا يعمل على تقوية الذاكرة.

5ـ لا تقل عن 7 ساعات من النوم ليلا.

كن اجتماعيًا وتعلم لغة جديدة.. 7 طرق لتنشيط ذاكرتك 5 4/5/2020 - 1:51 م

ساعات الليل تحسّن من مستوى الذاكرة، وتزيد من نشاطها خصوصاً عند الاستيقاظ من النوم صباحاً، فأثناء النوم يقوم المخ بعملية معالجة المعلومات في العقل اللاواعي مما يحسن قدرة الذاكرة بعد الاستيقاظ فنحن نحتاج إلى مدة لا تقل عن 7 ساعات من النوم يوميًا.

6ـ الشوكولاتة وسحرها على الذاكرة.

كن اجتماعيًا وتعلم لغة جديدة.. 7 طرق لتنشيط ذاكرتك 6 4/5/2020 - 1:51 م

تساعد الشوكولاتة على تحسين الذاكرة بالمواد الكيميائية الموجودة في بذور الكاكاو تحسن تدفق الدم إلى المخ، وهي من أهم مضادات الأكسدة التي تمنع أو تؤجل تلف خلايا المخ، خاصة إذا اندمج مع التمارين الرياضية اليومية.

وأثبتت الدراسات أن جرعة يومية من الشوكولاتة قد تقي نهائياً من أمراض الخرف والزهايمر عند كبار السن.

7ـ استمتع بالطبيعة.

كن اجتماعيًا وتعلم لغة جديدة.. 7 طرق لتنشيط ذاكرتك 7 4/5/2020 - 1:51 م

المشي في الهواء الطلق مع النفس المنتظم وصفاء الذهن قدر المستطاع، خارج نطاق ضغوط العمل والمنزل، مفيد جدا لتحسين الذاكرة وتعزيز قدرتك الإدراكية والمعرفية وستتفاجئ بالنتائج المذهلة، عندما تنظر حولك لطبيعة الخالق و تمتلك ذاكرة أفضل خلال فترة قصيرة.