كثرة التبول المستمر الأسباب ومتى يجب زيارة الطبيب لأخذ العلاج

كثرة التبول تعني أن الشخص يحتاج إلى التبول بشكل مستمر وأكثر من المعتاد خلال النهار أو الليل، وبما أن المعدل الطبيعي لكمية البول المطروحة يومياً يختلف من شخص لآخر، فيمكن اعتبار التبول المتكرر مشكلة ناتجة عن حالة صحية كامنة تستدعي التشخيص والعلاج إذا كان يؤثر سلبًا على سير الحياة الشخصية والعملية للشخص، مثل الحاجة الملحة والمفاجئة للذهاب إلى الحمام بشكل مستمر، أو القلق بسبب عدم وجود حمام في الجوار.

كثرة التبول المستمر الأسباب ومتى يجب أن تزور الطبيب لأخذ العلاج
أسباب كثرة التبول المستمر وطرق علاجه

ما الذي يسبب كثرة التبول ؟

حسب الموقع الأمريكي المتخصص في الشؤون الطبية فالكثير من الأشخاص يتعايشون مع التبول المتكرر رغم عدم وجود أي حالات مرضية لديهم.

يمكن ظهور حالة التبول المتكرر في الحالات والاضطرابات التالية:

التهابات المسالك البولية

السبب الأكثر شيوعًا للتبول المتكرر هو الالتهابات التي تحدث على مستوى المسالك االبولية نتيجة لالتهاب وتهيج الأنسجة بسبب العدوى.

الإفراط في شرب السوائل

الاستهلاك المفرط للمشروبات الغنية بالكافيين مثل القهوة والشاي والتي لها خصائص مدرة للبول يزيد من كمية وتكرار عملية التبول.

داء السكري

يعد التبول المتكرر أحد الأعراض المبكرة لمرض السكري حيث تعمل الكلى أكثر من الطبيعي لتصفية معدل السكر المرتفع في الدم لكنهما تفشلان، فيصل السكر إلى البول ويزيد من كمية السوائل التي يتم التخلص منها من طرف الجسم.

الحمل يمكن أن يسبب كثرة التبول

تظهر زيادة نسبية في كمية البول ومعدل التردد على الحمام أثناء الحمل وخاصة في الأشهر الثلاثة الأخيرة منه، حيث يزداد الضغط على المسالك البولية مع زيادة حجم الجنين وضغطه على الرحم.

استعمال الأدوية المدرة للبول

قد يحدث التبول المتكرر مع الاستخدام المستمر للأدوية ذات الخصائص المدرة للبول.

التقدم في السن

مع تقدم العمر تضعف العضلات التي تحبس البول داخل المثانة والمسالك البولية، فيصبح احتباس البول صعباً وتزداد الحاجة إلى التبول خاصة في الليل.

أمراض الكلى

قد يحدث التبول المتكرر في مراحل معينة من الفشل الكلوي أو في سياق أمراض الكلى المختلفة.

أمراض غدة البروستاتا

في بعض الحالات التي تسبب تضخم غدة البروستاتا يمكن ملاحظة التبول القليل والمتكرر، حيث ان تضخم غدة البروستاتا من شأنه الضغط على المثانة البولية وعدم تسهيل خروج البول من المثانة إلى الخارج.

مشاكل عصبية

قد يحدث التبول المتكرر في بعض الاضطرابات العصبية حيث تكون المثانة مفرطة النشاط.

مشاكل الجهاز البولي التناسلي

قد تحدث زيادة في تكرار التبول عند وجود التهابات المهبل، أو التهاب الإحليل وهو الجزء الأخير من المسالك البولية والمسؤول عن نقل البول من المثانة إلى الخارج، وفي حال تعرضه للالتهاب يمكن ملاحظة سلس البول والرغبة المفاجئة والمتكررة في التبول بالإضافة إلى الشعور بالألم أثناء التبول.

حصوات الكلى

يمكن أن يؤدي تراكم المعادن والأملاح في الكلية إلى تكون حصوات الكلى التي تسبب انسداد المسالك البولية وزيادة تكرار عملية التبول.

علاج كثرة التبول المستمر

  • نظرًا لأن الزيادة في معدل التبول وتكراره يمكن أن تكون ناتجة عن أسباب مختلفة، فمن الضروري تشخيص كل حالة على حدة من قبل طبيب مختص، وذلك لتحديد الأسباب ونوع العلاج.
  • بما أن البكتيريا هي أكثر المسببات لالتهابات المسالك البولية، تستخدم المضادات الحيوية في العلاج، كما يمكن استخدام الأدوية المضادة للفطريات في حالات العدوى المهبلية.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يشكون في إصابتهم بداء السكري، يجب إجراء اختبار الدم وأخذ العلاج المناسب لضمان التحكم في معدلات الجلوكوز.
  • في الحالات التي تتطلب تدخلًا جراحيًا مثل تضخم غدة البروستاتا أو مشاكل الجهاز البولي التناسلي أو الأورام، يجب أن يتم التخطيط للعلاج من قبل أطباء الأقسام ذات الصلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.