احذر.. قشر الموز فيه سم قاتل

يعد الموز من المفضلة للكبار والصغار ومن المنتشرة بكثرة في جميع العالم، كما انه معروف عن الموز فوائده المذهلة لجسم الانسان لما يحتويه من فيتامينات وعناصر مختلفة كما انه خالي من الكوليسترول لذلك فهو مفيد كذلك لمن يتبعون حميات غذائية للتخلص من الدهون، ولكن ينصح أطباء من بضرورة غسل الموز وكذلك اليدين وذلك بعد .

قشر الموز فيه سم قاتل

لما نشرته الجمعية الألمانية لحماية حقوق المستهلك لاختبار قشر الموز وذلك في مجلة Ko-Test مجموعة من العلماء اكتشفوا وجود سموم في قشور الموز والتي تستخدم في مكافحة والتي من بينها “bifenthrin” المستخدم في مكافحة الحشرات و”imazalil” المستخدم في مكافحة الفطريات والتي لها تأثير ضار   صحة ، حيث يمكن أن تسبب المواد المستخدمة في تلك المبيدات الأورام الخبيثة القاتلة. لنتائج الفحوص التي في عام 2016 للعاملين بمجال رش مزارع الموز بالمبيدات، فإن خطر إصابتهم بالأمراض السرطانية القاتلة قد ازداد بنسبة قد وصلت  أكثر من 150%.
وقد نصح خبراء التغذية بضرورة غسل الموز الاعتيادي جيدآ وكذلك غسل اليدين بعد ذلك بالصابون وضرورة عدم الموز الغير مقشر لتجنب المخاطر، وكذلك ينصح خبراء التغذية بغسل جميع الخضروات التي تباع في الاسواق والمتاجر بشكل عام.