قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت بالتفصيل لنجاح رجيمك الكيتوني

يعتمد الكيتوجينيك دايت والذي شرحناه بالتفصيل في مقالة سابقة على الدهون كمصدر للطاقة فيكون النظام مكون من 75% من الدهون، 20% من البروتين، 5%من النشويات.

قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت بالتفصيل لنجاح رجيمك الكيتوني 2 31/8/2019 - 3:18 م

المسموح في الكيتوجينك دايت:

الدهون: يعتمد نظام الكيتو على الدهون بصفة عامة فيجعل 75% من طعامنا دهون حتى يستطيع تحويل الجسم إلى الاعتماد على حرق الدهون كمصدر للطاقة.

لكن ما هي الدهون المتاحة؟

هي الدهون الصحية فقط مثل دهون اللحوم، سمك السالمون، السمنة البلدي الحيواني، الزبدة، زيت جوز الهند، زيت الزيتون، زيت السمسم فقط فلا يمكن استخدام الزيوت النباتية المصنعة والمهدرجة مثل زيت الذرة وزيت دوار الشمس مع اختلاف المسميات مثل كريستال وغيره فهي ضارة جملة وتفصيلا.

أيضا الدهون الصحية الموجودة في المكسرات اللوز والبندق والفستق عين الجمل يستثنى من ذلك الكاجو والفول السوداني لاحتوائها على نسبة من النشويات عالية.والدهون الموجودة في الأجبان مثل الجبنة الموزاريلا والشيدر وفلامنكو والقشطة البلدي.

 البروتين: وهو البروتين الحيواني اللحوم ومن الأفضل أن تكون تحتوي على نسبة من الدهون، والدجاج ويفضل الورك وليس الصدر لاحتوائه على نسبة دهون أعلى والبيض الصفار دهون والبياض بروتين.

ويجب الحذر من رفع نسبة البروتين في الكيتو فلابد من أن تكون النسب صحيحة ومتقاربة ويمكن الاستعانة ببرامج حساب السعرات والنسب الموجودة في جميع الهواتف لحساب الأكل وحساب السعرات حتى لا نأكل أكثر من احتياجنا اليومي.

النشويات (الكربوهيدرات): وهي النشويات التي تحتوي عليها الخضروات الورقية الخضراء مثل البروكلي والقرنبيط والملوخية الخس السبانخ وغيره وأيضا الطماطم والأفوكادو.

هذا نظام الأطعمة المتاحة في الكيتو أي تغيير أو زيادة سوف يعكس النتائج أو لن نحصل منه على ما نطلبه من وزن مثالي وصحة وتطهير لأجسامنا من الأطعمة المصنعة فقد وصل الكثيرين في وقت قصير إلى هدفهم بعزيمتهم والتزامهم.

قائمة الممنوع والمسموح في الكيتو دايت بالتفصيل لنجاح رجيمك الكيتوني 1 31/8/2019 - 3:18 م
نظام الكيتو دايت بالتفصيل

الممنوعات في الكيتو دايت:

ذكرنا الزيوت المصنعة بالإضافة إلى الدهون الموجودة في اللحوم المصنعة أيضا مثل اللانشون، الهامبرجر، السجق، البسطرمة وغيرها من اللحوم الجاهزة فهي ممنوعة منعا باتا بالإضافة إلى أنها من المسببات الأولى لأمراض السرطان.

الفواكه كلها ممنوعة في النظام الكيتوني لاحتوائها على نسبة عالية من السكريات والنشويات باستثناء التوت والفراولة تكون بنسب بسيطة ومحددة ولا تمنع الفواكه لضررها أو لأنها غير صحية ولكن تمنع لنسبة السكر بها ولفتره النظام حتى نعالج أجسامنا من السمنة بشكل صحيح وفعال.

البلح والعسل من الممنوعات أيضا طول النظام الكيتوني ومن الممكن الاكتفاء ببلحة مرة في الأسبوع وملعقة عسل على فترات متباعدة أيضا حتى نستطيع قدر الإمكان المحافظة على النظام والاستفادة منه قدر الإمكان.

منتجات الألبان: اللبن خارج الكيتو دايت لاحتوائه على اللاكتوز ونسبة سكريات أيضا يمكن استخدام لبن أو جبن خالية من اللاكتوز والبروتين النباتي أما الجبن مثل الفيتا وأشباهها ممنوعة لاحتوائها على الزيوت النباتية المهدرجة والجبن المطبوخة والجبنة الرومي وأيضا الزبادي من الممنوعات لنسبة النشويات والسكريات به.

من الممكن تناول القشطة البلدي وجبنة ريكفورد وجبن الموتزاريلا والشيدر وجودا التي تكون عالية الدسم منخفضة الكربوهيدرات متوسطة البروتين وهو الأمر المثالي لنظام الكيتو دايت.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.