“فيروس كورونا”.. كيف تحمي نفسك؟

في ظل أستمرار أنتشار فيروس كورونا والذي يزداد خطورة يوم بعد يوم وعدم وجود علاج له ودخوله معظم دول العالم فقد أصبح حديث العالم الآن وهوو كيفية الحد من أنتشار الفيروس؟.

فسوف نجيب علي هذا السؤال في بعض النقاط الوقائية كالتالي:ـ

أولاً – البعد عن الأماكن المزدحمة.

كما نعلم أن الفيروس سريع الأنتشار  ؛ فعلينا تجنب التجمعات الكثيرة كالحفلات والمدارس والازدحام في أماكن العمل والبعد عن الكافيهات.

"فيروس كورونا".. كيف تحمي نفسك؟ 1 28/3/2020 - 2:13 ص

ثانياً – النظافة الشخصية.

لاشك أن النظافة الشخصية أمر ضروي في حياتنا اليومية لأنها تقتل الجراثيم وتمنع غزو البكتيريا والفطريات لجلد الأنسان  ؛ فيجب أستعمال المنظفات ذو جودة عالية في قتل البكتيريا والفطريات كغسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية لقتل البكتيريا.

ثالثاً – الجلوس في المنزل.

لاشك أن الجلوس في البيت وعدم الخروج وهو أهم سبب في الحد من أنتشار الفيروس؛ وهو ما فعلته بعض الدول في تعطيل المدارس والجامعات وغلق الكافيهات ووغلق المحلات للحد من التجمعات.

رابعاً:- أستعمال الأدوات الطيبة.

يجب أن نستعمل الأدوات الطبية وتتمثل في:ـ

1- الكمامات:_ نصحت منظمة الصحة العالمية إرتداء الكمامة في حالة التعامل مع شخص مصاب و إذا كنت تعاني من بعض الأمراض التنفسية كالكحة والرشح  وتكون الكمامة فعالة وصالحة للأستخدام في حالة غسل اليدين بمطهر كحولي أو غسل اليدين بالماء والصابون.

2- الكحول:_ لاشك أن الكحول مطهر ومعقم يقتل البكتيريا الضارة؛ فعندما نتكلم عن الكحول فنذكر الكحول الأيثيلي وليس الميثينول؛ فالأخير ضار للأنسان.

أن الأصابة بالمرض الفيروسي ليس بالسهل الممتنع بل بالصعب بالرغم أن نسبة شفاء المريض عالية جدا ولاكن يصعب إيجاد علاج فعال للمرض الفتاك الذي أستطاع علي غزو العالم بأجمعه؛ ولكن علي الناس أن تحذر من هذا المرض وإتباع الإرشادات العامة التي تقدمها وزارة الصحة؛ ولكن إذا شعر شخص من وجود أعراض كأرتفاع درجة الحرارة والسعال والإسهال والصداع فعليه أن ينعزل تماماً عن أهله ويجلس منفردا في غرفة مخصصة له و حمام مخصص ومستلزمات مخصصة أيضا وإذا إزداد الأمر فيتوجه إلي أحد مستشفيات لإتخاذ الأجراءات اللازمة له.

وفي النهاية سائلين الله عزوجل أن يرفع عنا وأن يحفظ مصر وأهلها وسائر بلاد المسلمين.