فيتامين e مصادره، واستخدامات قد لا تعرفها عنه

ربما سمعت عن فوائد فيتامين e في الوقاية من العديد من الأمراض، فهو يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية التي تسبب تلفاً في الدماغ، في تعزيز جهاز المناعة لديك، صحة العين، الدوالي، تلف الأعصاب المرافق لمرض السكري، وتساعد في الوقاية من بعض أنواع السرطان، لكن الاستخدام الأفضل له هو في الحصول على بشرة رائعة. مصادر فيتامين e يمكن الحصول على فيتامين e من مصادره الطبيعية فهو موجود بكثرة في كل من المكسرات كالجوز والبندق، السبانخ، زيت الزيتون، وزيت عباد الشمس، يعتبر فيتامين e من الفيتامينات المنحلة في الدسم لذلك الأشخاص الذين يتبعون حمية قليلة الدسم، عليهم البحث عن مصادر أخرى للحصول على الجرعات اليومية من الفيتامين e، وهذا الأمر متاح حيث يمكن الحصول عليه عن طريق المكملات الغذائية المنتشرة في الصيدليات فهو يتواجد على شكل كبسولات بتركيز 400 وحدة دولية وأيضا بتركيز 800 وحدة دولية وأيضاً على شكل زيت لاستخدامه على البشرة.

فيتامين e واهميته

استخدامات فيتامين e للبشرة

علاج الأكزيما الجلدية

في دراسة أجريت على عدد من مرضى الأكزيما تبين أن المرضى الذين أخذوا فيتامين e بتركيز 400 وحدة دولية على مدى ثمانية أشهر قد أبدوا تحسناُ واضحاً في التخلص من الأكزيما وقد ساعد الفيتامين e على تحسين أداء جهاز المناعة وتخفيض الاحمرار في البشرة بنسبة عالية بالمقارنة مع المرضى الذين لم يعالجوا عن طريق الفيتامين e.

علاج الصدفية باستخدام فيتامين e

في الوقت الراهن يوجد منتج في الأسواق الأوروبية يدعى “Mirak” وقد أثبت فعاليته في علاج الصدفية ويعد الفيتامين e أحد المكونات الرئيسية لهذا المنتج بالإضافة إلى مياه احد الينابيع والتراب البركاني.

علاج الحروق الناتجة عن التعرض للشمس

لكون فيتامين e مضاد أكسدة فهو لديه القدرة على التسريع من علاج الجروح والحروق، حيث أن هذه الصفة تساعد على التخلص من الجذور الحرة في الجلد الذي تعرض للأشعة فوق البنفسجية التي سببت الحرق في الجلد، وأيضا وجد أن الجروح تشفي بشكل أسرع عند استخدام مزيج من الفيتامين e، فيتامين c، ومعدن الزنك,  يستخدم الفيتامين e في الكثير من الكريمات المعالجة للتجاعيد والاسوداد تحت العين، حيث يساعد الفيتامين e على المحافظة على تصنيع الكولاجين الذي يعطي البشرة الرونق والصفاء، ويفضل استخدام الفيتامين e في الليل وخلطه مع فيتامين c، حيث أن معظم العلاجات الموجودة في السوق تحتوي على هذين النوعين من الفيتامين.

فيتامين e لتقوية الشعر

وجدت الدراسات أن فيتامين e يساعد في تحفيز الدورة الدموية في قشرة الرأس مما يساعد على تغذية بصيلات الشعر أكثر، كما يساعد في حماية الشعر من التلف الناتج عن البيئة المحيطة. الفيتامين e يساعد على إعادة النضارة إلى الشعر الجاف ويحافظ على الرطوبة الطبيعة للشعر، بضع قطرات من زيت الفيتامين e تدلك بها فروة الرأس ليلاً، تساعدك على الحفاظ على صحة شعرك وتحميه من الجفاف.

يساعد الفيتامين على الحفاظ على صحة العين وينصح في هذه الحالة باستخدامه مع فيتامين a والزنك. كما يحافظ الفيتامين e على المحافظة على توازن الهرمونات حيث اختلال توازن الهرمونات يسبب مشاكل كزيادة الوزن، الحساسية، تغيرات في البشرة، التعب، وتقلبات في المزاج.