فوائد عسل النحل شرط أن يكون العسل طبيعي ونقي

تعرف على فوائد عسل النحل المعجزة الطبيعية والذي له العديد من الفوائد شرط أن يكون نقي وطبيعي


فوائد عسل النحل الطبيعي والمذكورة في كتب التراث والتاريخ وفي القرآن الكريم عديدة ولا نستطيع أن نحصيه في مقال أو  كتاب واحد، وما تم إثباته علميًا وعمليًا مؤخراً استخدامات وفوائد عسل النحل لا يمكن أن نجمله في مقال أو بحث واحد ولكن هذا المجهود والمقال جاء ليضع الأساس في هذا الموضوع من خلال موقع نجوم مصرية.

عسل النحل الطبيعي

كلنا نعرف أن عسل النحل عبارة عن سائل سميك أو غليظ القوام متماسك حلو المذاق، ويقوم النحل بانتاج العسل من رحيق الأزهار من أجل الحصول على الغذاء لكنه ينتج ما يزيد عن حاجته والعسل هو سر قوة النحل ومصدر النشاط المستمر والعسل واحد من أفضل المكملات الغذائية الطبيعية الموجودة في العالم.

أنواع عسل النحل الطبيعي

الحقيقة ان هناك العديد والعديد من أنواع عسل النحل للغذاء هذا السائل عظيم القيمة الغذائية ويختلف نوع العسل وفقًا للخلية ونوع الأزهار التي قام النحل باستخراج رحيقها ويكون الاختلاف في الرائحة واللون وكذلك في المذاق أو الطعم والمحتوى الغذائي والحقيقة أن كل نوع من أنواع العسل يتميز  عن الأخر.

عسل النحل الطبيعي

هو ذلك السائل الذي لم يتعرض إلى أي عملية معالجة فيزيائية أو كيميائية لتحسين القوام أو اللون أو اللزوجة وذلك يشمل التسخين أو التدفئة والتجميد وعسل النحل له أنواع رئيسية قد تكون غير معلومة للكثير منا حيث تتعدد أنواعه ما بين عسل النحل الطبيعي وعسل النحل الملكي وحبوب اللقاح وغذاء الملكات، وللأسف معظم الأنواع الموجودة في الأسواق الآن عبارة عن عسل نحل تم معالجته فيزيائيًا والحقيقة أن التفرقة بين عسل النحل الطبيعي والمغشوش ليست عملية سهلة كما يتصور البعض.

التفرقة بين عسل النحل الطبيعي والمغشوش

يعتمد تجار العسل على إختبارات الكثافة واللزوجة للكشف عن غش العسل وكذلك تجد البعض منهم يكشف لك بعض الوسائل التي تؤكد على عدم خلط العسل بالماء وتجارب قياس الرطوبة في العسل ولكن كل تلك التجارب لا تغني عن الكشف المعملي فللأسف تدفئة العسل ثم تجميده أحد الوسائل المتبعة لرفع سماكة العسل ومنع التبلور وفي الحقيقة تعمل تلك الطريقة على تفتيت الفيتامينات والإنزيمات الطبيعية وقتل البكتيريا النافعة في العسل وتٌخل بما له من فوائد عظيمة.

فوائد عسل النحل الطبيعي

كان العسل قديمًا يستخدم في التغذية وكذلك في العلاج وخاصة علاج الحروق وتطهير الجروح ومنح الشعر والبشرة النضارة وحديثًا تم معرفة السبب وهو أن العسل يحتوى على إنزيمات وأملاح وفيتامينات ومركبات نباتية ومضادات للأكسدة عديدة بل وكثيرة جدًا تعمل على منح الجسم فوائد لا حصر لها.

فوائد عسل النحل عند تناوله كغذاء

  • يعتبر عسل النحل واحد من الأطعمة اللذيذة والأكثر شيوعا في العالم وهو سائل كثيف مشبع يحتوي على قيمة غذائية عالية ويعتبر مكمل غذائي قوي جدًا.
  • من فوائد عسل النحل أنه يعتبر مصدر هام لمضادّات الأكسدة الطبيعية في الجسم وكذلك مركبات الفينول المطهرة والمعقمة التي تعمل على قتل البكتيريا الضارة وتحمي الجسم من الأمراض المتعلقة بالفيروسات.
  • تنأول عسل النحل يعمل على حماية الجسم من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل أمراض القلب.
  • يعمل على تخفيف مشاكل المعدة والإثنى عشر والجهاز الهضمي والقولون وهو علاج للإسهال والبكتيريا الملوية البوابية.
  • من فوائد عسل النحل أنه يعمل على تخفيف التهابات الحلق ويعمل على توسيع الشعب الهوائية ويخفف السعال.
  • يعمل على تنظيم الكوليسترول في الدم ويمنع الإصابة بتصلب الشرايين أو السكتة الدماغية.
  • يساعد في خفض مستوى الدهون الثلاثية في الدم ويعمل على ضبط مستوى استهلاك السكر والكربوهيدرات.
  • يساعد في تقوية الذاكرة والمناعة في الجسم ويمد الجسم بفيتامينات سي.
  • يستخدم كبديل للسكر والحلويات بصورة طبيعية يساعد على التخسيس والتخلص من الدهون ولكن مع الزيادة في تناوله فهو يعمل على زيادة الوزن.

فوائد عسل النحل كدهان للبشرة والجلد

  • من المعلوم أن عسل النحل الطبيعي ضيف دائم في الكثير من الوصفات والماسكات أو الأقنعة وهو يعمل على تهدئة البشرة وتلطيفها وزيادة نعومتها.
  • وهناك العديد من مستحضرات التجميل التي تستخدم عسل النحل في مكونات غسول الوجه ومرطبات البشرة والشفاه ويمكن استخدام الصورة الطبيعية من العسل في تحقيق أفضل النتائج دون إضافات أو مع إضافة الزبادي.
  • يساعد العسل الخام في علاج حبوب الشباب ويستخدم مع الماء الدافيء والشوفان في عملية تقشير البشرة والتخلص من الجلد الميت.
  • من فوائد عسل النحل أنه يستخدم كدهان في علاج حالات القرح الشديدة في الجلد ومنها قرح القدم السكري لأنه يعمل على تغذية الأنسجة الجلدية.

أضرار عسل النحل

لا يوجد لعسل النحل أي أضرار تذكر ولكن هناك بعض المحاذير مثل :

  • تجنب الإفراط في تنأول العسل وتنأول كمية أكثر من عشرة معالق كبيرة لأنه قد يسبب مشاكل في المعدة مثل الانتفاخ أو الإسهال والتقلصات.
  • ممنوع منعًا باتًا أن يتنأول الأطفال عسل النحل تحت سن العام الواحد – 12 شهر – حيث يحتوي العسل على نوع من البكتيريا تعمل على زيادة احتمال تعرّض الأطفال للإصابة بالتسمم الممباري وتلك البكتيريا تنمو داخل أمعاء الأطفال الرضع وتعمل على إفراز السم في القناة الهضمية ثم ينتشر في مجرى الدم ولا يوجد لقاحٍ مضاد له.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.