فوائد “زيت الزيتون” للجسم وأهم استخداماته

يعد زيت الزيتون من أفضل الزيوت التي تستخدم في الطبخ، وأيضا له استخدامات كثيرة في صناعة مستحضرات التجميل والطب، فهو يستخدم في جميع أنحاء العالم في الوقت الحالي، ويتم استخراج زيت الزيتون عن طريق عصر حبات الزيتون، وهو مصدر غنيا بالأحماض الدهنية أحادية الإشباع والتي تعتبر دهون صحية على عكس الدهون المشبعة والمتحولة، وينمو زيت الزيتون في منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويوجد ثلاثة أنواع منه  الأول زيت الزيتون العادي وهو يدخل في استخلاصه بعض المواد الكيماوية، أما الثاني فهو زيت الزيتون البكر والثالث هو البكر الممتاز كلا منهما،  يعصر فقط ويمتاز زيت البكر الممتاز عن البكر،   غي الرائحة رائحته أنقى وجودته أعلى بكثير، وسنتناول في هذا المقال فوائد زيت الزيتون واستخداماته وقيمته الغذائية فوائده إذا تم تناوله على الريق.

فوائد زيت الزيتون للجسم

فوائد زيت الزيتون للجسم

يحتوي زيت الزيتون على العديد من الفوائد الصحية الهامة، وذلك لما يحتوى عليه  من الأحماض الدهنية غير المشبعة والمواد المضادة للأكسدة، وهى كما يلي:

  • فوائد زيت الزيتون للكولسترول والقلب، يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة مثل الدهون الأحادية غير المشبعة  ويحتوي على فيتامين هـ,، كل ذلك يعمل على تقليل ضغط الدم، وبالتالي انخفاض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية، لأن تصلب الشرايين  يحدث عندما يترسب الكولسترول على جدران الشرايين، ويؤدي هذا الترسب إلى حدوث ضيق وانسدادات في الأوعية الدموية وهو الأمر الذي يعمل على زيادة المجهود على القلب، وهو الذي يؤدي في النهاية إلى حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية..
  • يساعد في تقليل الإصابة بحصوات المرارة، لأنه يعمل على  إفراز هرمونات الصفراء والبنكرياس طبيعيا، ويؤدي ذلك على تقليل حالات الإصابة بحصوات المرارة.
  •  يعمل على الحماية من الصلع، زيت الزيتون له القدرة على منع إنتاج هرمون يسمى DTH, وهذا الهرمون يتسبب في كثير من فقدان الشعر حيث يسبب انسداد بصيلات الشعر, فهو يعمل على الحماية من الصلع.
  • يقوم بحماية البشرة والجلد من سرطان الجلد، وذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي توقف نشاط الشقوق الحرة التي تسبب تلف الخلايا السليمة بالجسم، وهو الأمر الذي يسبب حدوث السرطانات بالجسم.
  • يستخدم كمرطب للبشرة والشفتين، وذلك لاحتوائه على مضادات للالتهاب ويتم ذلك بتدليك البشرة به يوميا، ويتم استخدامه  بنفس هذه الطريقة بالنسبة للشفتين، فهو يعمل كمرطب قوي، كما أنه يستخدم لتدليك الجسم كله فهو يزيد من نعومة الجلد وجعله أكثر ليونة ويدوم ذلك لفترة طويلة، ويساعد أيضا في تقليل التجاعيد التي تظهر في الوجه وأيضا الهالات السوداء، ويساعد أيضا في علاج تشققات القدم، كما أنه يمكن للنساء استخدامه لتدليك منطقة البطن لسماح لها بالتمدد أثناء فترة الحمل، كما أنه يدخل في صناعة الصابون ومستحضرات التجميل، كما يصنع منه غسول للوجه.

فوائد زيت الزيتون إذا تم تناوله على الريق

لتناول زيت الزيتون على الريق فوائد عديدة منها ما يلي:

  1.   يساعد في علاج التهاب المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك  يتم بتناول ملعقة من زيت الزيتون على الريق  للقضاء على قرحة والتهاب المعدة وإبقاء الجهاز الهضمي في حالة صحية جيدة بما في ذلك التخلص من الغازات والانتفاخ، كما أنه يساعد في التخلص من الإمساك بتناول ملعقة منه مع ملعقة من عصير الليمون، و ذلك يساعد في زيادة الهضم.
  2. حماية الكبد لمرضى فيرس سي، يمكن تناول كوب من عصير الجريب فروت مع ملعقة من زيت الزيتون صباحاً على الريق, حيث أن هذا يعمل على الحد من قدرة فيرس سي على الانتقال إلى الخلايا السليمة.
  3. يستخدم زيت الزيتون للتنحيف، وذلك بشربه على الريق يوميا لأنه يعمل على التقليل من الشهية و الإحساس بالجوع وذلك بسبب غناه بحامض الأوليك.
  4. يستخدم زيت الزيتون للحامل، لاحتوائه على أحماض أوميجا 3 التي لها القدرة على زيادة وتحسين وظائف المخ، وأكدت الدراسات أن تناول زيت الزيتون أثناء فترة الحمل يساعد في زيادة نمو الطفل وأيضا زيادة مستواه الإدراكي, وذلك في تجارب أجروها على الفئران، ويتم استخدامه بتناول ملعقة على الريق.
  5.  يعمل على علاج البواسير، ويتم ذلك بدهن المنطقة المصابة به ويساعد شربه يوميا في ليونة حركة الأمعاء، والتخلص بكل سهولة من الفضلات.
  6. يساعد في علاج مرض السكري، لأنه يحتوي علي حامض الأوليك والبا لمتيك ومضادات الأكسدة وفيتامينهـ وهي جميعها مركبات تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم. ويساعد زيت الزيتون على ابطاء عملية الهضم في المعدة وعدم زيادة سرعة  مستوى السكر في الدم. كما أنه يساعد في الوقاية من مضاعفات مرض السكري مثل السكتة الدماغية  والنوبات القلبية.
  7. يعمل زيت الزيتون على زيادة الخصوبة عند الرجال، لأنه يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون الذكوري الذي يساعد في زيادة القدرة الجنسية عند الرجال، وذلك لاحتواء زيت الزيتون على كمية عالية من أحماض أوميجا3، كما أنه يساعد في تحسين حركة الحيوانات المنوية وعددها لاحتوائه على فيتامين هـ.
    .
    استخدامات زيت الزيتون

القيمة الغذائية لزيت الزيتون

تحتوي 100غرام من زيت الزيتون على مايلي:

الطاقة 885 سعرة حرارية
الدهون الكلية 100 غرام
الدهون المشبعة 14 غرام
الدهون الأحادية غير المشبعة 73 غرام
الدهون متعددة اللا إشباع 11 غرام
أوميغا3 3.5 غرام
أوميغا 6 21 غرام
فيتامين هـ  14ملغ
فيتامين ك 62 مايكرو غرام

استخدامات زيت الزيتون

لزيت الزيتون استخدامات عديدة ومتنوعة، منها مايلي:

  •  الطبخ، مع حتواء زيت الزيتون على أحماض دهنيةٍ بروابط ثنائية، إلا أنّه يمكن استخدامه للطبخ، فهو  يعمل كمقاوم للحرارة إلى حد ما، ويجب عند الاستعمال اختيار زيت الزيتون البكر الممتاز، لاحتوائه على مضادات أكسدة، وعناصر غذائية أكثر من غيره، كما يجب تخزينه في مكان بارد للحفاظ عليه.
  •  يستخدم في إزالة المكياج، وذلك باستخدام قطعة من القطن وغمسها في قليل من الزيت، ومسح الوجه به.
  • يستخدم في حالات آلام الأذن والتخفيف من شمع الأذن، فهو يساعد في تقليل شمع الأذن ويتم ذلك بوضع  بعض قطرات من زيت الزيتون في الأذن لمدة يومين أو ثلاثة متتالية.
  • يساعد في التخفيف من علامات التمدد، ويتم بوضع كمية من زيت الزيتون على المنطقة التي تظهر بها علامات التمدد ونقوم بتدليكها ولابد من الاستمرار على استخدامه للحصول على نتيجة فعالة.
  • يستخدم في تدليك الأطفال،  يساعد تدليك الطفل بزيت الزيتون في تحسين النوم والهضم، كما يساهم التدليك بزيت الزيتون في جعل بشرة الطفل ناعمة الملمس ونضرة خاصة الأطفال حديثي الولادة.