فوائد الواي بروتين “مصل اللبن”

يوجد عشر فوائد صحية للواي بروتين” بروتين مصل الحليب”. الواي بروتين هو من بين أفضل المكملات الغذائية التي تمت دراستها في العالم خلال السنوات الأخيرة، وهذا بسبب أنه يعطي قيمة غذائية عالية جداً، وقد أكتشف لاحقاً العديد من الفوائد الصحية لبروتين مصل الحليب سنذكرها فيما يلي:

واي بروتين

1. الواي بروتين هو مصدر ممتاز من البروتين عالي الجودة

بروتين مصل الحليب هو السائل الذي يفصل عن الحليب خلال إنتاج الجبن. وهو عبارة عن بروتين كامل وعالي الجودة يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. بالإضافة إلى ذلك، فمن السهل جداً إمتصاص الأمعاء لها بسرعة مقارنة بأنواع أخرى من البروتين. هذه الصفات تجعلها واحدة من أفضل المصادر الغذائية للبروتين.

كمكمل غذائي، الواي بروتين يحظى بشعبية واسعة بين لاعبي كمال الأجسام والرياضيين وغيرهم ممن يريدون بروتين إضافي في نظامهم الغذائي اليومي.

2.الواي بروتين يساعد على نمو العضلات

كتلة العضلات تقل بشكل طبيعي مع التقدم في السن. هذا عادة ما يؤدي إلى زيادة الدهون ويزيد من مخاطر العديد من الأمراض المزمنة. ومع ذلك، يمكن تغيير هذا التغير المعاكس في تكوين الجسم جزئيا أو منعه  بمزيج من تدريبات القوة والنظام الغذائي الكافي. وقد تبين أن تدريب القوة المقترن بإستهلاك الأطعمة الغنية بالبروتين أو مكملات البروتين هو إستراتيجية وقائية فعالة. بشكل خاص في مصادر البروتين عالية الجودة، مثل بروتين مصل اللبن،   لهذا السبب، بروتين مصل اللبن هو فعال للوقاية من فقدان العضلات المرتبط بالعمر، وكذلك لتحسين القوة والحفاظ على جسم ذو مظهر أفضل.

بالنسبة لنمو العضلات، فقد ثبت أن بروتين مصل اللبن أفضل قليلاً مقارنة بأنواع البروتين الأخرى، مثل الكازين أو الصويا. ومع ذلك، ما لم يشمل نظامك الغذائي بالفعل على البروتين، فإن المكملات الغذائية لن تحدث فرقا كبيرا.

3. الواي بروتين قد يقلل من ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب. وقد ربطت دراسات عديدة إستهلاك منتجات الألبان بانخفاض ضغط الدم.  قام عدد محدود من الدراسات بدراسة تأثير بروتينات مصل اللبن علي ضغط الدم، ويعتبر العديد من الخبراء أن الأدلة غير حاسمة.

وأظهرت دراسة واحدة في الأفراد الذين يعانون من زيادة الوزن أن مكملات بروتين مصل اللبن، 54 غ / يوم لمدة 12 أسبوعا، خفضت ضغط الدم بنسبة 4 ٪. وبروتينات الحليب الأخرى (الكازين) كان لها تأثيرات مشابهة.

لشراء جهاز قياس ضغط الدم في مصر عبر هذا الرابط: جهاز قياس ضغط الدم

4. بروتين مصل الحليب قد يساعد في علاج داء السكري من النوع الثاني

السكري من النوع 2 هو مرض مزمن يتميز بارتفاع نسبة السكر في الدم وضعف نشاط الآنسولين بشكل طبيعي. الآنسولين هو هرمون من المفترض أن يحفز إمتصاص السكر في الدم إلى الخلايا،  وقد وجد أن بروتين مصل الحليب فعال في خفض نسبة السكر في الدم، مما يزيد من مستويات الآنسولين ومدي نشاطه وفعاليته. بالمقارنة مع المصادر الأخرى للبروتين، مثل بياض البيض أو السمك، يبدو أن بروتين مصل اللبن له التأثير الأفضل.

قد تكون هذه الخصائص من بروتين مصل اللبن مماثلة لتلك لتلك الأدوية السكرية، مثل السلفونيل يوريا. ونتيجة لذلك، يمكن استخدام بروتين مصل اللبن بشكل فعال كعلاج تكميلي وليس علاج وحيد لمرض السكري من النوع 2. وقد تبين أن تناول مكمل بروتين مصل اللبن قبل أو مع وجبة عالية الكربوهيدرات يؤدي إلى ضبط مستوى السكر في الدم لدى كل من الأشخاص الأصحاء ومرضى السكر من النوع الثاني.

لشراء جهاز قياس السكر من السعودية  أضغط هنا: جهاز قياس السكر

5.الواي بروتين  قد يساعد على تقليل الالتهابات

الإلتهاب المزمن يمكن أن يكون ضارًا، وهو عامل خطر للعديد من الأمراض. قد تعكس المشاكل الصحية الكامنة أو إتباع نمط حياة غير صحية. وجدت دراسة كبيرة أن الجرعات العالية من مكملات بروتين مصل اللبن قد قللت بشكل كبير من بروتين سي التفاعلى (CRP)، وهو علامة رئيسية لوجود الإلتهاب في الجسم.

6.الواي بروتين قد يكون مفيدا لمرض الأمعاء الإلتهابي

مرض إلتهاب الأمعاء هو حالة تتميز بإلتهاب مزمن في بطانة الجهاز الهضمي. في كل من القوارض والبشر، تم إكتشاف أن مكملات بروتين مصل اللبن  لها آثار مفيدة على مرض إلتهاب الأمعاء. ومع ذلك، فإن الأدلة المتاحة ضعيفة وهناك حاجة إلى مزيد من الدراسات للتأكد من هذه المعلومة.

7.الواي بروتين قد يقوي من دفاعات الجسم المضادة للأكسدة

مضادات الأكسدة هي المواد التي تعمل ضد الأكسدة في الجسم، والحد من مخاطر الأمراض المزمنة المختلفة. واحد من أهم مضادات الأكسدة في البشر هو الجلوتاثيون. خلافا لمعظم مضادات الأكسدة التي نحصل عليها من النظام الغذائي، يتم إنتاج الجلوتاثيون من الجسم نفسه.

في الجسم، يعتمد إنتاج الجلوتاثيون على توريد العديد من الأحماض الأمينية، مثل السيستين، والتي تكون محدودة في بعض الأحيان. لهذا السبب، فإن الأطعمة عالية السيستين، مثل بروتين مصل اللبن، قد تقوي دفاعات الجسم الطبيعية المضادة للأكسدة. وقد وجد عدد من الدراسات في كل من البشر والقوارض أن بروتينات مصل اللبن قدتزيد مستويات الجلوتاثيون.

8. الواي بروتين  قد يكون له آثار مفيدة على دهون الدم

إرتفاع الكوليسترول، هو أحد عوامل الخطر لأمراض القلب. في إحدى الدراسات التي أجريت على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، أدى حصولهم على 54 جرامًا من بروتين مصل اللبن يوميًا لمدة 12 أسبوعًا إلى إنخفاض كبير في الكوليسترول. هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات قبل أن يتم إجراء أي استنتاجات.

9. الواي بروتين يساعد في تقليل الشعور بالجوع

بعض الأطعمة تكون أكثر إشباعا من غيرها، وهذا التأثير يكون بسبب مكونات الوجبة من (البروتين، الكربوهيدرات، الدهون). البروتين هو أكثر المكونات الذي يؤدي إلى الشعور بالشبع. ومع ذلك، ليس كل البروتينات لها نفس التأثير على الشبع. يبدو أن بروتين مصل الحليب أكثر تشبعًا من الآنواع الأخرى من البروتين، مثل الكازين والصويا.

هذه الخصائص تجعلها مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يحتاجون إلى تناول عدد أقل من السعرات الحرارية وفقدان الوزن.

أقرأ أيضاً: أضرار الدايت منخفض الكربوهيدرات

10. الواي بروتين  يمكن أن يساعدك على فقدان الوزن

زيادة إستهلاك البروتين هو استراتيجية مشهورة رائعة لفقدان الوزن. تناول المزيد من البروتين قد يؤدي إلى فقدان الدهون عن طريق:

  • تقليل الشهية، مما يؤدي إلى تقليل السعرات الحرارية.
  • تعزيز الأيض، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • يساعد على الحفاظ على كتلة العضلات عند فقدان الوزن.

وقد ثبت أن بروتين مصل الحليب فعال بشكل خاص، وقد يكون له تأثير كبير على حرق الدهون والشبع مقارنة بأنواع البروتين الأخرى.

إقرأ أيضا :أسرع طرق الدايت

الآثار الجانبية للواي بروتين، الجرعة، وكيفية استخدامه

بروتين مصل الحليب من السهل جداً إضافته إلى نظامك الغذائي. يباع كمسحوق يمكن إضافته إلى العصائر، الزبادي، أو يمكنك خلطه مع الماء أو الحليب.  25-50 غرام يوميًا (1-2 ملعقة) هي الجرعة التي يوصى بها الجميع بشكل عام، ولكن تأكد من إتباع تعليمات الجرعة على العبوة.

ضع في اعتبارك أن تناول الكثير من البروتينات عديم الفائدة. يمكن للجسم فقط استخدام كمية محدودة من البروتين في وقت معين. الإستهلاك المفرط قد يسبب أيضا مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل الغثيان والألم والانتفاخ والتشنج وانتفاخ البطن والإسهال. ومع ذلك، فإن الاستهلاك المعتدل من بروتين مصل اللبن يتحمله معظم الناس، مع بعض الإستثناءات.

إذا كنت تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو من مشاكل في الكبد أو الكلى، فإستشر الطبيب قبل تناول الواي بروتين.

لشراء الواي بروتين من مصر إضغط على الرابط التالي: الواي بروتين ، ومن السعودية على الرابط التالي: الواي بروتين ، ومن الأمارات على الرابط التالي: شراء الواي بروتين.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.