فوائد المشي وعلاجه للكثير من الأمراض

فوائد المشي وعلاجه للكثير من الأمراض

المشي يعالج الكثير من الأمراض ويُعد من أهم أنواع اللياقة البدنية، كما أنه روتين سهل للقيام به يومياً، حيثُ يستفيد الجسم والعقل من المشي الكثير، ولجميع الأعمار، كما أن هُناك دراسة تُشير إلى أن المشي يومياً لمدة لا تقل عن نصف ساعة، قد يمنع عنك بعض الأمراض ويحميك منها مثل أمراض القلب والسكري وغيره، وفي رواية أُخرى قد يُساعد على إطالة العمر، فالمشي مجاني للجميع ولست بحاجة إلى مُعدات رياضية للقيام به أو تدريب خاص، كما أنه لا يحتاج إلى كثير من الجهد، فإذا كنت من مُحبي المشي واللياقة البدنية، فستتعرف في هذا الموضوع على أهم فوائد المشي.

فوائد المشي وعلاجه للكثير من الأمراض 2 9/10/2019 - 7:29 م

فوائد المشي

فوائد المشي وعلاجه للكثير من الأمراض 1 9/10/2019 - 7:29 م
يعالج المشي الكثير من الامراض

حرق السعرات الحرارية

فالمشي بشكل مُنتظم وكل يوم، يُساعد على حرق السعرات الحرارية، والتي بدورها تُحافظ أو تُفقدك بعض الوزن، ولكن حرق الكثير من السعرات الحرارية يعتمد على سرعة المشي، والمسافة التي تقوم بقطعها، كما أنك ستحرق الكثير من السعرات إذا مشيت في طريق صعب أكثر من الذي ستحرقه وأنت تمشي في طريق مستوي.

تعزيز المناعة

فالمشي يُساعد على تقوية المناعة وبالتالي يُقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد أو الآنفلونزا، أو خطر الإصابة ببعض الإلتهابات في الجهاز التنفسي، كما يُنشط الخلايا المناعية وزيادة إنتاج كرات الدم البيضاء.

تحسن حالتك المزاجية

المشي يُساعد على تنشيط وتقوية قِواك العقلية، كما يُساعد في تقليل القلق والمزاج السلبي والاكتئاب.

انتظام صحة القلب

من أهم فوائد المشي هي الحفاظ على صحة القلب، فهو يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكتة الدماغية.

إنقاص الوزن

المشي تمرين رائع يُساعد على إنقاص الوزن، فهناك دراسة أُجريت على بعض الأشخاص ذوي السمنة المُفرطة، حيث قاموا بالسير لمسافات طويلة في المدينة وحولها بشكل يومي، وبعد 8 أسابيع، وجدوا أن معظهم فقد أكثر من 40% من وزنهم، فإذا كنت تعاني من الوزن الزائد، فمن الجيد أن تبدأ بالمشي.

محاربة مرض السرطان

يُساعد المشي على إنقاص الوزن وبالتالي يُقلل خطر الإصابة بمرض السرطان، حيث أن المشي مفيد للذين يخضعون لعلاج السرطان فيُقلل الآثار الناتجة عن العلاج الكيميائي، ايضاً يُمكن للمشي أن يُقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

تنشيط الدورة الدموية

يُساعد المشي على تزويد الدماغ بالكميات اللازمة من الجلوكوز والأكسجين، كما يُقلل من مستوى الكوليسترول ذات الكثافة المنخفضة الذي يسد الشرايين، وبالتالي يمنع خطر الإصابة بالجلطة الدماغية.

تقوية العظام

العظام تضعف كلما تقدمنا في العمر، ولكن المشي بانتظام يُساعد على تقوية العظام، فهذا التمرين البسيط يمنع فقدان كثافة العظام، وبالتالي يُقلل خطر الإصابة بهشاشة العظام أو الكسور، كما يمنع التهابات المفاصل والآلام المصاحبة لها، العظام القوية والصحية تُزيد من القدرة على التحمل والتوازن.

تحسين الهضم

من المُهم الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، فالهضم الغير سليم يؤدي إلى إنعدام الراحة في الجهاز الهضمي أو الإمساك والإسهال أو إلى أمراض القولون، لذلك من الأفضل المشي بعد تناول وجبات الطعام لتحسين عملية الهضم وتقليل مستوى السكر في الدم.

وهناك الكثير أيضاً من فوائد المشي، مثل منع الزهايمر المُبكر وتحسين الذاكرة، والزيادة من توسع الرئة، وتأخير الشيخوخة، كما يبني دعمك الأجتماعي وتكوين صداقات جديدة.