«فوائد المستكة المدهشة» نكهة لذيذة وفوائد صحية وجمالية كثيرة

في منطقتنا العربية تعرف المستكة بعدة أسماء، فهى تسمى باللبان الدكر أو اللبان العربي، تعددت الأسماء والطعم والفائدة واحد، فغالبيتنا استمتع بتناول علكة المستكة واعتاد على مذاقها اللذيذ، ويجب أن نعرف أن للمستكة فوائد طبية كثيرة و لا يقتصر دورها على مجرد نكهة تضاف للمنتجات و الطعام، لهذا وجب علينا أن نتعرف على أهم فوائد المستكة الرائعة.

«فوائد المستكة المدهشة» نكهة لذيذة وفوائد صحية وجمالية كثيرة 1 8/10/2020 - 3:01 م

فوائد المستكة المدهشة،

المستكة يتم استخراجها من جذع الشجر وهي مادة صمغية تستخدم في صناعة العطور والبخور، وتدخل في تحضير وصفات الطعام كنوع من أنواع التوابل، ومن فوائدها المتعددة ما يلي:

فوائد المستكة للجهاز الهضمي :

المستكة تستخدم بكثرة في علاج اضطرابات الهضم ، فهى تقلل من عسر الهضم و التهابات الجهاز الهضمي ، كما تعمل أيضًا على علاج الحموضة، و تساعد في التخلص من الغازات والانتفاخات وعلاج الألآم المزعجة للقولون.

فوائد المستكة لعلاج قرحة المعدة:

الدراسات الحديثة أثبتت أن تناول المستكة يساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها البكتيريا ، حيث أن المستكة تعمل كمضاد للبكتيريا ، وقد ثبت أن من يتناولونها بصفة مستمرة زادة نسب شفائهم من القرحة أكثر من أولائك الذين لا يتناولونها.

فوائد المستكة لصحة القلب :

بحسب دراسات حديثة فإن المستكة لها دور فعال فى خفض نسبة الكوليسترول الضار فى الدم على المدى الطويل ، وزيادة نسبة الكوليسترول النافع للجسم ، و هذا له دور في الحماية من أمراض القلب و تصلب الشرايين.

فوائد المستكة لصحة الأسنان :

للمستكة فوائد للصحة بشكل عام فتستخدم المستكة للقضاء على رائحة الفم الكريهة و الحصول على نَفس مُنعش، كما أنها تساعد على مقاومة تسوس الأسنان، لأنها تعمل على القضاء على البكتيريا المسببة لهذه المشاكل، ولهذا تدخل المستكة فى صناعة مستحضرات العناية بالأسنان مثل غسول الفم ومعجون الأسنان.

فوائد المستكة للتخلص من العرق :

يوجد بالمستكة مواد تقضي على البكتيريا والفطريات لهذا تستخدم للتخلص من رائحة العرق، ويمكن وضع كمية صغيرة منها في أماكن التعرق لأنها تستخدم كبديل طبيعي لمزيلات العرق.

فوائد المستكة لإنقاص الوزن :

تعمل المستكة على خفض نسبة الدهون المتراكمة في الجسم ومن ثم إنقاص الوزن، كما أثبتت بعض الأبحاث الطبية التي تم اجرئها في جامعة الخرطوم بالسودان أن تناولها بصفة يومية ولمدة ٣٠ يوم يعمل على خفض نسبة الدهون بحوالي ٢٪ من الدهون الزائدة.

فوائد المستكة للوقاية من السرطان :

بعض الدراسات أثبتت دور المستكة المهم في الوقاية من مرض السرطان وذلك لأنه يوجد بها مواد هامة تساعد في منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية وحماية خلايا الجسم السليمة من التلف.

فوائد المستكة للنساء :

تعتبر المستكة بالنسبة للنساء بمثابة الحلم الجميل فهى تساعد في قبض أنسجة الرحم وتساعد في تضييق المهبل، ويتم ذلك عن طريق تبخير المهبل ببخار المستكة المتصاعد.

فوائد المستكة للبشرة :

تعمل المستكة على ترطيب البشرة وجعل بشرتنا مليئة بالنضارة والحيوية، ويتم ذلك عن طريق وضع ملعقة من المستكة المطحونة مع ملعقة من الزبادي وملعقة من الورد المجفف المطحون وملعقة عسل ثم خلطهم جيدا ثم يوضع هذا الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم نغسلها بالماء الفاتر.