اللب وفوائدة وقيمته الغذائية ومعلومات عنه

بذر اللب هي بذور للأكل مستخرجة من نبات القرع، وتنشأ هذه البذور في المكسيك ويستخدمها أيضا شعب المكسيك لإعداد وجبات للطعام منها، وهي نوع من التسالي والوجبات الخفيفة الي يمكن أن نتناولها، وأما عن شكلها فهي بيضاوية ولكن بشكل غير متساوي، وقشرتها الخارجية يختلف لونها تبعا لنوع ثمرة اللب نفسها، ويعود ذلك لتعدد أنواع اللب.

اللب وفوائدة وقيمته الغذائية ومعلومات عنه 1 24/3/2019 - 4:39 ص

تاريخ بذور اللب

ويفضل الأمريكان القاطنين بالمناطق الريفية تناوله خاصة بفصل الخريف، ويتميز بذر اللب عن إمكانية زراعته طوال العام، ويعد عباد الشمس من أشهر النباتات التي تستخدم في صناعة اللب، ويتم تناوله بنكهات مختلفة حيث يأكل متبل أول محمص أو مملح على حسب النوعية التي يفضلها كل شخص.

ويقال أن تاريخ ووجود اللب في القارة الأمريكية، ظهرمع زمن قبائل الأزتيك التي قطنت بالقارة منذ سنوات بعيدة قبل استكشافها، أو ربما حتى من قبل التاريخ، ويوجد رأي أخر يتحدث عن وجودها من قيل زمن قبائل الازتيك.

القيمة الغذائية لبذور اللب

على الرغم من كون بذور اللب تعد من الوجبات الخفيفة أو من أنواع التسالي، إلا أنها تحتوي على الكثير من الفوائد والقيم الغذائية، فهي من مصادر البروتين الجيدة وبها نسبة كبيرة من املاح الحديد التي يحتاج إليها الجسم البشري بصورة يومية، حيث يمد الجسم بأكثر من عشرون بالمائة عن القدر الذي يحتاجه منها، وهي مقدرة بحوالي خمسة وعشرون جراما.

ويحتوي أيضا على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، كالنحاس والفسفور والمنجنيز، والماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك، ويحتوي على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية مقدرة 446 جرام، ويحوي دهون مشبعة ودهون غير مشبعة.

وبذر اللب خالي تماما من الكولسترول، وبه نسبة من الصوديوم تقدر 18ملليجرام، ونسبة السكريات الموجودة فيه قدرت بحوالي 54 جرام، وأما عن نسب الألياف الغذائية التي تحويها البذور فهي 19 جرام، وتحتوي على الكثير من أنواع الفيتامينات مثل فيتامين C وفيتامين د، وفيتامين ب6 وفيتامين أ، ويحتوي بذر اللب أيضا على نسب لا بأس بها من الكوبالامين والحديد والكالسيوم.