فوائد “القرفة وعسل النحل” للبشرة

تستخدم القرفة والعسل لتفتيح البشرة، كما أن لكل منها استخدامات عديدة، وذكرت فوائد العسل في القرآن كريم قال تعالى (فيه شفاء للناس)، لذلك يتم استخدامه مع القرفة للعناية بالبشرة، وجعلها أكثر إشراقا وجمالا، وتميل جميع النساء إلى استخدام المواد الطبيعية للعناية بالبشرة، وتجنب مستحضرات التجميل لأنها يدخل في تركيبها المواد الكيميائية، لذلك تعد القرفة والعسل من المواد الطبيعة، التي لها فوائد صحية عديدة، لذلك سنتناول في هذا الموضوع فوائد القرفة والعسل وخلطاتهم.

فوائد القرفة والعسل للبشرة

فوائد القرفة والعسل للبشرة

للقرفة والعسل فوائد عديدة سنذكر بعض منها:

  • بالنسبة إلى فوائد القرفة عامة، تعمل القرفة كمقشر للبشرة، ومضاد للبكتيريا وتعمل على نظافة البشرة، وجعلها أكثر نضارة.
  • التخفيف من أعراض التهاب المفاصل، وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهاب، إذ تبين أن استهلاك القرفة يوميا يقلل من الالتهاب ومستوى ضغط الدم، ولكن يجب عدم الفرط في استخدامها.
  • تعمل كمصدر لمضادات الأكسدة، لأنها تساعد الجسم  من الإجهاد التأكسدي الذي تسببه الجذور الحرة نتيجة التعرض لسوء التغذية والتوتر والتدخين، كما أنها تساهم في الوقاية من أمراض القلب، وبعض أنواع مرض السرطان.
  • التخفيف من آلام الدورة الشهرية، يعمل ألدهيد القرفة على رفع مستوى هرمون البروجيسترون، ويقلل إنتاج هرمون التستوستيرون لدى النساء.
  • تستخدم كمشروب ساخن أو يمكن استخدامه كتوابل بإضافتها إلى الأكل وتستخدم أيضا في الحلويات، لإعطائها الطعم المميز.
  • يستخدم زيت القرفة كمادة مطهرة، كما يستخدم لعلاج الصداع والزكام وآلام الأذن.
  • أما بالنسبة لفوائد العسل، يعمل العسل على تفتيح البشرة ونظافتها.
  • مفيد جدا لمشاكل الشعر.
  • يعتبر مصدر جيد للطاقة.
  • يعمل كمضاد للبكتريا ومطهر.

طريقة استخدامهما لتفتيح البشرة.

تستخدم  2ملعقة كبيرة من العسل، و 2ملعقة صغيرة من القرفة، نقوم بخلط العسل والقرفة معا، ونقلب جيدا حتى يتكون لدينا عجينة مناسبة، وقبل وضعها على الوجه، لابد من إجراء اختبار الحساسية، بوضع كمية قليلة من العجينة على اليد، ثم الانتظار لمدة 10 دقائق، للتأكد من عدم ظهور أي احمرار أو تهيج لليدين، لأن بعض الأشخاص لديهم حساسية من استخدام القرفة مع العسل، توزع الخلطة على الوجه ويجب الابتعاد عن منطقة العينين، ويترك لمدة 20 دقيقة ثم نقوم بغسل الوجه  بالماء الدافئ.

يمكن إضافة بعض المكونات إلى هذه الوصفة كالزبادي فنقوم بخلط ملعقة من الزبادي مع ملعقة من العسل مع رشة من القرفة ونقوم بالتقليب جيدا ثم نقوم بوضع الخليط على البشرة لمدة10 دقائق ثم إزالته بالماء الدافئ.

أو يمكن استخدام ملعقة من ماء الورد مع ملعقة من العسل مع رشة قرفة، وتركه لمدة عشر دقائق،  ثم نغسله بالماء الدافئ، يعمل ماء الورد على تقليل التأثير الناتج عن القرفة. فوائد القرفة والعسل للبشرة

أضرار القرفة

تسبب القرفة تهيج واحمرارا للبشرة، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الحساسية، وإذا تم ملامستها للعينين تسبب احمرار وحكة، وقد تسبب بعض التورمات للبشرة، وإذا تم استخدام زيت القرفة دون تخفيف، يؤدى إلى حدوث تورمات في البشرة.