فوائد الشمندر للشعر والبشرة والصحة العامة

يعتبر نبات الشمندر من النباتات الجذرية الدرنية ويُعرف أيضاً في بعض البلاد العربية باسم “البنجر” ويشتهر في بلاد أخري بالشوندر وتتعدد فوائد الشمندر الصحية والعلاجية كما أنه مفيد في حل مشاكل الشعر والبشرة، وقد بدأت زراعة نبات البنجر في دول أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا ثم انتشرت زراعته في العديد من دول العالم بعد اكتشاف احتوائه على السكر بنسبة كبيرة وأصبح ثاني مصدر في العالم لإنتاج السكر حيث يحتل قصب السكر المرتبة الأولى في إنتاج السكر.

فوائد الشمندر

أنواع البنجر واستخداماته:

البنجر نوعان وهما البنجر الأبيض والبنجر الأحمر يستخدم البنجر الأبيض في صناعة السكر ولذلك يشتهر باسم بنجر السكر، بينما يستخدم البنجر الأحمر في الأكلات والعصائر كما يصنع منه مخلل البنجر ذو اللون الأحمر.

يتم استهلاك البنجر بنسبة مائة بالمائة حيث يتم استخراج السكر منه ثم استخدام مخلفاته كعلف للأبقار والخنازير كما يتم استخدامه في استخراج بعض المواد مثل الكحول والغليسرين والخمائر من دبس السكر.

يدخل  البنجر في السلطات والعصائر المختلفة وقد يتم سلقه بالبخار قبل عصره أو عصره كما هو ويضاف إليه البرتقال أو الليمون للمساهمة في امتصاص الحديد الذي يحتويه البنجر على الرغم من احتواء البنجر على فيتامين سي، كما يستخدمه البعض في إضافة لون وردي طبيعي للأطعمة بعيداً عن الألوان الصناعية الضارة.

أنواع الشمندر
أنواع البنجر واستخداماته

فوائد الشمندر للبشرة:

يساعد عصير الشمندر على التخلص من حب الشباب وبثور الوجه خاصة عند أصحاب البشرة الدهنية، كما يعمل تناول مزيج عصير البنجر والجزر على زيادة من صحة البشرة ومنحها التوهج والنضارة حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة كما يقوم بتنقية الدم من السموم وتوسعة الشرايين مما يمنحك بشرة مشرقة ومضيئة.

قناع الشمندر للوجه:

  • للتخلص من البثور أو حب الشباب يمكنك عمل قناع للوجه مكون من ملعقتين من عصير الشمندر الطازج وقليل من خثارة اللبن”اللبن الرائب” مع مزجهم جيداً ثم وضعه على المنطقة التي تتواجد فيها البثور في وجهك واتركيها لمدة 15 دقيقة ثم اغسليه جيداً سيؤدي ذلك إلى اختفاء حب الشباب أو البثور دون ترك أثر، كما يساعد تدليك البشرة بعصير البنجر على إزالة الجلد الميت من الوجه مما يمنحه الصحة والنعومة.
  • كما يمكنك إعداد قناع آخر لترطيب البشرة من خلال خلط كميات متساوية من عصير الشمندر والحليب وعسل النحل ووضعها على البشرة حتى تجف ثم غسلها بالماء الفاتر يساعد هذا الخليط أيضاً على التخلص من الحكة والحفاظ على رطوبة البشرة لساعات أطول.

للحصول على لون وردي جميل للشفاه:

يمكنك وضع القليل من عصير البنجر على الشفاه كل ليله قبل الخلود إلى النوم وستلاحظين تحول لون الشفاه إلى اللون الوردي الجميل خلال 10 أيام فقط، ولمنح الشفاه مزيداً من النعومة والبريق يمكنك خلط عصير الشمندر مع قليل من الفازلين ثم دهن الشفاه.

فوائد الشمندر للشعر:

  • إذا كنتي تعانين من مشكلة تساقط الشعر وبهوت لونه يمكنك تضمين البنجر في نظامك الغذائي من خلال إضافته إلى السلطة أو تناول عصيره يومياً فبسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة مثل الماغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والفيتامينات المتعددة يساعد الشمندر على منح شعرك القوة والصحة وتقوية بصيلاته كما يساعد خلط عصير البنجر مع البن المطحون كمكيف رائع للشعر حيث يمكنك استخدامه كقناع للشعر.
  • يساعد على التخلص من القشرة وحكة الشعر من خلال التخلص من خلايا الجلد الميتة في فروة الرأس عن طريق غليه في كمية مناسبة من الماء واستخدامه كغسول للشعر كل ليلة.
  • يمكنك خلط عصير الشمندر إلى الحناء للحصول على لون مائل إلى اللون الأحمر بطريقة طبيعية وآمنة.

فوائد البنجر للجسم والصحة العامة:

  • تتعدد فوائد البنجر للجسم والصحة حيث تساعد مادة النترات التي يحتويها على رفع كفاءة الميتوكوندريا المسئولة عن إنتاج الطاقة فتزيد من طاقة الجسم ومد فترة الإحساس بالتعب بحيث يأخذ الجسم وقتاً أطول قبل الشعور بالإرهاق.
  • يساعد على التخلص من مشاكل القولون والإمساك ويسهل عملية الهضم لاحتوائه على الألياف.
  • يعمل على تنظيف الكلى والبنكرياس ويساعد في علاج أورام الطحال عند تناوله نيئاً.
  • يساعد تناول البنجر الأحمر المسلوق على علاج مرض الرعاش.
  • يزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم ويعالج الأنيميا لاحتوائه على الحديد.
  • يساعد على التخلص من السموم والالتهابات والوقاية من بعض أمراض السرطان.
  • يساعد على خفض ضغط الدم عند أصحاب الدم المرتفع وزيادة تدفق الدم في الشرايين وسهولة وصوله إلى الدماغ.