فوائد الرمان للجسم بشكل عام

فوائد الرمان الصحية للجسم


الرمان هو فاكهة خريفية، يحتوي على العديد من الفوائد النباتية الصحية المُفيدة للجسم، حيث أنه غنيٌّ بالمواد الكيميائية مثل مضادات الأكسدة، كما يعمل كمُضاد للفيروسات ومُضاد للأورام والإلتهابات، ومصدر مهم لحمض الفوليك وللفيتامينات، مثل فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، وبالتالي فإن تناول الرمان يُساعد على تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض، فقد تم إستخدام الرمان قديماً كدواء لعلاج بعض الأمراض والأورام، حيث تم ذكره في الكُتب الإسلامية والمسيحية واليونانية والعبرية وغيره من الكُتب، ودوره في العلاج من الديدان الشريطية وبعض الطفيليات الأخرى، ومن خلال هذا الموضوع، سنتعرف على بعضٍ من فوائد الرمان المُفيدة لصحة الجسم.

فوائد الرمان الصحية

فوائد الرمان للجسم بشكل عام 1 14/10/2019 - 2:11 م
فوائد الرمان للجسم بشكل عام
  • الوقاية من خطر تصلب الشرايين

تُصبح جدران الشرايين مع زيادة العمر أكثر صعوبة وذلك بسبب الكوليسترول، مما يُسبب أحياناً انسداداً فيها، وبما أن الرمان غنيٌّ بمُضادات الأكسدة، فهو يمنع الكوليسترول السيئ من التأكسد، ويزيل الدهون المُتراكمة على جدران الشرايين ويمنع تصلبها أو انسدادها.

  • زيادة مستوى الأكسجين في الدم

كما ذكرنا سابقاً بأن الرمان يحتوي على مضادات الأكسدة، التي تحارب الكوليسترول السيء وتمنع تأكسده، وبالتالي يمنع انسداد الشرايين ليتدفق الدم بحرية داخل الجسم، فيتحسن مستوى الأكسجين في الدم.

  • مُضاد للإلتهابات

يحتوي الرمان على خصائص مُضادة للإلتهابات، فالإلتهابات تُسبب لاحقاً الكثير من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب والسكري والزهايمر وغيره، تُشير بعض الدراسات أن الرمان يُقلل من الالتهابات في الجهاز الهضمي، كما يُقلل عصير الرمان من علامات الالتهابات التي تُسبب مرض السكري، فإذا كنت من الذين يخشون الالتهابات، فسيكون الرمان إضافة جيدة لنظامك الغذائي.

  • مُحاربة سرطان البروستاتا

سرطان البروستاتا نوع من السرطانات الشائعة عند الرجال، فبعض الدراسات تُشير إلى أن الرمان يقوم بإبطاء تكاثر ونمو الخلايا السرطانية وموتها.

  • يُقلل ضغط الدم

هناك دراسة أُجريت على بعض الأشخاص الذين يُعانون من ارتفاع ضغط الدم، تم مُلاحظة إنخفاض كبير في ضغط الدم بعد شرب القليل من عصير الرمان لمدة 15 يوماً، لذلك يجب أن تكون حذراً من إرتفاع ضغط الدم الذي قد يُسبب نوبات قلبية أو سكتة دماغية.

  • يُقلل خطر الإصابة بأمراض القلب

أمراض القلب هي أمراض مُعقدة وغالباً ما تكون سبباً للوفاة، فالرمان غني بحمض دُهني يُسمى حمض البونيك، والذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • تحسين الذاكرة

بعض الدراسات أشارت إلى أن شرب بعض من عصير الرمان يومياً لأولئك الذين لديهم مشكلة في الذاكرة، تم ملاحظة تحسن كبير في ذاكرتهم بعد فترة زمنية محددة، كما من الممكن أن يمنع الرمان مرض الزهايمر، ولكن لم يتم تطبيق هذه التجربة على البشر بعد.

  • تقوية المناعة

من المُهم جداً إضافة الرمان إلى نظامنا الغذائي، لكونه غنياً بالعديد من المركبات المُضادة للإلتهابات، ويتمتع بفوائد صحية وخاصة لأولئك الذين يُعانون من إضطرابات في المناعة مثل إلتهاب المفاصل وهشاشة العظام، كما يحتوي على فيتامين C الذي يُزيد من إنتاج الأجسام المُضادة، ويُساعد في تقوية المناعة.

فوائد الرمان كثيرة ولا يُمكن أن نحصيها جميعها، فهو كعلاج سحري للعديد من الأمراض والإلتهابات، لذلك كل ما عليك فعله هو إضافة الرمان إلى نظامك الغذائي، وسترى الفرق بنفسك.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.