فوائد الخزامي (الافندر) لـعلاج القلق و الأرق و الاكتئاب


الجزء المهم فى الخزامي أو الافندر هو الزيت العطري المستخرج, و الزيت الأصلى لونه الطبيعى أصفر باهت و أحياناً مائل للاخضرار, و أحياناً يبدو شفافاً جداً, و هذا يتوقف على نوع الموسم و المحصول, و لكنه فى العموم يتميز برائحة عطرية خاصة و معروفة جداً, و طعم لاذع على طرف اللسان, مر بالفم.

من المعروف أن رائحة الخزامي المتميزة تحدث أثراً عاطفياً إيجابياً جداً و تساعد فى رفع الحالة المعنوية و إزالة التوتر, و لذلك فهو يستخدم فى تقنيات العلاج بالعطور, إما عن طريق الاستنشاق أو التدليك بالزيت الدافئ على الجلد مباشرةً, أو إضافة المغلى منه إلى ماء حوض الاستحمام.

و قد أكدت الدراسات أن لزيت الخزامي بالفعل تأثير كبير على الحالة النفسية للمصابين بالأرق و الاكتئاب و القلق حتى هؤلاء الذين يستخدمون المنومات للتغلب على حالات الاضطراب النفسى فقد ثبت أن للخزامى تأثير طبيعي معالج و أفضل.

أهم فوائد الخزامي لافندر:

أنه منشط جيد للقلب و الكبد و الطحال و الكلى, و الأجهزة الحيوية الأخرى, كما أنه يمنع رائحة العرق الكريهه بما أنه معقم خفيف يقضى على الكثير من البكتيريا المسببة للرائحة, و ثبت أنه بالمداومة على الاستخدام يمنح الجسم رائحة طبيعية محببة و ذكية.

و يمكن استخدامه أيضاً كمعقم للجروح عن طريق تسخين القليل منه و استخدامه دافئاً على مواضع الإصابة, كما يمكن استخدام المغلى منه كعلاج لأمراض الحنجرة و الحلق و التهاب اللوزتين عن طريق الغرغرة.

بانتظار تعليقك, و للمزيد و الجديد تابعونا.

للمزيد :

فوائد البيض و الليمون للبشرة الدهنية.. وصفة طبيعية من المطبخ

فوائد الخيار لعلاج و تجميل البشرة.. وصفة تجميل من المطبخ

فوائد البابونج لتجميل و تبيض بشرة الوجه.. وصفة تجميل من المطبخ

العسل لتجميل و تغذية بشرة الوجه.. وصفة تجميل من المطبخ

فوائد الليمون و البطاطس لتغذية البشرة.. وصفة تجميل من المطبخ