فوائد الجزر البرتقالي الرائعة لجسم الإنسان

يعد نبات الجزر واحد من أهم الثمار النباتية الجزرية، وتتعدد أهمية و فوائد الجزر البرتقالي لما يحتوية من فيتامينات مفيدة، حيث يستخدم الجزر البرتقالي في الكثير من المجالات، ويدخل الجزر البرتقالي في المجال الغذائي، حيث يدخل الجزر في تحضير العديد من الأطباق الغذائية، وأيضا يتم تناول الجزر البرتقالي علي شكل مشروب مفيد للجسم، ويدخل في مجال العلاج، حيث أن الجزر يقي من أمراض مختلفة ويعزز جهاز المناعة في جسم الإنسان،

فوائد الجزر البرتقالي

فوائد الجزر البرتقالي :

كما نعلم أن فوائد الجزر البرتقالي كثيرة ومتعددة، ومفيده جدا لصحة جسم الإنسان، وفي هذه الفقرة سوف نتعرف علي بعض من فوائد الجزر:

  • يقوي الجزر البرتقالي عظام ومفاصل جسم الإنسان :

يعمل الجزر علي تقوية العظام، والمفاصل، والعضلات في جسم الإنسان بسبب أن الجزر يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين “د”.

  • يقوي بنية جسم الإنسان:

يقوي الجزر بنية جسم الإنسان،  وذلك بسبب أن الجزر يحتوي على البروتينات الهامة التي يحتاجها الجسم.

  • يضبط ضغط الدم في الجسم :يساعد الجزر البرتقالي في ضبط ضغط الدم في جسم الإنسان، وذلك لأن الجزر البرتقالي  يحتوي علي الأملاح القلوية الهامة، ومن ضمنهم البوتاسيوم.
  • الحصول علي بشرة نضرة وجميلة وليس بها مشاكل:

يساعد الجزر في الحصول علي بشرة نضرة ناعمه، وليس بها مشاكل،لأن الجزر يحتوي علي مجموعة كبيرة من الفيتامينات الهامة في هذا الشأن، أهمهم فيتامين “أ”، وفيتامين “أ” يقاوم البقع، وخاصة البقع الناتجة عن أشعة الشمس.

  • يحسن الجزر الحالة المزاجية لجسم الإنسان:

يحسن الجزر الحالة المزاجية للإنسان، ويمنع  الإكتئاب، وذلك بسبب طعم الجزر الجيد.

  • تحسين النظر في جسم الإنسان :

يساعد الجزر في تقوية النظر، لأنة يحتوي علي مركب الكاروتين الهام وفيتامين “أ”.

  •  يساعد في عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم :

من ضمن فوائد الجزر البرتقالي أنه يساعد الجزر في عمل الجهاز الهضمي بشكل سليم و جيد، ويمنع إصابة الإنسان بمشكلات الجهاز الهضمي المختلفة بما في ذلك الإمساك، حيث أن الجزر يزيد من ليونة الأمعاء، و يعالج مشاكل المعدة.

  • يعتبر الجزر مضاد طبيعي قوي للأكسدة :

يعد الجزر من المضادات الطبيعيه للأكسده القوية، وبالتالي يقي من أمراض السرطان المختلفه.

  • ينقي السموم من الجسم

من فوائد الجزر البرتقالي أيضا أنه ينقي السموم من جسم الإنسان ويساعد الكبد في هذه الوظيفة، ويحمي جسم الإنسان من الإصابة بأمراض مختلفة.

  • الجزر البرتقالي غني بالبيتا كاروتين :

من فوائد الجزر البرتقالي أنه غني بالبيتا كاروتين الذي يساهم في :

  1. خفض فرصة الإصابة بعدة أمراض مثل أمراض القلب، وأمراض، ومرض السرطان، والعمي.
  2. من فوائد الجزر أنه يؤخر الشيخوخه ويمنع التجاعيد .
  3. يحد الجزر من مضاعفات مرض السكري.
  4. يحسن الجزر وظائف الرئتين .

والبيتا كاروتين هو مصدر أساسي لفيتامين “A”، وفيتامين “A” يعد ضروريا للرؤية، يساعد في أن يحافظ علي أداء الجهاز المناعي بشكل سليم، وللنمو السليم ويساعد أيضا في ان  يحافظ علي صحة الجلد وهذه بعض فوائد للبيتا كاروتين المتواجدة بالجزر :

  • يساعد أيضا في السيطرة مستوي السكر في الدم:
يحتوي الجزر البرتقالي على الكثير من مضادات الأكسدة ، مما يساعد على جعله أحد الخضروات التي تساعد على ضبط مستويات السكر في الدم، وإبقائها تحت السيطرة خاصة أن الجزر مؤشر جلاسيمي منخفص جدا.
  • يقضي علي خلايا الأورام :

تعمل البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة، وبذلك قد يشجع الخلايا المضادة للأورام التي تدعي “الخلايا القاتلة الطبيعية” .

  • تقوية مناعة الجسم :

يحتوي الجزر علي تشكيلة متنوعة من المواد الغذائية التي تحتاجها المناعة، والتي تساعد علي تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان، ومن ضمن هذه الفيتاينات فيتامين “c”، ومضادات الأكسدة المختلفة، ويساعد فيتامين “c” علي حماية جسم الإنسان من الأمراض المعدية مثل الإنفلونزا و نزلات البرد.

  • يصحح الجزر في عيوب الحمض النووي:

تعزز البيتا كاروتين الموجود في الجزر عمل إنزيمات تصحيح الحمض النووي لتصحيح عيوب الحمض النووي في الجسم، حيث أثبتت دراسة تمت علي 23 شخص سليم، أن عصير الجزر  أثبت فعاليته في هذه المهمه وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عاليه من البيتا كاروتين.

  • يخفض الجزر مستوي  الكوليسترول السيئ في جسم الإنسان :

الجزر الغني بالبيتا كاروتين يساعد في التقليل من نسبة الكوليسترول في الدم، حيث أظهرت الدراسات أنه يساعد علي التحكم في نشاط الإنزيمات المرتبطه بإنتاج الكوليسترول،كما أن الجزر يحتوي علي مكونات إضافية تساعد في تقليل مستوي الكوليسترول في الدم، ووجد أن تناول جزرتين كل يوم لمدة أسبوع، كما يساعد الجزر في خفض الكوليسترول في الدم بنسبة 11%، ووجد أيضا ان تناول الجزر يساعد في تقليل نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض منها السكتة الدماغية.

  • من فوائد الجزر البرتقالي أنه يكافح أمراض القلب :

تشير إحدي الدراسات الوبائية، أن ستهلاك البيتا كريبتوكسين واللوتئين يرتبط بإنخفاض نسبة الإصابة بأمراض القلب.

  • يساعد الجزر البرتقالي في خفض ضغط الدم المرتفع :

فوائد الجزر البرتقالي كثيرة، وتنبع فوائد الجزر من أنه يحتوي علي نسيه عالية من البوتاسيوم، والذي جعل تناول الجزر بإنتظام يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع.

فوائد أخري للبيتا كاروتين

  • الجزر البرتقالي غني بالفيتامينات:

من ضمن فوائد الجزر  أنه غني بالفيتامينات الجيدة والتي يحتاجها الجسم من فحيث يتكون الجزر من :

  1. البوتاسيوم: وهو معدن يساهم في عدم إرتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب وقوه العظام.
  2. يحتوي الجزر أيضا علي فيتامينات من المجموعة “B” والتي تكون مهمه لإنتاج الطاقة في جسم الإنسان، وتساعد هذه الفيتامينات علي منع العيوب الخلقية في الجهاز العصبي لدي الجنين.
  3. البيتا كاروتين: يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطانات ويستخدم في إنتاج فيتامين “A” الضروري للرؤية، وتساعد أيضا في الحفاظ علي الجهاز المناعي ومفيد أيضا للنمو السليم.
  4. فيتامين “c” و هو مضاد فعال للأكسدة، ويساعد في تقليل الأخطار بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان، ومضاعفات مرض السكري.
  5. فيتامين “c” وهو مضاد فعال للأكسدة، ويساعد في تقليل الأخطار بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان، ومضاعفات مرض السكري.
  6. فيتامين “E”: يعتبر فيتامين “E” مضاد أكسدة قوي، ويساهم فيتامين “E” في منع أمراض كثيرة منها أمراض القلب ويساهم الجزر في تأخير عملية الشيخوخة.

تحذير: يجب علي مرضي السكر أن لا  يفرطوا في تناول الجزر، و كذلك يمنع تماما للأطفال الذين يعانون من الإسهال.