فقر الدم (الأنيميا) أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه

أسباب وأعراض الأنيميا وكيفية الوقاية منها

يُعد فقر الدم، أو ما يُسمى بالأنيميا، من أكثر الأمراض إنتشاراً حول العالم، غير مُدركين ما قد يُسببه فقر الدم من صداع شديد، وضعف الجهاز العصبي وعدم القدرة على الحركة جيداً، وتساقط الشعر وتزايد ضربات القلب وغيره من الأمراض والأعراض والتي أشدها قد يسبب الوفاة، فأنه من الضروري تشخيص هذا المرض وعِلاجه سريعاً، لتجنُب ما قد يؤول إليه الأمر إذا لم يتم عِلاجه، ومن خلال هذا الموضوع سنتعرف على أنواع وأشكال مرض فقر الدم وكيفية علاج كل نوع.

فقر الدم (الأنيميا) أسبابه وأعراضه وكيفية الوقاية منه 1 22/9/2019 - 7:56 م

فقر الدم (الانيميا )

أسباب الانيميا وطرق علاجها
مرض فقر الدم

أسباب وأنواع فقر الدم

هناك أسباب وأنواع عديدة لفقر الدم، وبالتالي تختلف طُرق العلاج لكل منها وتوضيح ذلك فيما يلي:

 نقص الحديد

قد يكون فقر الدم ناتج عن نقص الحديد في الجسم، وعادة يكون علاجه عن طريق تناول مُكملات الحديد والتجديد في النظام الغذائي.

نقص الفيتامين

أما إذا كان فقر الدم ناتج عن نقص الفيتامين، فيجب تناول المُكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين C وحمض الفوليك وزيادتها في نظامك الغذائي.

 الجهاز الهضمي

قد يواجه الجهاز الهضمي مشكلة في امتصاص فيتامين B-12 من الطعام الذي تقوم بتناوله، وبالتالي قد تحتاج إلى تناول فيتامين B-12 لتعويض النقص منه في الدم.

  •  الأمراض المُزمنة

لا يوجد هناك علاج مُحدد لهذا النوع من فقر الدم، وغالباً ما يكون عِلاجه عن طريق معالجة المرض الأساسي المُسبب لفقر الدم، أما إذا أصبحت الأعراض حادة، فيتم نقل الدم للمريض أو حقنه بهرمون الإريثروبويتين الذي يتم إنتاجه بواسطة الكليتين، والذي يساعد في تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء، كما يساعد على تخفيف التعب.

 مرض الثلاسيميا

أغلب أشكال هذا المرض قد تكون خفيفة وليست بحاجة إلى علاج، أما الأشكال الأكثر حدة من مرض الثلاسيميا تحتاج إلى عمليات نقل الدم، أو الأدوية، أو زرع خلايا جذعية في الدم والنخاع العظمي، أو إزالة الطحال.

 فقر الدم المنجلي

هذا النوع من فقر الدم يتم علاجه عن طريق الأكسجين أو مُسكنات الألم والسوائل التي يتم أخذها عن طريق الفم أو الوريد، وذلك للحد من الألم ومنع وتقليل المضاعفات، أو قد يكون عن طريق نقل الدم وتناول مكملات حمض الفوليك، أو المضادات الحيوية.

فقر الدم اللاتنسجي

أحد أشكال فقر الدم والتي يتم علاجها عن طريق نقل الدم، وذلك لزيادة نسبة خلايا الدم الحمراء في الدم، وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى عملية زرع نخاع العظم إذا لم يتمكن النخاع من تكوين خلايا دم صحية وسليمة، أو تناول الأدوية أو البدء بالعلاج الكيميائي.

فقر الدم الانحلالي

يتضمن علاج هذا النوع من فقر الدم بتجنب الأدوية المشبوه بها، وعِلاج الالتهابات، وتناول الأدوية التي تثبط الجهاز المناعي، والتي يمكن أن تُهاجم خلايا الدم الحمراء.