فقدان الشهية عند الأطفال: أسبابه وطرق التغلب عليها

تعتبر مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال من أصعب المشكلات التي تعاني منها الأمهات وتتسبب في شعورها بالقلق والخوف على طفلها بسبب رفضة للطعام، لذلك فهي تحاول أن ترغم طفلها على تناول الطعام ولكن طفلها لايستجيب فتعمل على إعطاءة أدوية فاتحة للشهية لكن هذا الحل لا يعد حلا ممتازا للمشكلة لأن هذة الأدوية تحتوي على مواد كيميائية ضارة للطفل.
لذلك سأقدم لكم في هذا المقال أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وأفضل فاتح شهية طببعي وليس له أضرار سلبية.

فقدان الشهية عند الأطفال: أسبابه وطرق التغلب عليها 1 16/3/2018 - 10:02 ص

 أسباب فقدان الشهية

1_شرب الطفل كمية كبيرة من الماء والتي تزيد من شعوره بالشبع وعدم الجوع.

2_ظهور الأسنان: يعتبر ظهور الأسنان من أصعب المشاكل التي تواجه الطفل لأنه تتسبب في الشعور بالأنزعاج والألم بشكل كبير وقد يتعرض أحيانا إلي القئ وبالتالي يفقد شهيته نحو تناول الطعام.

3_إصابة الطفل ببعض الأمراض مثل الإنفلونزا والحمي وغيرها

4_لفت الآنتباه : يحاول الطفل في بعض الأوقات الأمتناع عن تناول الطعام لكي يلفت إنتباة والدية له ولكي يشعر بالأهتمام والحب.

5_فقرالدم (الإنيميا) : يؤدي إنخفاض معدل الحديد في جسم الطفل إلي عدم قدرته على تناول الطعام فيفقد شهيته.

6_التطعيم : يعد التطعيم من الأسباب الهامة في مشكلة فقدان الشهية وذلك لأنه في بعض الأحيان ترتفع درجة حرارة الطغل بعد التطعيم وبالتالي يفقد شهيتة نحو تناول الطعام

7_الديدان المعوية : يتعرض الطفل في بعض الأحيان إلي الإصابة بفيروسات متعددة تصيب المعدة ولعل من أهم هذة الفيروسات هي الديدان المعوية والتي تعمل على زيادة القئ والأسهال عند الطفل وبالتالي يفقد شهيته.

8_إلتهاب الحلق : يؤدي إلتهاب الحلق وتورم الغدد الدرقية إلي فقدان الشهية لدي الطفل.

 نصائح هامة لتجنب فقد أن الشهية عند الأطفال

1_يجب عليكي عدم الالحاح على الطفل بتناول اطعمة لا يحبها لأن ذلك يتسسب في إمتناع الطفل عن الطعام.

2_يجب إعداد وجبات الطعام بطرق مميزة متنوعة ومجذبة للطفل مثل تشكيل الفواكه على أشكال محببة لدية.

3_يجب عليكي التنويع في الطعام المقدم لطفلك وعدم تكرارة في اوقات متقاربة وذلك لأن الطفل يشعر بالملل من تناول الطعام نفسه لفترة طويلة فيفقد شهيتة.

4_يجب عليكي عدم إجبار طفلك على تناول كميات كبيرة من الطعام بل أتركية يأكل الكمية التي يريدها حتى لايمتنع عن الطعام

5_يجب إن تسمحي لطفلك بمساعدتك في إعداد وتحضير الطعام لان ذلك يزيد من شهيتة.

6_يجب عليكي إن تعطي لطفلك فرصة في إختيار الطعام الذي يفضل تناولة وليس الاطعمه التي تفضليها أنتي.

وفي نهاية المقال أريد أن أقدم أفضل فاتح شهية طبيعي وليس له أي أضرارا سلبية على صحة طفلكم وسيساعدكم في التخلص نهائياً من مشكلة فقدان الشهية وسيوفر لكم أيضا ثمن شراء حبوب فاتحة للشهيه.
وهي :

1_السبانخ
تعتبر السبانخ من الخضروات الورقية الهامة في فتح شهية الطفل بطريقة قوية وفعالة وذلك لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد.

2_البصل
يعد البصل من الأغذية الصحية التي تساعد في تطهير معدة الاطفال وذلك لانها تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ج بالإضافة إلي احتوائه على نسبة كبيرة من العناصر المفيدة للجسم مثل الكالسيوم، والفسفور، بالإضافة إلي الحديد وكل هذا يساعد على فتح شهية طفلك للطعام.

3_الطماطم
تعتبر الطماطم من الأغذية الهامة والمفيدة لجسم الطفل وذلك لأنها تحتوي على فيتامينات أ وب والكالسيوم والحديد.

4_السلطات بأنواعها وخاصة السلطة الخضراء

5_المشروبات الطبيعية الساخنة والمتعددة مثل اليانسون والزنجبيل وحبة البركة والقرفة والزعتر كل هذة المشروبات تساعد طفلك على التخلص من مشكلة فقدات الشهيه

كل هذة الأطعمة تساعدك في فتح شهية طفلك بجانب النصائح السابق ذكرها وهناك والعديد من الأطعمة الأخرى مثل العسل الأسود، والباذنجان، والموز والتفاح، والخس والتمر مع الحليب، ومشروب الحلبة المغلي
وكلها أشياء مفيدة لطفلك ولصحته