فاكهة السفرجل: ما هي وما هي أهم فوائدها؟

يعتبر السفرجل أحد الفواكه الموسمية في فصل الشتاء، وهو ينبت لشجيرات صغيرة متفرعة تنتمي لعائلة الورد، وأما عن موطنه الأصلي فهو ينبت في الأساس في إيران وتركيا، وهو إلى حد كبير يشبه التفاح أو الكمثرى ولونه أصفر ذهبي عند تمام نضوجه، وتتميز أوراقه باحتوائها على وحدات صغيرة وثمار جانبية مورقة على جانبي الساق، وأما عن رائحة ثمرته فهو يتمتع بالرائحة القوية الفائحة، لكن أيضاً تستخدم أشجاره في تزيين الحدائق، وسوف نتناول هنا بالتحديد أهم الفوائد الصحية والغذائية لفاكهة السفرجل.

فاكهة السفرجل: ما هي وما هي أهم فوائدها؟

3 من أهم الفوائد الصحية للسفرجل

السفرجل من الفواكه اللذيذة والشهية، وله العديد من الفوائد الصحية التي تمتاز بقيم غذائية مرتفعة المفيدة للإنسان، وذلك مثل الألياف الغذائية والمركبات العضوية والمعادن الأساسية مثل الحديد والنحاس وفيتامين C، وسوف نتناول أبرز وأهم الفوائد الصحية للسفرجل كما يلي:

أولاً: يساعد على مقاومة البكتيريا والتئام الجروح

حيث تساعد هذه الفاكهة على منع نمو البكتيريا التي تسبب قرحة المعدة (القرحة الهضمية) أو الملوية البوابية، وهي البكتيريا التي تعرف باسم “هيليكوباكتر بيلوري” حيث يمنع السفرجل من نمو هذه البكتيريا، هذا بالإضافة إلى أنها تقتل أي أنواع أخرى من البكتيريا في المعدة، والتي قد ينجم منها آثار ضارة على صحة الإنسان.

جدير بالذكر هنا أن معظم الأشخاص حول العالم، والذين يصابون بعدوى “هيليكوباكتر بيلوري” لا يدركون ولا يشعرون بإصابتهم، وذلك لأنهم لا يعانون من أي أعراض مطلقا إلا في حالات نادرة.

وأما عن التئام الجروح، فقد تم استخدام أوراق السفرجل قديما في ذلك، وذلك لامتلاك السفرجل خصائص علاجية قوية حيث أن بذوره تقوم بتحفيز أنسجة جديدة، هذا بالإضافة إلى أنه يتم استخلاص مراهم تستخدم بالفعل كعلاج موضعي لعلاج الجروح الناتجة عن الحروق من الدرجة الثانية.

3 من أهم الفوائد الصحية للسفرجل

ثانياً: الوقاية من الإصابة بالسرطان

يحتوي السفرجل على نسبة قوية من مضادات الأكسدة بداخله، وهذا يجعله من المضادات القوية للجذور الحرة وحاميا للخلايا من التلف، وذلك مثل احتوائه على فيتامين ج، وفيتامين أ، وكل ذلك يساعد على تدمير الخلايا الخبيثة التي تحاول أن تنمو داخل جسم الإنسان.

كما يحتوي السفرجل على مادة (التانين) أو العفص، وهي عبارة عن محتويات فجوية لها خواص فينولية، توجد مترسبة أو ذائبة في خلايا النسيج الضام أو الحشوي للعديد من الأنواع النباتية، وهي تقوم بترسيب البروتين، وهذا كله يجعل السفرجل مساهما وبقوة في التقليل من مخاطر الإصابة بالسرطان.

ثالثاً: خفض الكوليسترول وتنظيم ضغط الدم

ولأن السفرجل من الفواكه الغنية بالألياف الغذائية، فإنه عامل فعال في خفض مستويات الكوليسترول الضار ورفع مستوى الكوليسترول النافع، مما يترتب عليه التقليل من أخطار الإصابة بالجلطات والسكتات الدماغية.

كما يعمل السفرجل على تنظيم ضغط الدم، وذلك لارتفاعه على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهو من أهم المعادن التي تساعد على تنظيم ضغط الدم وتسهل من عملية نقل السوائل إلى خلايا الجسم، مما يساعد على استرخاء الشرايين والأوعية الدموية ويقلل الضغط على قلب الإنسان، وبالتالي فإنه يخفض من فرص حدوث أمراض القلب التاجية، أو تصلب الشرايين أو النوبات القلبية الحادة، والتي قد تؤدي فجأة إلى الوفاة.

كانت هذه نبذه مختصرة عن فوائد فاكهة السفرجل الصحية، وإننا في نجوم مصرية نرجو أن نكون قد قدمنا إليكم معلومة مفيدة ومهمة حول فاكهة السفرجل الغنية بالفوائد، وما سبق ما هو إلا القليل من فوائدها.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.