عوامل ارتفاع ضغط الدم.. وكيفية الوقاية منه


كل منا سواء الكبير والصغير يتعرض لضغوط وانفعالات ولحظات من الغضب ،فالبعض منا يواجهه ويعبر عن ضغطه ،والبعض الآخر يكتمه داخله ويتعايش معه ويلجأ للمسكنات والمهدئات المؤقتة ،وهو ما يسمي ضغط الدم والبعض يسميه القاتل الصامت وهو قوة ضخ الدم في الجسم أي هو القوة الذي يحرك الدم  ويتحكم فيها القلب والأوعية الدموية عن طريق الهرمونات والجهاز العصبي ،و يوجد  نوعين  من ضغط الدم ، ضغط الدم الأولى الغير معلوم السبب والأكثر شيوعا ، وضغط الدم الثانوي  وله سبب ، 30% من الشعب المصري يعانى من ارتفاع ضغط الدم ،لذلك يجب أن يكون هناك وعي بالمرض وأسبابه وطرق الوقاية منه.

أنواع ضغط الدم :

هناك نوعان من ضغط الدم :

  • ضغط الدم الأولى :

وهو منتشر والأكثر شيوعا ،وهناك عوامل عديدة تؤدى له مثل  التوتر النفسي ،ويكون عند الشخص استعداد وراثي للإصابة به ،وعدم ممارسة الرياضة ، السمنة الوائدة ،وزيادة الكور سترول في الدم فهو يؤدى إلي تصلب الشرايين مما يسبب ارتفاع ضغط الدم ،والتدخين يساهم في ارتفاع ضغط الدم، فكل هذه العوامل مشتركة معا في ارتفاعه ،ويجب أن يتم الاهتمام به ومتابعه الطبيب لأن إهماله قد يؤدى إلى مضاعفات مثل الفشل الكلوي ، والشلل ،أو نزيف في الدماغ.

  • ضغط الدم الثانوي:

وهو  يتولد نتيجة مرض آخر حيث يظهر بشكل مفاجئ  ، ويختفي باختفاء المرض المسبب له مثل أمراض الكلي ، أو ارتفاع ضغط الدم نتيجة الحمل ، ويختفي ضغط الدم الثانوي باختفاء المرض المسبب له.

مضاعفات ضغط الدم

ضغط الدم الزائد قد يسبب ضررا للأوعية الدموية والأعضاء في الجسم ،فكلما كان ضغط الدم مرتفعا وتم إهماله لفترات كبيرة قد يؤدى إلي :

  • تمزق الأوعية الدموية في المخ نتيجة لارتفاع ضغط الدم ، مما يؤدى إلي الوفاة.
  • ضعف الأوعية الدموية في الكليتين مما يؤدى إلى فشل كلوي.
  • قد يحدث مشاكل في الذاكرة والفهم.

عوامل ارتفاع ضغط الدم.. وكيفية الوقاية منه 1 2/11/2018 - 6:01 م

الوقاية من أرتفاع ضغط الدم

ممارسة الرياضة

أي ممارسة الرياضة الخفيفة وليست العنيفة ،فالكثير من الأشخاص لا يمارسون الرياضة  فكلما زادت سرعة عمل  القلب ،كان القلب بحاجة إلي جهد أكبر عند كل انقباض ،مما يزيد الضغط على الشرايين ،بالإضافة إلي إن انعدام ممارسة الرياضة قد يؤدى إلي السمنة المفرطة.

الامتناع عن التدخين :

التدخين يسبب ارتفاع ضغط الدم ،فالتدخين يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الذي يسبب ضرر بجدران الشرايين مما يسبب ضيق في الشرايين ويؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم.

التقليل من وضع الملح في الطعام (الصوديوم ) :

إن الكمية الكبيرة من الملح الموجودة في الطعام يؤدى إلي انحباس السوائل في الجسم مما يسبب ارتفاع ضغط الدم.

الابتعاد عن التوتر

إن زيادة التوتر تؤدى إلى ارتفاع ضغط الدم المؤقت ،ولكن محاولة الاسترخاء من خلال التدخين أو تناول الطعام  قد تؤدى إلي زيادة مشاكل ضغط الدم.

عوامل ارتفاع ضغط الدم.. وكيفية الوقاية منه 2 2/11/2018 - 6:01 م

أدوية لعلاج ضغط الدم

إن الأدوية التي يوصي بها الطبيب تتعلق بمستوي ضغط الدم عند المريض وبالمشاكل الطبية الأخري التي يعانى منها ومن هذه الأدوية :

  • مثبطات الرينين (Renin 9)
  • مدرات البول (Diuretic)
  • حاصرات قنوات الكالسيوم
  • مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين (ACE)
  • موسعات الأوعية الدموية

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.