علماء يبتكرون “أوت سنس” كاميرا ثورية لرصد سرطان الأمعاء

اكتشف عدد من العلماء البريطانيين جهاز كاميرا ثورية تسمي أوت سنس، نموذج مصغر يستطيع رصد سرطان الأمعاء، وذلك من خلال تصميم كاميرا أطلقوا عليها أسم “أوت سنس” بالإنجليزية “OutSense” ويعمل الجهاز من خلال تثبيته في المرحاض، فيقوم الجهاز بدورة بعمل مسح علي الفضلات الخاصة بالشخص المراد، إختباره لمعرفة ما إذا كان يعاني من سرطان الأمعاء، أو انه لايعاني منه، وذلك من خلال المسح لفضلاته بإستخدام تقنيات متطورة يتمتع بها الجهاز.

علماء يبتكرون "أوت سنس" كاميرا ثورية لرصد سرطان الأمعاء 1 19/2/2021 - 7:14 م

يعتبر جهاز “أوت سنس” جهاز ثوري، فتقوم الكاميرا الذكية بالبحث في الفضلات عن أي آثار لدماء ناتجه عن سرطان بالأمعاء، وذلك وفقا لما نقلته وكالة سبوتنيك الروسية.

تقوم الكاميرا الذكية بنقل بيانات المسح علي الفضلات التي حصلت عليها وإرسالها للتطبيق علي الهاتف الذكي، والذي يستخدم خوارزمية الذكاء الإصطناعي، ليقوم بعمل توفير للنتائج، والتي يمكن بعد ذلك مشاركتها مع الطبيب المعالج في هيئة تقارير بشكل دقيق وسريع جدا، وقد يوصي الطبيب بإجراءات فحص إضافية كمثال:- منظار القولون الذي يرصد علامات سرطان الأمعاء.

وقد صرح رئيس قسم الأبحاث والوقاية والكشف المبكر عن السرطان في المملكة المتحدة، ديفيد كروسبي، أن هذا الجهاز يتمتع بتقنيات عالية جدا تمكنه من إكتشاف 9 حالات من أصل 10 يكون فيها الدم موجود في عينة الفضلات الخاصة بالشخص المصاب.

ولكي يتم إستخدام جهاز “أوت سنس” يلزم تشغيل تطبيق الجهاز علي الهاتف الذكي، قبل الدخول إلي المرحاض لقضاء الحاجة، ليتصل التطبيق بالكاميرا، المثبتة في الحمام، والتي تقوم بدورها بعملية المسح التي تسمي بإسم “التصوير البصري متعدد الأطياف”، والتي أثبتت النتائج الأولية إلى أنه دقيق بنسبة تصل إلى 90% في إكتشاف النزيف.

حيث ترصد الكاميرا أطياف ضوئية أكثر مما يمكن للعين المجردة رؤيته، والذي ينتج لنا صورة ثلاثية الأبعاد، وليست مجرد صورة للسطح، والذي بدوره يساعد علي إكتشاف بقع الدماء الخفيفة التي يصعب على العين المجرده رؤيتها لصغر حجمها.

وينتظر  العلماء الموافقة علي جهاز ” أوت سنس” من المملكة المتحدة في السنين القادمة، نظرا لأنه مازال تحت الإختبار في النتائج الأوليه للجهاز.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.