علماء من ألمانيا والنرويج يحققون في نظريات جديدة حول ما إذا كانت جرعة أسترازينيكا مرتبطة بجلطات الدم

يستكشف العلماء عدة احتمالات قد تفسر ما لا يقل عن 18 تقريرا عن جلطات دموية نادرة للغاية في الدماغ حدثت لدى الأفراد في الأيام والأسابيع التي أعقبت تلقي لقاح أسترازينيكا COVID-19.

لقاح أسترا زينيكا

طرح محققون أوروبيون نظرية واحدة مفادها أن اللقاح يطلق جسمًا مضادًا غير عادي في بعض الحالات النادرة؛ يحاول البعض الآخر فهم ما إذا كانت الحالات مرتبطة بأقراص منع الحمل.

لكن العديد من العلماء يقولون إنه لا يوجد دليل قاطع وليس من الواضح ما إذا كان لقاح أسترازينيكا يسبب مشكلة لا تشاركها اللقاحات الأخرى التي تستهدف جزءًا مشابهًا من فيروس كورونا.

شوهدت معظم الجلطات الدموية النادرة لدى النساء وتم الإبلاغ عن معظم الحالات في أوروبا. تم الإبلاغ عن حالتين في الهند.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية إن مراجعة أولية تشير إلى أن اللقاح غير مرتبط بزيادة المخاطر الإجمالية لجلطات الدم. لكنها لم تستبعد وجود علاقة مع حالات نادرة من الجلطات الدموية في الأوعية الدموية التي تستنزف الدم من الدماغ والمعروفة باسم تجلط الجيوب الأنفية الوريدي الدماغي (CVST).

افترض باحثون في ألمانيا والنرويج، حيث تم الإبلاغ عن بعض الحالات، هذا الأسبوع أن اللقاح يمكن أن يؤدي إلى استجابة مناعية ينتج فيها الجسم أجسامًا مضادة يمكن أن تؤدي إلى تجلط الدم.

علماء من ألمانيا والنرويج يحققون في نظريات جديدة حول ما إذا كانت جرعة أسترازينيكا مرتبطة بجلطات الدم 1 20/3/2021 - 1:11 م

قال البروفيسور بال أندريه هولم من مستشفى جامعة أوسلو النرويجي، الذي عالج ثلاثة من العاملين في مجال الرعاية الصحية بجلطات دموية شديدة بعد أن تلقوا لقاح أسترازينيكا، في مؤتمر صحفي يوم الخميس “لقد توصلنا إلى اكتشافات” يمكن أن “تفسر التقدم السريري لمرضانا.”

وحذر هولمي من أن النتائج كانت أولية. وقال “هذه ليست سوى بداية كل الأبحاث التي يتم إجراؤها”. لم ينشر أي بيانات تدعم فرضيته.

وقال فريق من الباحثين الألمان في عيادة جامعة جرايفسفالد يوم الجمعة إنهم توصلوا إلى نتيجة مماثلة. قال العلماء إن ثبتت صحتها، فقد تكون هناك طريقة لعلاج الحالة.

قال باحثو EMA يوم الخميس إنهم يجرون عدة تحقيقات لتحديد ما إذا كانت جلطات الدم النادرة قد تكون مرتبطة باللقاح أم أنها تحدث بالصدفة. وأشاروا إلى أن العديد من الأحداث وقعت في الشابات.

CVST، على الرغم من ندرته، فقد ارتبط بالحمل واستخدام موانع الحمل الفموية. وقالت سابين ستراوس، رئيسة لجنة السلامة في EMA: “هذا أحد الأشياء التي سنجري مزيدًا من التحقيق فيها في المستقبل القريب”.تعتزم EMA أيضًا التحقيق فيما إذا كان أولئك الذين طوروا الحالة قد أصيبوا سابقًا أو في وقت التطعيم بـكوفيد-19، والذي يمكن أن يسبب جلطات دموية.

لا يزال العديد من خبراء اللقاحات الأمريكيين حذرين بشأن فرضية الأجسام المضادة، وقالوا إن ارتفاع مستوى الدعاية للأحداث قد يتسبب في قيام المزيد من الأطباء بالإبلاغ عن الحالة أكثر من المعتاد، مما يجعل الأمر يبدو أن الأحداث مرتبطة باللقاح.

حصل لقاح أسترازينيكا على تصريح للاستخدام في حالات الطوارئ في 70 دولة، ولكن لم تتم الموافقة عليه بعد في الولايات المتحدة.

علماء من ألمانيا والنرويج يحققون في نظريات جديدة حول ما إذا كانت جرعة أسترازينيكا مرتبطة بجلطات الدم 2 20/3/2021 - 1:11 م

يتساءل الخبراء الأمريكيون أيضًا عن سبب حدوث مثل هذه الأحداث فقط بمعدلات متزايدة مع لقاح أسترازينيكا وليس لقاحاتشركة فايزر وبيونتك و جونسون و لقاح شركة مودرنا ولقاح سبوتنيك في الروسي- وكلها تهدف إلى إنتاج أجسام مضادة تهدف في الجزء “السنبلة” من الفيروس التاجي الذي يستخدمه لدخول الخلايا.

مثل لقاح جونسون ولقاح سبوتنيك، تستخدم أسترازينيكا فيروسًا باردًا غير متكرر يُعرف باسم الفيروس الغدي لتوصيل بروتينات سبايك إلى الخلايا وإنتاج استجابة مناعية.

قال الدكتور بيتر هوتيز ، باحث لقاح في كلية بايلور للطب في هيوستن: “سيتعين علينا أن نرى متى يقدم (العلماء الألمان والنرويجيون) منشورًا راجعه الأقران ويمكن للمجتمع العلمي مراجعته”. “لا يوجد سبب يجعل لقاح أسترازينيكا يفعل ذلك في حين أن اللقاحات الأخرى ، بما في ذلك لقاحات كوفيد-19 القائمة على الفيروسات الغدية، لن تفعل ذلك.”

(شارك في التغطية جولي ستينهويسن ؛ تقرير إضافي بقلم تيري سولسفيك في أوسلو ؛ تحرير بيتر هندرسون وليزلي أدلر)


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.