علماء: ايقاع التنفس يؤثر على الذاكرة والعواطف والسلوك

اكتشف علماء جامعة نورث وسترن للطب أن ايقاع التنفس تنتج عنه أقطاب كهربائية في الدماغ وهو ما يعزز السيطرة على العاطفة والرجوع إلى الذاكرة والذي يؤثر بدوره على سلوك الانسان.

وقد اجريت دراسة على سبعة مرضى يعانون الصرع كانوا سيخضعون لعملية جراحية لزرع أقطبة كهربائية في الدماغ لتحديد منشا نوبات الصرع، وهو الذي سمح للعلماء للحصول على البيانات الكهربائية الفسيولوجية من داخل أدمغتهم، وقد سجلت ظهور نشاط متقلب في مناطق الدماغ المسؤولة عن معالجة العواطف والذاكرة والشم.

وفي هذه الدراسة كان المرضى قادرين على التعرف على وجه مخيف بسرعة أكبر وعكسه تماما في عدم التنفس، وكذلك أكثر قابلية لتذكر شيء ما عند التنفس من الفم بالمقارنة مع الزفير، حيث وجد أن التاُثير اختفي بالتنفس من الفم.

وتوصل العلماء من هذه الدراسة أن سرعة التنفس قد تضفي ميزة ايجابية في حال كان الشخص في وضع خطر، وأضافت زيلانو أن في حالة الذعر ايقاع التنفس يكون أسرع وتأخذ وقتا أكثر نسبيا بالاستنشاق مما إذا كنت في حالة الهدوء.

ونظرا لطبيعة الجسم الفطرية في تسارع التنفس عند الخوف يمكن أن تكون لها تاثير ايجابي على وظائف المخ بحيث يعطي استجابة أسرع للمؤثرات الخطيرة في البيئة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.