علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال وطرق العلاج

يحتاج الجسم إلى الكثير من العناصر الغذائية المهمة والضروية لصحة قوية وجسد مثالي مثل الحديد والفيتامينات والمعادن والكالسيوم وغيرها الكثير.

نقص الكالسيوم

و موضوعنا المهم لهذا اليوم والذي سنتحدث فيه عن عنصر مهم من هذه العناصر هو الكالسيوم، فهو عنصر يكاد يكون من أساسيات ودعامات وتكوين الجسم.

ولأن الكالسيوم يعتبر الأكثر شيوعاً في الجسم لأنه يدخل في الأسنان والعضلات والعظام والدم، لهذا سيكون حديثنا عنه اليوم. 

نقص الكالسيوم

ماهو تكوين الكالسيوم

هو عبارة عن عناصر غذائية يحتاجها جسم الطفل لتنمية عظام قوية وصلبه، والحفاظ على وظائف العضلات قوية وعلى صحة القلب، والكالسيوم مهم جداً في فترة الطفولة لأن هذه المرحلة هي مرحلة نمو الطفل لكي تنمو عظامه بشكل صحيح، ويجب أن يحصل الطفل علي فيتامين د لكي يتجنب مشاكل العظام والكساح ولين العظام، وأيضاً قلة العلاج يسبب تقوّس الساقين ومشاكل في العظام.

نقص الكالسيوم عند الأطفال

مشاكل نقص الكالسيوم للأطفال: وهذا السبب شائع نسبياً، وبالأخص عند حديثي الولاده، ويُشخص الرضيع بهذه الحاله عندما يكون تركيز الكالسوم في البلازما أقل من 8 ملي جرام، أما الرضيع الذي ولد ولادة مبكره جداً عن ميعاده الطبيعي ففي هذه الحالة يشخصونه عندما يكون تركيز الكالسيوم في البلازما أقل من 7 ملي جرام، وحالات الأطفال الأكبر سناً يشخصون تركيز البلازما لديهم أقل من 8.5 ملي جرام، وهذه الحاله لا تسبب لهم أي أعراض، والأطفال المصابين بها هم أكثر عرضة للوفاة عن غيرهم من الاطفال.

علاج نقص الكالسيوم عند الأطفال

في بعض حالات وجود نقص الكالسيوم في الجسم يمكن أن تتحسن في بعض الأوقات دون أي علاج، وخاصةً إن لم تتوافق معها أي أعراض، ويجب أن يصف الطبيب مكملات غذائية تزود نقص جلوكونات الكالسيوم، وهو دواء سهل جداً في تناوله وامتصاصه في الجسم بسهوله، أو يصف الطبيب حقن يأخذها الطفل في الوريد، وذلك بناءً على العوامل الأتيه: 
  • السن الحملي للأطفال، وقوة صحته الشاملة، وعمره وتاريخه الطبي.
  • مرض الطفل من الأم.
  • تحمل الطفل المعاناة على أخذ جميع الأدويه والعلاجات أو العمليات الشديدة مثل الجراحه.
  • مسؤلية الأباء في اختيارهم ومعاملة طفلهم.

أسباب نقص الكالسيوم عند الأطفال

الأسباب الشائعة لنقص الكالسيوم عند الأطفال أو الرضع: مشاكل فشل كلوي، والذي له دور كبير في الفيتامينات مثل فيتامين د، ولهذا النقص لفيتامين د الذي يعتمد علي تاريخ عمر الطفل سنذكر لكم هذه الأسباب:

  • نقص الكالسيوم عند الأطفال وحديثي الولاده: وهذا يحدث بعد ولادة الرضيع بعد  سعات من إنجابه، ويحدث ذلك لعدة عوامل وهي:
  1. الإنجاب المبكر: الإنجاب المبكر يؤدي إلي نقص وتغذية الجسم من العناصر المفيدة داخل الأم، ونقص في هرمونات الغدة الدرقية وفيتامين د، وكثره في مستوى الكالسيوم المفقود في البول، وذلك بإضافة كثرة مستوى الهرمونات الكالسيتونين.
  2. اختناق الطفل أثناء الإنجاب: وهذا السبب يؤدي لتأخير الوصول للعناصر الغذائية للطفل، ويسبب كثرة إنتاج الهرمونات مثل الكالسيتونين، وهذا يسبب فشل كلوي، وكثير من العوامل التي تؤدي إلي إصابة الرضيع أو الطفل لنقص الكالسيوم.
  3. التعب الشديد للأم من مرض السكري: وفي حالة النقص الذي يعاني منها الرضيع وشده تعبه من الأم السكري بسبب شدة حالة الأم التي تعاني من المرض السكري، وهذا لأن الأم التي تعاني من مرض السكري فقد وجد أن الأم مصابه بنقص الماغنسيوم، الذي عانى به الطفل أثناء الحمل مما قد أدى إلى نقصه لدى الطفل أيضاً، والذي سببته الأم للطفل إلى نقص في الغدد الدرقية، وضعف الكالسيوم أيضاً لدى الطفل، وإضافة إلى ذالك أن الأمهات التي تعاني من مرض السكري يمتلكون كثره مرتفعه من الكالسيوم في الرحم، وهذا يضر الطفل وقد يسبب ذلك تثبيطاً لوظائف الغدد الدراقية.
  • نقص الكالسيوم لدى الطفل: وهذا يحدث للأطفال منذ الإنجاب، ويحدث أيضاً للأطفال في عمر 6 شهور من الإنجاب، ومن الأساب التي تؤدي إلى نقص الكالسيوم للأطفال وهي: 
    1. استخدام الفوسفات لكيمة كبيرة جداً، هذا الشيء شائع لدى الأطفال في العالم، لأن استخدام الحليب البقري أو الحليب الصناعي يؤدي إلى نقص الكالسيوم من جسم الطفل وللرضع أيضاً، وصدرت معلومات عالمية أن الحليب البقري او الحليب الصناعي يملك كمية كبيرة من الفوسفات اكثر ب7 مرات من حليب الأم الطبيعي.
    2. نقص فيتامين د ومعاناة الرضيع من نقص الحديد، وفي إحدى الدراسات العالميه التي شملت 70 رضيعاً يتألمون من نقص مستوى الكالسيوم في الجسم وكانوا أيضاً يعانون من ضعف الحديد والأنيما الشديدة، وقام بعض الأطباء في تقليل حليب الفسفور لفترة قصيرة وعالجوا هؤلاء الأطفال بمكملات غذائية منها الكالسيوم والمغنسيوم والحديد وتم تقليل الفسفور لفترة قصيرة.
    3. معناة الطفل من حالة تسبب نقص المناعة، وقد تتسبب المناعه في انخفاض الكالسيوم من الجسم.
    4. نقص شديد من الماغنسيوم.
    5. تعرض الطفل للعلاج بالأشعة بسبب شدة المعاناة التي يمتلكها.
    6. نقل دم للطفل، أو إعطاؤه مكونات تحتوي على بيكربونات الصوديوم.
    7. معاناة الأم من قلة نشاط الغدة الدرقية.

أعراض نقص الكالسيوم

لنقص الكالسيوم أعراضاً خطيرة على الأطفال أو الرضع كما ذكر سابقاً، أو أنها قد تظهر في أوقات مختلفة لا نشعر بها، والأعراض تظهر مختلفة من طفل لأخر، وهذا يدل أيضاً على أن إصابة الطفل تكون إصابه أخرى غير نقص الكالسيوم في الجسم، ولذلك يجب إستشارة الطبيب فوراً لتشخيص الحالة التي يجب أن يعامل معها، ونذكر عدة أعراض وهي: 

  1. تهيج الجسم.
  2. تشنج شديد للعضلات.
  3. الحالة العصبية.
  4. شدة الارتعاش.
  5. الخمول الزائد عن الطبيعي.
  6. النوبات الشديده.

الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم 

الحليب وحده لا يعتبر المصدر الوحيد للكالسيوم فهناك الكثير من الأطعمة التي يدخل فيها وتحتوي على الكالسيوم، مثل:
  1. الطحينة.
  2. فول الصويا.
  3. بذور الكتان.
  4. الخضار الأخضر، مثل الفاصولياء والملفوف والبازلاء والبروكلي.
  5. البطاطا الحلوة.
  6. بذور دوار الشمس.
  7. الحبوب والبقوليات.
  8. اللوز.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.