علاج قرحة المعدة بالاعشاب وباستخدام الطب النبوي

قرحة المعدة أصبحت في وقتنا الحالي المرض الشائع، الكل أصبح يعاني منها لا يوجد بيت إلا وفيه مصاب بقرحة المعدة، يعاني منآلامها وتؤثر على صِحتُه العامة تأثير مُباشر. تجعل من الشخص المصاب بقرحة المعدة عرضة للإصابة بأمراض أخري خطيرة، تعرضه إلى الإصابة بسرطان المعدة إِن أهمل في علاجها، معكم متابعي موقع نجوم مصرية نتعرف على علاج قرحة المعدة، وما  هي أسبابها وأهم طرق تشخيصها.

اعراض قرحة المعدة

كما نتناول معكم علاج قرحة المعدة بالاعشاب كما تم ذكره في العديد من الكتب والأبحاث الطبية التي تؤكد علاج قرحة المعدة نهائياً بالطب النبوي. ومن امثلة العلاج بالطب النبوي علاج قرحة المعدة بالعسل وكذلك علاج قرحة المعدة بالماء. كما اقدم لكم تجربتي في علاج قرحة المعدة والتي تمكنت فيها بفضل الله من علاج قرحة المعدة والاثنى عشر بالاعشاب.

ما هي قرحة المعدة

أغلب الدراسات والأبحاث التي أجرتها معظم الجامعات العالمية على قرحة المعدة، تبينت أنها عبارة عن جروح وقروح تطورت في  الغشاء المخاطي  الذي يحافظ على جدار المعدة. والذي يقوم بإفراز  العديد من المواد التي تعمل على حماية المعدة وتهيئة المكان للمعدة للعمل بصورة جيدة، وتحدث تلك الجروح والقروح، اما عن طريق العدوى البكتيرية والتي تعرف بالميكروب الحلزوني للمعدة، وتعرف باسمها العلمي “هيليكوباكتر بيلوري” (H. pylori)، أو عن طريق تناول المسكنات ومضادات الالتهابات بطريقة كثيرة وعلى رأسهم الإيبوبروفين والأسبرين، مما تجعل قرحة المعدة عرضة الي الحامض الموجود في المعدة، مع بعض الانزيمات مما تعمل على زيادة حجمها، كما أن العادات الغذائية السيئة لدى الكثير من الأشخاص المصابة بقرحة المعدة، تعتبر من الأسباب المساعدة في تفاقم الوضع ويعمل على عدم التئام قرحة المعدة وزيادة أعراضها.

مدة علاج قرحة المعدة
علاج قرحة المعدة، أسباب قرحة المعدة

اعراض قرحة المعدة

تحدث قرحة المعدة عن طريق العدوى البكتيرية (الميكروب الحلزوني)، كما اثبت الأطباء في بعض الأبحاث التي اجريت مؤخراً، أن نسبة 90% من المصابين بقرحة المعدة سببها تلك العدوى. والتي تسبب أعراض كثيرة من شأنها  تفاقم اعراض قرحة المعدة، ما يتسبب في زيادة مدة علاج قرحة المعدة. ولكي يتمكن المريض من التعرف على اعراض قرحة المعدة وعلاجها ويستطيع تشخيصها في معظم الحالات، مما يساعده في العلاج  نقوم بسرد بعض اعراض قرحة المعدة والقولون مثل:

أسباب قرحة المعدة وعلاجها، مدة علاج قرحة المعدة بالماء بالعسل
اعراض قرحة المعدة العصبية والقولون وعلاجها بالاعشاب
  • ألم شديد أعلى البطن تحت القفص الصدري مباشرة.
  • الشعور بالغثيان يصاحبه أحيانا حموضة في المعدة مع حرقان.
  • النقص الشديد في الوزن مع فقدان الشهية.
  • أحيانا ينتاب المريض دوخة وتعرق وصداع شديد مع هبوط في الدورة الدموية يصاحبه إغماء، ويرجع ذلك الي وجود العصب الحائر الموجود في المعدة والذي يستثار بسبب قرحة المعدة ونشاطها.
  • قد يصاحب المريض حالات متناوبة من حالات الاسهال أو الامساك، مع ترجيع الدماء مما يجعل الأمر لايتحمل.

علاج قرحة المعدة

بعد الذهاب إلى الدكتور المختص وإجراء بعض الفحوصات لاكتشاف المرض، ومعرفة ما هي أسباب قرحة المعده، يبدأ في الكورس العلاجي والذي يستمر من شهرين إلى ثلاثة أشهر. ويجب أن ندرك جيداً أنه في حالة التحسن وزوال اعراض قرحة المعدة، يجب الاستمرار في تناول العلاج حتى نقضي على سبب المرض. ويبدأ كورس العلاج بأخذ مجموعة من الأدوية  مثل المضادات الحيوية “antibiotics”، مع مجموعة من مضادات الحموضة والتي تعمل على تقليل اعراض قرحة المعدة مع مطهر معوي، ويتم تناول العلاج بانتظام.

أدوية قرحة المعدة

ومن تلك الأدوية والتي نجد فيها التركيبة المثلى أقراص “تريو-كلار” “Trio-Clar capsule”وهي الأفضل في السوق المصري، ولكن سعرها غالي بعض الشئ  ولكن لها نتائج ملموسة.

علاج قرحة المعدة بالاعشاب بالماء بالعسل بالطب النبوي
ادوية علاج قرحة المعدة نهائيا

كما أننا يمكننا التعويض عنها لتخفيف المصاريف، بأخذ أقراص “كلاسيد 500” مع أقراص “فلاجيل 500” مع أقراص “أوميبرازول 20″، ويتم تناول قرص من “أوميبرازول 20″ على الريق قبل الإفطار وقرص قبل العشاء، وتناول قرص من ” كلاسيد 500″ مع فلاجيل 500″ بعد الإفطار والعشاء لمدة اسبوعين، وبعد ذلك نستمر ببعض الأدوية التي تعمل على تقوية جدار المعدة لمدة شهرين على الأقل،   ومن الأدوية الأخرى والتي تعالج جرثومة المعدة والتي تسبب قرحة المعدة بنسبة 80٪، اقراص “هيلكور”  وهي نفس تركيبة الأصناف السابقة ولكن تأثيرها قليل على ميكروب المعدة، ويجب علينا مراجعة الطبيب المختص، للوقوف على الحالة ومراجعة التشخيص السليم وتحديد كمية العلاج.

نصائح علاج قرحة المعدة

هناك بعض الأشياء التي تساعد في عدم تفاقم قرحة المعدة، والتقليل من زيادة أعراضها وعدم تطورها، مثل عدم تناول كميات كبيرة من المسكنات ومضادات الالتهابات بصفة مستمرة، سلوكياتنا الغذائية السيئة، غسل الخضروات والفاكهة جيداً، لأنها من أهم أسباب الإصابة بميكروب المعدة، التقليل من تناول القهوة والمياه الغازية، عدم النوم مباشرة بعد الأكل ولابد من وجود فاصل ساعتين على الأقل بين الوجبة والذهاب إلى السرير، وهناك بعض الأطعمة التي تساعد في التقليل من اعراض قرحة المعدة، وهذا ما سوف نتعرف عليه في السطور القادمة من المقالة.

الأطعمة يجب تناولها إذا كنت تعاني من  قرحة المعدة 

نستطيع من خلال اتباع نظام غذائي سليم من التقليل من تفاقم قرحة المعدة، والحد من أعراضها من خلال الإعتماد على بعض الأطعمة التي تحد من ذلك مثل

علاج قرحة المعدة بالماء، مدة علاج قرحة المعدة والاثنى عشر بالاعشاب
اطعمة تساعد في علاج قرحة المعدة
  1. اللبن تناول كوب واحد من اللبن البارد، له دور السحر في عدم الإحساس  بالحرقان والحموضة الشائع في قرحة المعدة.
  2. الخضروات والفاكهة لها تأثير عجيب في علاج اضطرابات المعدة، حيث يجب علينا الإكثار من تناولها وجعل الخضروات الطازجة دائماً على مائدة الطعام، مما تحافظ على عدم تفاقم قرحة المعدة، ومن تلك الخضروات السبانخ أو الكرنب، والتي تحتوي على العديد من الإنزيمات التي تحد من عمل البكتيريا الضارة الموجودة في المعدة.
  3. زيت الزيتون يجب الإعتماد دائماً على استخدام زيت الزيتون في جميع واجباتنا، وقد أوصت به الدراسات والأبحاث، لاحتواء زيت الزيتون على اوميجا 3 والكثير من المعادن، التي تعمل على حماية جدار المعدة وتنظيم حركة الأمعاء.
  4.  الشاي الأخضر نظراً لاحتواء الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة، والمعرف دورها في مكافحة الأمراض التي تصيب الجسم وعلى رأسها قرحة المعدة.
  5. الكركم من المعرف ان قرحة المعدة تحدث التهابات في جدار المعدة، والذي يسبب ألماً رهيباً يعاني بسببه مصاب قرحة المعدة، ولكنه لا يستطيع تناول أي مسكنات أو مضادات الالتهابات الكيميائية، التي تزيد من تفاقم قرحة المعدة، فنلجأ هنا إلي تناول الكركم ويوضع على الطعام بصفته مضاد للالتهاب قوي.
  6.  التوت يعتبر التوت من الثمرات الغنية بمواد الاكسدة، والتي تعمل على وقاية جدار المعدة، بتناول التوت أو عصير التوت الطازج،   يساعد في التقليل من التهابات قرحة المعدة.

أطعمة يجب تجنبها إذا كنت تعاني قرحة المعدة 

إذا كنت تعاني من قرحة المعدة يجب عليك معرفة ما هي الأطعمة التي يجب عدم تناولها، والتقليل منها والتي تعمل على إثارة قرحة المعدة ومنها

أسباب قرحة المعدة، علاج قرحة المعدة بالطب النبوي
أطعمة تزيد من أسباب قرحة المعدة
  1. الأكل الحار  يجب الابتعاد عن أكل الأطعمة ذو طابع الحار لعدم إثارة قرحة المعدة وزيادة أعراضها، مع الابتعاد عن التوابل والبهارات.
  2. الكافيين يجب التقليل من شرب القهوة، وتناول قطع الشيكولاته لتجنب زيادة قرحة المعدة، والتخلص من شرب المياه الغازية التي تحتوي على الكافيين للمساعدة في التئام قرحة المعدة.
  3. المقرمشات والمقليات والوجبات السريعة يجب على المريض الذي يعاني من قرحة المعدة، ويعتمد على تناول الوجبات السريعة والأكلات المقرمشة، والتي تم طهيها في الزيت التقليل منها فوراً، لمنع تفاقم الإصابة وتدهورها.
  4. الحلويات والفطائر  يجب التقليل منها وعدم الإكثار من استخدامها، حتى تساعدنا في التقليل من خطورة قرحة المعدة.

نصائح وقائية 

يجب علينا معرفة أن قرحة المعدة مرض مثل أي مرض أخر، لابد من التشخيص الجيد من خلال الفحوصات والتحاليل والمناظير الهضمية إن لزم الأمر، لكي نتعرف على أسباب الإصابة بمرض قرحة المعدة قبل أن يتطور الأمر ونصاب بما هو أخطر من قرحة المعدة، لذلك عندما تشعر بأحد الأعراض السابقة، مثل ألم أعلى البطن مع حرقان شديد، يجب علينا التوجه إلى الطبيب المختص، وتناول العلاج بصفة عاجلة.

قرحة المعدة قابلة للعلاج ويمكن علاجها بصفة نهائية في غضون أسابيع قليلة، إن التزمنا بالكورس العلاجي وتم الحفاظ على مواعيدها بانتظام، وهناك بعض النصائح الوقائية لكي تساعد في الشفاء من قرحة المعدة.
    1. شرب المياه بكمية كبيرة جداً ما لا يقل عن 12 كوب في اليوم.
    2. عدم أكل الشيكولاته والبعد عن الأكل الحار والمقلي.
    3. عدم أكل الطماطم لأنها تساعد في نشاط قرحة المعدة وزيادة حرقان المعدة.
    4. عدم النوم مباشرة بعد الأكل  مباشرة.
    5. تناول الأكل  على فترات ومضغه بصورة جيدة.
    6. إذا كنت تعاني من زيادة الوزن يجب عليك البحث عن طرقة للتخسيس.

علاج قرحة المعدة بالاعشاب

اذا كنت تعاني من قرحة المعدة وقد تفاقمت الحالة وتم اكتشاف المرض في مرحلة متأخرة، فأنصحك بزيارة طبيب مختص وتناول كورس علاجي مكثف. ويمكن أن نساعد بتناول بعض الأشياء الطبيعية التي تساهم في علاج قرحة المعدة بالاعشاب، ومن تلك الأشياء التي نعتمد عليها في النظام الغذائي المتبع مثل:

  1. يجب علينا الاعتماد على العرق سوس وشرب منقوعه بصفة يومية على الاقل ثلاث مرات يعمل على تحسين جدار المعدة ووقايته من القرح الجديدة.
  2. خليط من مغلي الشعير البارد وتحليته بالعسل مع إضافة حبة البركة له تأثير هائل في تقوية جدار المعدة والحماية من حامض المعدة.
  3. الاعتماد على الملفوف (الكرنب) في جميع واجباتنا لما له تأثير في القضاء على جرثومة المعدة.

علاج قرحة المعدة بالطب النبوي

يعتبر علاج قرحة المعدة من الأمور التي تلقى اجتهادات طبية كثيرة من العديد من الطباء والكثير من الدراسات والأبحاث الطبية التي تسعى لايجاد علاج القرحة نهائيا. من بين هذه الدراسات والأبحاث علاج قرحة المعدة بالطب النبوي واستخدام الطب البديل كوسيلة للتخلص من اعراض قرحة المعدة. ونعرض لكم بعض نصائح الطب البديل التي يجب اتباعها في التعامل مع علاج قرحة المعدة بالطب البديل.

  • شرب الزنجبيل: على الرغم من تحذير البعض بعدم تناول الزنجبيل مع اعراض قرحة المعدة، الا أن الدراسات تؤكد انه يعالج الالتهابات، ويمنع نمو البكتيريا في البطن، كما ينصح باضافته للطعام كنوع من التوابل.
  • الموز مع الحليب: يعمل شرب كوب من الموز مع الحليب قبل الطعام بنصف ساعة على التخفيف من الام المعدة، ويحد من مشكلة قرحة المعدة في وقت سريع.
  • البابونج مع العسل: يساهم شرب كوب من البابونج المغلي المحلى بالعسل على علاج القرحة سريعا.

علاج قرحة المعدة بالماء

تتعدد الاجتهادات الطبية المستخدمة في علاج قرحة المعدة، ومن ضمنها علاج قرحة المعدة بالماء عن طريق شرب كميات مناسبة من الماء يوميا، مع تنظيم شرب الماء على مدار اليوم. اذ ينصح بشرب كوبين إلى ثلاثة اكواب من الماء عند الاستيقاظ من النوم، والذي يعمل بدوره على تخليص الجسم من السموم، وتنظيف المعدة، وتقليل الشعور بحرقة المعدة.