علاج حب الشباب وأنواعه وأسبابه

حب الشباب هو حالة شائعة تصيب الجلد لدى معظم الناس في مرحلة عمرية ما، مما يؤدي إلى ظهور البقع على الجلد، ومن أكثر الناس المعرضين للإصابة بحب الشباب أصحاب البشرة الدهنية، ويظهر حب الشباب عادة على الوجه والظهر كما يظهر أيضاً على الصدر لدى بعض الأشخاص، ويكون الجلد مؤلماً عند لمسه وساخناً.

علاج حب الشباب

أنواع بقع حب الشباب:

هناك 6 أنواع رئيسية من البقع التي يسببها حب الشباب وهما :

1- البثور الحمراء: هي نتوءات حمراء ولها طرف أبيض في الوسط نتيجة لتراكم القيح.

2- العقيدات: هي تجمعات صلبة مؤلمة تتراكم تحت سطح الجلد.

3- الفقاعات : وهي تشبه البثور وقد تكون مؤلمة.

4- الرؤوس السوداء: هي نتوءات أو بثور صغيرة سوداء اللون، وهذا النوع من النتوءات لا يمتلئ بالأوساخ .

5- الرؤوس البيضاء: وهي نتوءات صغيرة بيضاء أو صفراء تظهر على الجلد، تكون قوية ولا يمكن إفراغها بالضغط عليها.

6- الخراج: وهو أشد وأصعب أنواع بقع حب الشباب، فهو عبارة عن كتل كبيرة الحجم ومليئة بالصديد، شبيهة للدمل، ويمكن أن تسبب ندبات دائمة.

أسباب ظهور حب الشباب:

يحدث حب الشباب غالباً خلال مرحلة البلوغ بسبب التغيرات التي تحدث في الهرمونات خلال هذه المرحلة العمرية، حيث يعاني حوالي 95% من المراهقين والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين الثانية عشر إلى الثلاثون عاماً من حب الشباب، ولكن أيضاً يمكن أن يظهر في أي عمر، فالتغيرات التي تحدث في بعض هرمونات الجسم تتسبب في دفع الغدد لإنتاج الكثير من الدهون ، مما تعمل هذه الدهون على نشاط بكتريا الجلد، مما تسبب حدوث البقع والالتهابات والقيح بالجلد، كما تعمل هذه الهرمونات على سماكة بطانة بصيلات الشعر الداخلية مما تؤدي إلى انسداد المسام.

كما يوجد أسباب أخرى ومنها الأسباب الوراثية فالعامل الجيني يلعب دوراً كبيراً في زيادة احتمال فرص الإصابة، كما يمكن ظهور حب الشباب لدى النساء المصابين بمتلازمة تكيس المبايض، أو في فترات الدورة الشهرية أو أثناء الحمل، وذلك نتيجة لتغير الهرمونات التي تحدث في جسم المرأة أثناء هذه الفترات، كما توجد أسباب أخرى ومنها التدخين أو ارتداء أشياء تضغط على المنطقة المصابة، وبعض الأدوية التي تستخدم لعلاج الاكتئاب والصرع وعلاج الاضطراب الثنائي القطب، بالإضافة إلى بعض مستحضرات التجميل وهذا الأقل شيوعا بسبب الاختبارات التي تتم لمعظم منتجات التجميل.

معلومات خاطئة شائعة عن حب الشباب:

-حب الشباب ناتج عن سوء النظافة: هذه المعلومة عارية تماما من الصحة لأن أغلب التفاعلات البيولوجية التي تسبب حب الشباب تحدث تحت الجلد وليس على السطح، لذلك فإن نظافة البشرة ليس له أي تأثير على تفادي ظهور حب الشباب، بل أن غسل البشرة أكثر من مرتين يوميًا يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالة البشرة المصابة.

-حب الشباب معدي: هذه المعلومة خاطئة تماما فلا يمكن انتقال حب الشباب من شخص لآخر بأي وسيلة.

-التخلص من حب الشباب عن طريق الضغط على الرؤوس البيضاء : هذا أمر خطير جدا لا يعمل على علاج حب الشباب كما هو شائع بل قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض وترك ندوب دائمة بالبشرة.

-حب الشباب ناتج عن سوء التغذية: حتى الآن لم تجد الأبحاث أن هناك أطعمة قد تتسبب في ظهور حب الشباب، ولكن يوصى باتباع نظام غذائي متوزان وصحي لإن ذلك يفيد الصحة بشكل عام.

-النشاط الجنسي: لا يؤثر النشاط الجنسي للإنسان على ظهور أو إختفاء حب الشباب.

-علاج حب الشباب بحمامات الشمس: لا يوجد أي دليل قاطع على علاج حب الشباب عن طريق التعرض للشمس، بل العكس لأن أدوية علاج حب الشباب تجعل البشرة أكثر حساسية للضوء، لذا فإن تعرض البشرة المصابة للشمس قد يسبب ضرراً بالغاً للجلد، كما يزيد أيضاً من فرص الإصابة بسرطان الجلد.

-علاج حب الشباب بمعجون الأسنان: هناك بعض المواقع والفيديوهات تروج لشائعة علاج حب الشباب بمعجون الأسنان لاحتواء معجون الأسنان على مواد مضادة للبكتريا، مع عدم ذكر المواد التي يحتويها معجون الأسنان والتي يمكن أن تهيج البشرة وتتلفها، لذلك لا ينصح باستخدام معجون الأسنان على البشرة، واللجوء إلى الطبيب المختص أو الصيدلي للحصول علي العلاج الامن الفعال.

علاج حب الشباب:

يتم علاج حب الشباب على حسب نوع البقع و مدى شدتها، فإذا كان المصاب لديه القليل من البقع والرؤوس البيضاء أو السوداء ، فيمكن للصيدلي مساعدته من خلال تقديم بعض النصائح حول طرق العلاج الموضعية باستخدام أنواع معينة من الكريمات التي تحتوي على مادة البنزويل بيروكسايد والتي لا تستلزم وصفة طبية.

أما إذا لم تنجح الأدوية الموصوفة من قبل الصيدلي أو كانت الحبوب متوسطة إلى شديدة فيجب اللجوء إلى طبيب الأمراض الجلدية، ليصف للمريض ما يناسبه من أقراص المضادات الحيوية والعلاجات الموضعية، وقد يستغرق علاج حب الشباب شهرين إلى ثلاثة أشهر حسب الحالة المرضية، لذا يجب على المصاب بحب الشباب التحلي بالصبر والاستمرار بالعلاج الموصي به من قبل الطبيب.

أما النوع الثالث من العلاجات فهو علاج غير دوائي ويشمل العلاج الضوئي لتحسين حب الشباب، أو العلاج عن طريق التقشير الكيميائي للبشرة، أو تنضيف البثور من خلال إبرة تنظيف البشرة، وهذه الأنواع من العلاجات قد لا تعمل ولا يمكن التوصية بها.

علاج آثار حب الشباب:

يمكن علاج ندبات وحفر وآثار حب الشباب بعدة طرق مختلفة على حسب الحالة، فلعلاج الندبات المرتفعة والسطحية يتم استخدام الليزر، كما يمكن العلاج بالفيلر لتساوي سطح الجلد، كما يمكن أيضاً علاج الندوب المرتفعة باستخدام هلام السيلكون، ومن العلاجات الشائعة أداة الديرما رولر والتي تعمل على تحسين الدورة الدموية وتحفيز إنتاج الكولاجين وتجديد خلايا البشرة.
أما عن علاج البقع والتصبغات الناتجة عن حب الشباب فلها عدة طرق منها استخدام كريمات تفتيح البشرة أو العلاجات الحمضية أو كريمات الكورتيزون أو استخدام التقشير الكيميائي ويتم اختيار العلاج المناسب لهذه التصبغات من خلال الدكتور المختص المتابع للحالة.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.