علاج حب الشباب (البثور) وطرق العلاج منه


حب الشباب هي تلك الحبوب التي تظهر في وجه الإنسان سواء أثني أو ذكر، ويسمى أبضا بالبثور. ودائما بسبب مشكلة لصاحبه دائمة وتعب نفسي يومي. كما إن علاج حب الشباب ليس بالأمر السهل أو الذي تم الشفاء منه في فترة قصيرة وبسرعة، ولكنه يحتاج غلى فترات طويلة وصبر وجهد، حيث إن حب الشباب كلما بدا جزء منه يتلاشى ويختفي يبدأ ظهور مجموعة أخرى في منطقة ثانية. وتظل هكذا في محاربة حب الشباب حتى تكمل العلاج والقضاء عليه في فترة طويلة. ويكون السبب الرئيسي لظهور حب الشباب أو البثور هي التغيرات الهرمونية في فترات العمل المختلفة، فنرى الشباب يعاني من ظهور البثور أو حب الشباب في فترات المراهقة على وجهة الخصوص مع بداية تغيير الهرمونات في فترة البلوغ.

كما أنه يمكن أن يظهر للنساء حب الشباب في فترات تغير الهرمونات على سبيل المثال أثناء فترة الحمل والدورة الشهرية، وإذا تم تناول أو الامتناع عن بعض الأدوية التي تغيير من الهرمونات، ودائما يظهر حب الشباب بشكل كبير لدى أصحاب البشرة الدهنية بسبب أن البشرة تقوم في إفراز الزهم من الغدد بشكل مفرط، والزهم (الشحم)  يلعب دور كبير في الأساس في حماية البشرة وترطيبها. ولكن عند انسداد مسام البشرة يبدأ هنا تراكم الدهون تحت البشرة مما يبدأ معه ظهور حب الشباب.

علاج حب الشباب
علاج حب الشباب

مدة علاج حب الشباب أو البثور:-

كما ذكرنا من قبل إن أهم ما يسبب المشاكل النفسية لدى من لديهم حب الشباب هو طول فترة لعلاج حب الشباب، حيث يتراوح فترة علاج البثور مدة من ثلاث أشهر إلى عدة سنوات حتى يتم القضاء على حب الشباب نهائيا. وعند القضاء على البثور قد يترك مكانه أثار تظل باقية، لذلك يعيش  الشباب في هذه الفترة ضائقة نفسية كبيرة .

لكن بعد التطور العلمي أصبح الآن يوجد علاجات ناجحة وفعالة يتم حديها عبر طبيب الأمراض الجلدية ، وذلك عن طريق بعض لأدوية والكريمات أو استخدام الليزر وغيره من الأدوية الحديثة الفعالة . أهم ما في الأمر وفترة علاج حب الشباب هو الاهتمام بنظافة البشرة بشكل يومي ومستمر . ولكن لابد من أخذ استشارة طبيب الأمراض الجلدية أولا قبل استخدام أي علاج لحب الشباب حتى يتم وصف الدواء المناسب لكل شخص حسب بشرته قد يهمك أيضاً وصفة فوائد التوت للبشرة .

بداية أعراض ظهور حب الشباب :-

يبدأ حب الشباب في الظهور على مناطق مختلفة من الجلد مثل الوجه والصدر والأكتاف والرقبة، فكل هذه المناطق يكثر فيها الغدد الدهنية التي تفرز كميات من الزهم. ويعد الوجه من أكثر المناطق انتشارا لحب الشباب والمتعارف عليها.

ويبدأ ظهور حب الشباب بأشكال مختلفة ( رؤوس سوداء أو بيضاء – ومن الممكن أن تظهر البثور باللون الأحمر وتكون مؤلمة – أو بداية ظهور كتلات أو انتفاخات كبيرة ذات لون أحمر تحت سطح الجلد).

طرق علاج حب الشباب (البثور) المختلفة والمتنوعة:-

بداية نود أن ننوه على أن جميع طرق علاج حب الشباب لا تأتي بنتائج فورية أو سريعة، فعلاج حب الشباب يحتاج إلى فترة من الوقت، وسوف تتناول بعض طرق علاج حب الشباب منها الطبي ومنها الطبيعي على النحو التالي:-

علاج حب الشباب بالوصفات الطبيعية:-

1- زيت شجرة الشاي:
يقلل زيت شجرة الشاي من تورم البشرة ويعمل كمضاد للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد على نظافة البشرة والتقليل من فرص نمو حب الشباب من الجديد.

طريقة استخدام زيت الشاي لعلاج حب الشباب :- نحضر بعض قطرات زيت الشاي ويتم تخفيفه مع زيت ناقل ثم يتم وضعه على حب الشباب ونقوم بتدليكه.

2- العسل لعلاج حب الشباب:-
العسل ذلك الشراب الذي يستخدم منذ القدم في علاج الكثير من الأمراض والأعراض، فهو أيضا يستخدم لعلاج حب الشباب فيعمل على تجديد الخلايا ويطهر الجروح من أثار حب الشباب.

طريقة استخدام العسل لعلاج حب الشباب :- إحضار كمية من عسل النحل مع قطع من القطن، ثم نقوم بغمس القطن في العسل الطبيعي ونبدأ في مسح أماكن الثور أو حب الشباب.

3- علاج حب الشباب بالثوم:-
من المعروف أن الثوم بعد من أقوى المضادات الحيوية الطبيعية الفعالة على مر السنين، فهو يحارب البكتيريا ويعزز الجهاز المناعي ويحافظ عليه ومن الممكن تناول واستخدام الثوم لصحة الإنسان بصفة عامة بطرق مختلفة وجميعها يأتي بأثر جيد ومفيد للإنسان.

طريقة استخدام الثوم لعلاج حب الشباب:- نقوم بإحضار فصوص من الثوم ووضعها مباشرة على حب الشباب بعد هرسها وتترك دقائق.

علاج حب الشباب بالطرق الطبية:-

– يوجد هناك علاجات موضعية لحب الشباب يكتبها الطبيب المختص تساعد على تجفيف الزيوت والدهون في البشرة وتعمل كمطهر للجراثيم وتقضي على خلايا الجلد الميتة.
– من الممكن تناول بعض المضادات الحيوية بعد استشارة الطبيب.
– الآن يمكن علاج حب الشباب عن طريق الليزر.

10 نصائح للوقاية من حب الشباب ومنع حدوثه مرة أخرى:-

1- يتم المواظبة على غسل المناطق التي عادة يظهر فيها حب الشباب والاهتمام بنظافتها دائماً.
2- استشارة الطبيب في تناول بعض الأدوية التي يمكن تناولها وتساعد في القضاء على حب الشباب دون أي تأثير سلبي.
3- الابتعاد عن كثرة استخدام أدوات التجميل والماكياج.
4- عند ممارسة التمارين الرياضية أو عند التعرق يجب الإسراع في الاستحمام ونظافة الجسم جيداً.
5- الابتعاد عن فرك او كثر لمس البشرة الدهنية.
6- استخدام أدوات تقشير البشرة  لتقليل زيت البشرة الزائد.
7- من الممكن استخدام حمض السالسيليك (حمض الصفصاف) للعمل على تقليل المسام.
8- اتبع برنامج عناية بالبشرة يناسب بشرتك.
9- دائما اجعل الطبيب المختص هو دليلك الأول والأخير.
10- في النهاية دائما كون صبورا مع حب الشباب.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.