علاج التبول اللاإرادى عند الأطفال

مشكلة التبول اللاإرادى عند الأطفال تعد مشكلة شائعة من أكثر مايزعج الوالدين.وقد يكون اثناء الليل ( وهو الأغلب ) ويسمى التبول الليلى، وأحيانا يكون اثناء النهار وهو الأكثر قلقاً. وفيما يلى نتكلم عن أسباب وعلاج التبول اللاإرادى عند الأطفال.

علاج التبول اللاإرادى عند الأطفال

ماهو التبول اللاإرادى؟

يعرف التبول اللاإرادى بأنه عدم قدرة المثانة على التحكم والاحتفاظ بالبول مما يؤدى الى تبليل الفراش أثناء النوم وهو مايعرف بالتبول الليلى وسبب ذلك أن الكلية تنتج كمية بول بكثرة أثناء الليل، وقد يحدث هذا أيضا أثناء النهار مما يعد مشكلة أكبر .  ولكن لنقل هنا أن أغلب الأطفال يتوقفون عن تبليل الفراش عند سن الثالثة وقد يمتد ذلك إلى سن الخامسة وهو مايعتبر أمراً طبيعياً فى الأغلب.

وهناك نوعان من التبول اللاإرادى:

  1.  تبول لاإرادى أولى: ومعناه أن الطفل لم تنقطع هذه الحالة عنه لمدة لاتقل عن ستة أشهر
  2.  تبول لاإرادى ثانوى: ومعناه أن الطفل توقفت عنده مشكلة تبليل الفراش لمدة ستة أشهر أو أكثر ثم عادت له المشكلة مرة أخرى.

أسباب التبول اللاإرادى عند الأطفال

فى معظم الأحيان، لايوجد سبب محدد ولكن كما قلنا أن زيادة إنتاج البول من الكليتين مع عدم قدرة استيعاب المثانة لهذه الكمية بالإضافة إلى قلة الشعور بامتلاء المثانة هو العامل الأساسى فى حدوث هذه المشكلة. وفيما يلى أهم الأسباب:

  • أسباب نفسية: ومثال ذلك: وججود مشاكل بالبيت أو المدرسة مثل سوء المعاملة أو التنمر، بداية الدخول فى مرحلة المدرسة وأيضا وصول مولود جديد فى الأسرة.
  • بعض الأطعمة والأشربة: ويشمل ذلك المشروبات التى تحتوى على مادة الكافيين مثل: الشاى والقهو والكولا وكذلك الشيكولاتة، حيث يعمل الكافيين على زيادة إنتاج البول
  • الإمساك: فحجم البراز لو كان كبيراً يؤدى إلى الضغط على المثانة من الخلف.
  • زيادة وزن الطفل: عادة مايحدث التبول الليلى فى الأطفال ذوى الوزن الزائد. ولكن ليس شرطاً.
  • مرض فرط الحركة ونقص الانتباه.
  • أسباب طبية لدى الطفل: والتى يجب استبعادعا أولاً مثل التهاب المسالك البولية وعدوى البولURINARY TRACT INFECTION وكذلك مرض السكرى
  • بعض الأسباب النادرة مثل وجود مرض وراثى فى المثانة .

ماهو علاج التبول  الليلى عند  الأطفال؟

يمكن أن يكون الخيار الأول هو عدم استخدام أى علاج طبى وذلك لأن معظم حالات التبول اللاإرادى عند الأطفال تشفى بمرور الوقت حيث يقل انتاج البول أثناء الليل وتزداد كفاءة المثانة على التحمل والإحساس بالرغبة فى الإستيقاظ.

وأما الخيارات الاخرى فتشمل:

  •  جهاز الإنذارالليلى : وهو جهاز مثل الملابس الداخلية يرتديه الطفل بعد عمر 7 سنوات. يقوم هذا الجهاز بإصدار صوتا منبهاً بمجرد بداية خروج البول مما يؤدى لاستيقاظ الطفل وهوماينفع جدا مع كثير من الحالات إلا أنه قد لايكون مناسباً أحياناً لظروف بعض الأسر. وينصح باستخدامه لمدة تتراوح من 3 إلى 5 شهور.
  • دواء ديسموبريسين : يعمل على تقليل انتاج البول أثناء الليل ويعطى نتيجة جيدة حيث أن 7 من كل 10 أطفال يستفيدون من هذا الدواء. . ويوصى باستخدامه تحت إشراف الطبيب لمدة ثلاثة أشهر، إلا أنه عند التوقف يمكن أن تعود المشكلة من جديد مع بعض الحالات.
  • دواء إيميبرامين:  ولا يستخدم إلا إذا فشلت بقية العلاجات ويكون تحت إشراف الطبيب.

وأخيراً علينا أن نعلم أن هناك معاملة خاصة لحالات التبول اللاإرادى عند الأطفال فينبغى أن نرفق بالطفل الذى يعانى من التبول اللاإرادى حتى يتم الله شفاءه، فهو ليس بمخطئ فى شئ بل هو أكثر من يعانى.