عاجل: مبتكِر لقاح فيروس كورونا يبدأ تجربة لقاح مرض الايدز على البشر

صرحت جامعة أوكسفورد منذ قليل ببدأ تجربة لقاح الفيروس المسبب لمرض الايدز HIV على البشر، يُذكر أن جامعة أوكسفورد هي صاحبة ابتكار لقاح فيروس كورونا بالتعاون مع شركة أسترازينكا البريطانية (لقاح أوكسفورد أسترازينكا).

لقاح الايدز

ما هو لقاح مرض الايدز؟

يُعد اللقاح المقاوم للفيروس المسبب لعدوى مرض الايدز (HIVconsvX) هو الأول من نوعه، حيث أنه اللقاح الوحيد الذي يستهدف الخلايا المناعية ذاتها بدلًا من القيام بتحفيز إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، وذلك بعد محاولات مستمرة طوال 40 سنة ماضية للتغلب على عدوى الفيروس ومنع انتقال مرض الايدز، تم تجربة اللقاح الجديد المقاوم لعدوى مرض الايدز على 13 متطوعًا من الأصحاء، وذلك لدراسة أمان اللقاح ومدى فاعليته في الوقاية من عدوى الفيروس المسبب لمرض الايدز، ومن المنتظر أن يتم تجربة اللقاح على 150 آخرين لتحديد نتائج التجربة.

ما هو مرض الايدز وكيف ينتقل؟

يصيب الفيروس المسبب لمرض الايدز (HIV) حوالى 38 مليون شخص وفق إحصاءات عام 2020 وذلك بمعدل زيادة سنوية 1.5 مليون شخص تقريبًا، يموت منهم مليون شخص تقريبًا كل عام، وهو ما يمثل تهديدًا للصحة العامة خاصةً في قارة إفريقيا.

تنتقل عدوى مرض الايدز عادةً عن طريق سوائل الجسم مثل السائل المنوي أثناء الجماع والدم عند نقل الدم الملوث أو استخدام الإبر والمحاقن الملوثة، كما ينتقل من الأم للجنين أثناء الحمل عبر المشيمة أو بعد الولادة عبر لبن الثدي أثناء الرضاعة.

ما هي أعراض مرض الايدز؟

تبدأ أعراض الإصابة بالفيروس تدريجيًا، حيث يشعر المصاب بأعراض مشابهة لنزلات البرد في البداية، ثم تختفي الأعراض لتظهر مجددًا بعد عدة سنوات (بمتوسط 10 سنوات) مسببةً ضعف المناعة الشديد وهو ما يعرف بمرحلة مرض الايدز AIDS، تتميز مرحلة الايدز بسهولة الإصابة بالعدوى الفيروسية والفطرية والأورام السرطانية والضعف العام، وتستمر أعراض مرض الايدز مدى الحياة إذا لم يتم التدخل العلاجي في الوقت المناسب.

وتشمل أعراض مرض الايدز:

  • الضعف العام.
  • العدوى الفطرية.
  • الإسهال المستمر.
  • الالتهاب الرئوي.
  • سرطان عنق الرحم.
  • سرطان الغدد اللمفاوية.
  • سرطان كابوشي Kaposi sarcoma.

هل يمكن علاج مرض الايدز؟

يعتمد العلاج حاليًا على تقليل معدلات تكاثر الفيروس، وبالتالي تأخير الوصول لمرحلة مرض الايدز، ويلعب التشخيص المبكر للعدوى دورًا هامًا في الاستجابة للعلاج، حيث يمكن للأدوية زيادة عمر المصابين وتقليل العدوى بشكل ملحوظ.

هل يمكن للقاح الجديد التغلب على مرض الايدز؟

يأمل الباحثون أن تصل تجارب لقاح أوكسفورد للنتائج المرجوة، لمنع العدوى في الأشخاص الأصحاء أو منع ظهور أعراض مرض الايدز عند المصابين، وذلك بعد نجاح الجامعة في ابتكار لقاح فيروس كورونا (لقاح أوكسفورد أسترازينكا) منذ شهور قليلة بتقنيات مماثلة لهذا اللقاح.