طقطقة الركبة أسبابها وكيفية تجنبها

يتعرض الكثير من الناس في حياتهم الي حدوث ما يسمي بطقطقة الركبه خاصة عند المشي أو الجلوس أو الصلاة أو القيام بأي حركة مهما كانت، وهذة الطقطقة تحدث نتيجة حدوث إحتكاك ما بين الاوتار والعظام والمفاصل الموجودة في الركبة مما يؤدي الي سماع اصوات لهذه الركبة، وفي عدد كثير من الحالات يكون صوت الطقطقة عال جداً، مما يتسبب في شعور المصابين بهذه الطقطقة بالحرج أمام الآخرين بالإضافة الي الاوجاع التي يتعرض لها من هذا الاحتكاك.

طقطقة الركبة أسبابها وكيفية تجنبها 1 1/6/2018 - 9:57 م

 أسباب طقطقة الركب

_تحدث طقطقة الركب نتيجة تأكل وذوبان المفاصل الموجودة في الركبة، وتحدث هذة الحاله كلما كبر الانسان في العمر فالطفوله تختلف عن الشباب وتختلف عن الشيخوخة وهكذا.

_يؤدي تعرض المفاصل للإصابة بالخشونه والالتهابات المختلفة الي حدوث الطقطقة وهذة الحالة معرض اي إنسان للإصابة بها وذلك يغض النظر عن المرحلة العمرية.

– تحدث الطقطقة نتجية التقارب الشديد الذي يكون ما بين العظام الموجودة في المفاصل والأوتار، وهذة الحالة تكون نتيجة للحركة المتزايدة.

_تؤدي كثرة العمل والحركة الي تعرض المفاصل لضغط شديد جداً أكبر من تحملة مما يؤدي الي حدوث ما يسمي بطقطقة الركبه.

_تؤدي الاصابة بالالتهاب المفصلي الي حدوث أوجاع أثناء طقطقة الركبه وعند اصابتك بهذه الحالة فيجب عليك التوجه فورا الي الطبيب المختص حتى لا تحدث مشكلات صحية خطيرة.

_تؤدي إصابة الغضاريف بما يعرف بالليونه والطراوة الي حدوث طقطقة الركبة وذلك عند القيام بعملية الجلوس أو المشي أو الركوع والسجود عند القيام بأداء الصلاة، وفي هذة الحاله يجب على الشخص المصاب ممارسة أنواع معينه من التمارين الرياضية والعلاج من خلال قيامه بأخذ جلسات من العلاج الطبيعي.

_في الكثير من الاحيان يصاب الاشخاص بظهور بعض البروزات العظمية والتي تقع بجانب الاوتار ويعتبر الأشخاص الصغار في السن هم الأكثر عرضة للإصابة بالطقطقة وذلك نتيجة القيام بالحركة الكثيرة والمستمرة والجلوس بوضعيات كثيرة مختلفة ومتغيرة.

_يؤدي نقص فيتامين د وعنصر الكالسيوم الي الإصابة بمرض طقطقة الركبة، ويعتبر النساء الحوامل في هذة الحالة هم أكثر الاشخاص المعرضين لذلك، ويتم علاج هذة الحالة والتخلص منها وذلك من خلال الحصول على كميات مناسبة من فيتامين د وعنصر الكالسيوم سواء من خلال الاطعمه التي تحتوي على هذة الفيتامينات أو من خلال الأقراص والحبوب التي يتم الحصول عليها من الصيدليات لكن مع استشارة الطبيب.

_يؤدي تعرض الغضاريف الهلالية الي حدوث حالة من التمزق الي حدوث ضوت طقطقة عالية وبشكل مفاجئ وذلك دون شعور لشخص المصاب بأي وجع.

 طرق علاج الطقطقة

أولا: يجب عليك أن تقون بعمل جلسات علاج طبيعي وذلك من خلال عمل مساج دائم للركبه وتدليكها برفق وذلك من اجل ارجاع المفصل لمكانه وتقوية العضلات.

ثانيا:يجب عليكم تناول الادويه التي تعمل على معالجة التهاب المفاصل وتخفيف الألم وذلك عن طريق تناول المسكنات.

ثالثا:يجب استخدام ابر المادة الهلاميه، حيث يتم حقن هذة الابر في الركبه ولكن ذلك يتم تحت اشراف الطبيب وهذة الابر سوف تساعدك في تخفيف الشعور بالوجع وخشونة الركبه كما تقلل أيضا من حدوث ألاحتكاك بين المفاصل.

نصائح تساعدكم في تخفيف طقطقة الركبة

أولا: يجب عليكم المحافظه على الوزن الصحي لكم وتجنب اي زيادة في الوزن وذلك لان الوزن الزائد يضغط على الركبه فتحدث الطقطقة.

ثانيا: يجب عليكم ممارسة التمارين الرياضيه بشكل دائم وخاصة التمارين الخاصه بالتمدد لان ذلك سيساهم كثيرا في اراحة المفصل والتخفيف من خطر الصدمة.

ثالثاً: بجب عليكم أن تتجنبوا الوقوف أو الجلوس لفترة طويلة لان ذلك يزيد من الالم.

رابعاً: يجب عليكم وضع الكمادات الباردة على منطقة الركبه، والأستحمام دائما بالماء الدافئ، وتعريض الركبه نفسها للماء لمدة خمس دقائق.

خامساً :في حالة استمرار الألم أو الشعور ر ببعض المضاعفات مثل عدم القدرة على المشي فيجب عليكم الذهاب الي الطبيب فورا.