طريقة حساب كتلة الجسم وكيفية قراءة نتائج المؤشر

يبحث الكثير من الأفراد علي طريقة حساب كتلفة الجسم، والذي يعتبر من الأمور الهامة لضبط وزن الجسم خاصة في حالة إتباع نظام غذائي معين لعلاج البدانة او لعلاج النحافة، وتعتمد معرفة كتلة الجسم عن طول الشخص ووزنه، ومنها يتم معرفة وزن الفرد هل من الحدود الطبيعية أم أكثر أو أقل منها، ومعرفة كتلة الجسم تهم الأطباء حتي يستطيعوا وضع الخطة العلاجية المناسبة للشخص حتي يتم الحصول علي وزن مثالي يتناسب مع عمره ومع طوله، وبناء علي نتائج مؤشر كتلة الجسم سيتم اتخاذ قرارات تتعلق بصحة الشخص، سواء كان يعاني من النحافة أو السمنة ومنه يتم السيطرة علي الوزن الزائد والتخلص من الدهون التي تضر الجسم حتي لا يتعرض صاحبها إلي مشاكل صحية متعلقة بضغط الدم والقلب وغيرها من المشكلات.

حساب الوزن ومؤشر كتلة الجسم وحمية مناسبة لوزن مثالي

وفي السطور التالية نتعرف علي طريقة حساب كتلة الجسم، وأهمية حساب كتلفة الجسم، بالإضافة إلي طريقة قراءة نتائج مؤثر كتلة الجسم وغيرهاا من المعلومات المتعلقة.

كيفية حساب كتلة الجسم

تعتبر حساب كتلة الجسم من الأمور الهامة حفاظا علي الصحة ومعرفة المشاكل التي قد يعاني منها، ويمكن حساب مؤشر كتلة الجسم حسب معادلة رياضية بسيطة هي: مؤشر كتلة الجسم= الوزن بالكيلو جرام ÷ الطول بالمتر بما يعني المؤشر يساوي قسمة وزن الجسم بالكيلو جرام علي مربع طول الشخص بالمتر.

ولفهم ذلك يمكن ضرب مثال لذلك، ففي حالة إذا كان وزن شخص ما 75 كيلو جرام وطوله 170 متر، يكون مؤشر وزن الجسم في هذه الحالة بعد تطبيق المعادلة= 75÷ ( 1.70 ) ² ويصبح الناتج هو 25.9 كيلو جرام / م²، ومنها يتم معرفة مؤشر لإصابة الجسم بالسمنة أو النحافة ومنها يتم تحديد احتياج الشخص لنظام غذائي معين للحفاظ علي صحته.

طريقة حساب كتلة الجسم وكيفية قراءة نتائج المؤشر
طريقة حساب كتلة الجسم وكيفية قراءة نتائج المؤشر

أهمية حساب كتلة الجسم

تعطي حساب كتلة الجسم دلالات ومؤشرات تساعد في معرفة المشاكل الصحية وعلاج الأمراض والوقاية منها، وهناك العديد من الأمور الهامة تجعل حساب كتلة الجسم من الأولويات ومن أهمها ما يلي:

  • يساعد حساب كتلة الجسم في معرفة كتلة الدهون في الجسم، ويكون ارتفاع ناتج كتلة الجسم مؤشر لتعرض الشخصة للسمنة.
  • يشير ارتفاع مؤشر كتلة الجسم إلي ارتفاع دهون الجسم ونسبة الكولسترول الضار في الجسم والذي يرفع من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والشرايين والسكري وارتفاع ضغط الدم.
  • يمكن من خلال حساب كتلة الجسم معرفة الوزن المثالي الخاص بالجسم ومدي تناسب طوله مع وزنه.
  • يساعد معرفة مؤشر كتلة الجسم في الكشف بشكل مبكر عن الكثير من الأمراض والأورام حتي يسهل علاجها والسيطرة عليها مبكرا.
  • يمكن من خلال حساب كتلة الجسم السيطرة علي الوزن الزائد وعلاج المشكلات الخاصة بزيادة الوزن.

قراءة نتائج مؤشر كتلة الجسم

يجب قراءة نتائج حساب مؤشر كتلة الجسم بشكل جيد ومعرفة معناها، حتي يتم اتخاذ القرار المناسب تجاه هذه المؤشرات ويمكن قراءة النتائج عند الكبار والبالغين علي النحو التالي:

  • مؤشر أقل من 18.5: في حالة إذا كان مؤشر كتلة الجسم أقل من 18.5 فأن ذلك يعاني من النحافة ويشير إلي أن وزنه أقل من الوزن الطبيعي مقارنة بالطول.
  • مؤشر 18.5 حتي 24.9: يشير ذلك إلي أن وزن الشخص مثالي، وأن طول الشخص يتناسق مع وزنه، وأنه أقل عرضة للمشكلات الصحية الناتجة عن السمنة.
  • مؤشرة 25 وحتي 29.9: وهذا مؤشر ينذر تعرض الشخص للسمنة وهناك زيادة في الوزن وعليه استشارة الطبيق ومن الأفضل إتباع نظام خاص لتخفيف الوزن الزائد.
  • مؤشر أكبر من 30: في حالة زيادة مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30 يعني هذا تعرض الشخص للسمنة المفرطة وفي حاجة طارئة للسيطرة علي المشكلة حتي لا يتعرض لمشاكل صحية مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.