طريقة حساب فترة الحمل بالشهور والأسابيع بالخطوات

طريقة حساب فترة الحمل تبحث الأمهات الجديد كثيرا عن الطريقة السليمة المتبعة لحساب فترة حملها بالشهور والأسابيع، حيث يلجأوا دائما إلي الطبيب الخاص بهم لكي يعلمهم عن الشهر أو الأسبوع في فترة الحمل، وإدراكا منا للحيرة التي تقع بها الأمهات، نقوم بعرض الطريقة الصحيحة لحساب فترة الحمل الخاصة بالأمهات بالشهور والأسابيع بسهولة.

طريقة حساب فترة الحمل

طريقة حساب فترة الحمل بالشهور والأسابيع

هناك الكثير من المعلومات التي تحتاجها المرأة الحامل، لكي تتعرف علي الطريقة الصحيحة لحساب فترة الحمل بالشهور والأسابيع، ومن أهم هذه المعلومات:

  • فترة الحمل الطبيعية عن المرأة تصل إلي 40 أسبوع، ومن الممكن أن تقل عن ذلك أسبوعين علي سبيل المثال، ويتم قياس فترة الحمل بالأسابيع أفضل، وذلك لإختلاف أيام الأشهر وعدم ثباتها.
  • يتم حساب الحمل للمرأة من اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة قبل الحمل، حيث يتم حدوث التلقيح في اليوم العاشر واليوم الرابع عشر.

حساب فترة الحمل وموعد الولادة المتوقع

خطوات حساب فترة الحمل بالتفاصيل

يمكن حساب فترة الحمل للمرأة بسهولة من خلال تقسيم فترة الحمل إلي مراحل، وتتمثل هذه المراحل في:

  • المرحلة الأولي من فترة الحمل والتي تستغرق ثلاثة أشهر، والتي تستغرق 14 أسبوع، بداية من الأسبوع الأول في فترك الحمل وحتي الشهر الثالث عشر.
  • المرحلة الثانية من فترة الحمل والتي تبدأ من الأسبوع الرابع عشر من فترة الحمل وحتي الأسبوع السادس والعشرين من الحمل.
  • المرحلة الثالثة من فترة الحمل وهي الفترة الأخيرة من الحمل والتي تبدأ من الأسبوع السابع والعشرين، وحتي موعد الولادة للمرأة
طريقة حساب فترة الحمل
طريقة حساب فترة الحمل

طريقة حساب فترة الحمل من الدورة الشهرية

يمكن للمرأة حساب فترة الحمل بسهولة من خلال آخر دورة شهرية لها ويتم ذلك من خلال:

يمكن للمرأة أن تقوم بحساب كل أربع أسابيع علي أنها شهر كامل، علي أن يتم  ترك أسبوع بعد أول يوم لآخر دورة شهرية للمرأة قبل الحمل، فعلي سبيل المثال إذا كانت أولي أيام الدورة الشهرية للمرأة كان منذ خمسة أسابيع، فتكون المرأة حامل الآن في الأسبوع الرابع، كما يكون الطبيب الخاص بالمرأة بترك حوالي أسبوعين أو أسبوع بعد أول يوم في الدورة علي أن يتم حساب اليوم المتوقع للولادة من خلالها.