طريقة الاستعداد بشكل صحيح لإنقاص وزنك

التخلص من الوزن الزائد في الجسم هو أحد الأهداف الرئيسية لأي شاب يعاني من السمنة المفرطة، وهناك عدة خطوات يجب اتباعها للعمل على إنقاص الوزن بشكل صحيح، وأول هذه الخطوات هي الإستعداد التام للتخلص من الوزن الزائد، وهناك عدة خطوات لتتم استعداداتك نستعرضها معاً.

طريقة الإستعداد بشكل صحيح لإنقاص وزنك

يجب أولاً وقبل كل شيء معرفة نوع وزنك؟ هل هو نحيف؟، أم أنك في وزن صحي؟، أم أنك تميل للسمنة؟، يجب الهدف الذي تسعى ورائه أولاً، ولعمل ذلك يجب قياس كتلة جسدك، وهي كالآتي، تقوم بقياس وزنك بالكيلوجرام، ثم تقوم بقسمته على مربع طولك بالمتر.

  1. مؤشر كتلة الجسم الأقل من 18.5 يعبر عن النحافة.
  2. مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 و24.9 يعبر عن وزن طبيعي أو صحي.
  3. مؤشر كتلة الجسم بين 25 و29.9 يعبر عن زيادة الوزن، بينما الأعلى من 30 يُعبر عن السمنة.
  • معرفة عدد السعرات التي يجب أن تتخلى عنها.

كلما قللت من السعرات الحرارية كلما قل وزنك، لكن يجب ألا تحرق عدد السعرات أقل من معدل الأيض الأساسي، صحياً يجب ألا تفقد زيادة عن كيلوجرام واحد أساسي أسبوعياً.

  • تابع سجلك اليومي.

يجب أن تقوم بعمل سجل يومي خاص بك، تتابع فيه عدد السعرات التي تقوم بحرقها يومياً، وعدد التمارين التي تقوم بعملها، وكم التمارين التي تقوم بعملها يومياً، وذلك حتى تكون حافزاً لك يومياً.

  • جد الدعم الخاص بك.

يجب أن تجد الصديق المناسب حتى يقوم بتشجيعك، أو حتى فرداً من عائلتك يكون له نفس الهدف، ينضم إليك في حميتك الغذائية، ويساعدك على تخطي العراقيل.

  • استشر الطبيب.

قبل البدء في أي حمية غذائية يجب عليك استشارة الطبيب الخاص بك، لأنه سيعمل على إعطاء الكثير من النصائح التي يجب العمل بها حتى لا تحدث أضرار جانبية أثناء حرق السعرات في الجسم.