طريقة إستخدام “الخرائط الذهنية” لأصحاب “الذاكرة الضعيفة”

الكثير منا يعاني من ضعف الذاكرة، وهي من المشاكل التي تسبب الكثير من العقبات في الحياة، ولذلك فإننا نقدم طريقة حديثة لزيادة قوة الذاكرة بشكل كبير، طريقة “الخرائط الذهنية”، وهناك 5 طرق لاستخدام هذه الطريقة، نستعرضها معاً.

طريقة إستخدام "الخرائط الذهنية" لأصحاب "الذاكرة الضعيفة"

تقنية الارتباط :

تقنية الارتباط هي من التقنيات الأكثر شيوعاً، وهي عبارة عن ربط صورة معينة في ذهنك عن معلومة معينة، لنفترض مثلاً أنك تواجه صعوبة في تذكر أن الكاتب سيصدر كتاباً في “عيد الأم”، يمكنك تخيل الكاتب وهو يهدي كتاباً لأمه بمناسبة عيد الأم.

تقنية الفهرسة :

هذه التقنية تعتمد على تقسيم المعلومات وفقاً للقاسم المشترك بينهم، فمثلاً إذا كنت تريد تقسم قائمة للحيوانات، يمكنك ربط كل مجموعة حيوانات بأول حرف من أسمائهم، أو حتى ربط كل مجموعة منهم بنوعه، سواء من الطيور، أو الزواحف.

تقنية القوافي :

يمكنك إستخدام القوافي لعمل نغمة معينة، للمعلومة التي تريد حفظها، وليكن مثلاً عمل من المعلومة بيت شعري، حتى وإن لم يكن جيداً فهو كافي لتذكر المعلومة التي تريد حفظها.

تقنية الإختصارات :

تعتمد هذه التقنية على ربط المعلومة بإختصار واحد لكلمة من تأليفك، ويمكن أن يكون الاختصار من ثلاث كلمات أو أربع، لكن دائماً ما يفضل أن يكون الاختصار في أقل عدد من الكلمات، ويمكنك إنشاء إختصار عن طريق أخذ كل أول حرف من كل كلمة في المعلومة التي تريد حفظها إنشاء كلمة خاصة بك لحفظها، فكلما تريد استذكار المعلومة تتذكر هذه الكلمة.

تقنية الربط بالأماكن :

ترجع هذه الطريقة إلى العصور اليونانية القديمة، وهي تعتمد على تخيل وضع كل معلومة أو كلمة، في مكان معين أنت تحفظه جيداً، فيمكنك ربط معلومة معينة، بفندق أنت تعرفة جيداً، أو غرفة معينة، أو حتى طريق معين.

وبهذه التقنيات الخمس يمكنك تذكر أي شيء تريده، وتقوية ذاكرتك.