طرق علاج الحموضة عند السيدات الحوامل والأسباب المؤدية إلى حدوث حرقة المعدة عند الحامل

في هذا الموضوع نتحدث عن الحموضة عند السيدات الحوامل والأسباب المؤدية إلى حدوثها وأيضا طرق العلاج المختلفة لحرقة المعدة عند الحامل وكيفية التغلب عليها.

طرق علاج الحموضة عند السيدات الحوامل والأسباب المؤدية إلى حدوث حرقة المعدة عند الحامل 1 4/7/2020 - 11:58 م

أسباب الحموضة عند الحوامل

حموضة المعدة أو الحرقة تصيب معظم الأمهات في مرحلة الحمل نتيجة

  • هرمون البروجسترون وهو الهرمون الذي يريح العضلات أثناء الحمل، وبالتالى فهو يريح أيضًا صمام المعدة
  • تضخم حجم الرحم الذى يضغط على المعدة، مما يدفع الحمض إلى المريء.

طرق علاج مختلفة لعلاج الحموضة عند الحامل

  • تناول وجبات أقل على مدار اليوم:- بدلا من ثلاث وجبات في اليوم قم بتقسيمهم إلى 6 وجبات صغيرة بحيث لا تزيد عن كوب واحد من الطعام، حيث أن  الوجبات الأصغر حجماً تسهل على الجسم هضمها مما يساعد على تخفيف أعراض حرقة المعدة أثناء الحمل.
  • الابتعاد عن الأطعمة التى تزيد حموضة المعدة مثل الأطعمة الحمضية، مثل الحمضيات والطماطم، والأطعمة الدهنية أو المقلية، والأطعمة الغنية بالتوابل، والشوكولاتة، والبن والمشروبات الغازية والكحول.
  • تجنبي تناول أى طعام لمدة 3 ساعات على الأقل قبل موعد النوم ويفضل عدم الإستلقاء أو الإنحناء بعد تناول الطعام مباشرة.
  • أطعمة تساهم في علاج حموضة الحامل:- يفضل تناول الأكلات الآتية مثل الخضروات وخاصة الخيار فهو ملطف طبيعي للمعدة وأيضا الألبان والعسل الأبيض الذي يعمل على تبطين جدار المعدة والفواكه مثل التفاح، والموز، والرمان، والأفوكادو وأيضا شرب اليانسون والكراوية.
  • تناول أدوية مضادات الحموضة:-إذا فشلت الطرق الطبيعية فى الحد من حموضة المعدة أثناء الحمل يمكن للطبيب وصف مضادات الحموضة التي تحتوي على الكالسيوم للتغلب على حموضة المعدة ويجب تجنب مضادات الحموضة التي تحتوي علي  الألمونيوم  التى يمكن أن يسبب الإمساك وأيضا بيكربونات الصوديوم أو سترات الصوديوم لأن  كلاهما يحتوي على نسبة عالية من الصوديوم، مما يؤدي إلى احتباس الماء.

فيديو أسباب وعلاج الحموضة عند الحوامل