طرق تقوية المناعة للوقاية من الإصابة بالأمراض

جسم الإنسان يحتوي على جهاز يسمى بجهاز المناعة وهو من أهم أجهزة الجسم، يمكن تشبيهه بالجيش الذي يدافع عن وطنه فإذا كان جهازك المناعي قوي أمكنه محاربة الميكروبات والفيروسات بشكل قوي، لكن إذا كان ضعيف أصبحت فريسة للإصابة بالأمراض لذا سنقدم الآن أهم طرق تقوية المناعة.

طرق تقوية المناعة

طرق تقوية المناعة

لكي تتفادى ضعف جهازك المناعي مع مرور الوقت يجب عليك الإعتماد على محفزات المناعة الطبيعية والتي تعيد لجهازك المناعي قوته ونشاطه ومنها:

  • هل تعلم أن عدد ساعات نومك في اليوم مرتبط بحالة جهازك المناعي، لابد على الأقل أن تنال قسط من الراحة والنوم العميق بعدد ساعات لا يقل عن ثمان ساعات في الليل.
  • الإكثار من تناول الأسماك فهي تحتوي على عنصر هام جدًا وهو الأوميجا 3، كما يمكن الإعتماد على زيت الزيتون والمكسرات بجميع أنواعها للحصول على هذا العنصر الضروري لصحة وقوة جهاز المناعة.
  • في ظل الأزمة الراهنة وهي تفشي فيروس كورونا في العالم ينبغي تناول الفواكه الشتوية واليوسفي والبرتقال والجوافة، نظرًا لوجود فيتامين سي بنسبة عالية في هذه الفواكه والتي تدعم جهاز المناعة وترفع كفائته.
  • يمكن تناول فيتامين هـ كمكل غذائي لدعم جهازك المناعي وتقويته.
  • الإعتماد على نظام غذائي متكامل العناصر حتى يمد جسمك بكل ما تحتاجه من مضادات أكسدة ومعادن والتي ترفع كفاءة الجهاز المناعي لديك.
  • يجب الحرص على تقديم طعام صحي مناسب لطفلك حسب عمره فالأطفال أقل من ثلاث سنوات يمكن الإعتماد على تقديم الزبادي والفواكه لهم.
  • الأطفال الأكبر سنًا يجب تقديم طعام متنوع العناصر، لهم وخاصة الخضروات الورقية والفواكه لتقوية الجهاز المناعي لهم.

تقوية مناعة الجسم ضد فيروس كورونا

فيروس كورونا حديث العالم الأن وأشهر الفيروسات خطورة على صحة الإنسان وخاصة كبار السن والأطفال حيث يكون جهاز المناعة لديهم ضعيف لذلك توجب علينا التنويه على طرق تقوية الجهاز المناعي في هذه الفترة الحرجة وهي كالتالي:

  • تناول جميع المواد الغذائية التي تحتوي على مضادات أكسدة طبيعية مثل الجزر والبصل والثوم والباذنجان، الفيتامينات الموجودة في هذه المواد الغذائية كفيلة برفع جهازك المناعي وتقويته ليتمكن من محاربة الفيروس.
  • اعتمد على تناول اللبن الرايب والزبادى قي هذه الفترة حيث يحتوي كلا منهما على بكتيريا البروبيوتيك،   وهي أحد أنواع البكتيريا النافعة التي تدعم جهاز المناعة والجهاز الهضمي في نفس الوقت.
  • البيض من أكثر الأطعمة المشهورة بالفيتامينات والمعادن الهامة للجسم فهو يحتوي على 20 فيتامين مختلف ومعادن أهمها السيلينيوم، وهو من أقوى مضادات الأكسدة التي تقوي الجهاز المناعي بشكل كبير.
  • يجب التركيز على الخضروات الورقية ذات اللون الداكن لغناها بعنصر الحديد والذي يقوي مناعة الجسم ويرفع نسبة الهيموجلوبين في الدم.

نصائح هامة تقوي جهاز المناعة لديك ضد كورونا

يمكن حماية نفسك من خطر الإصابة بفيروس الكورونا، بإتباع بعض السلوكيات الصحية التي تدعم الصحة العامة:

غسل الأيدي

يفضل غسل اليدين أكثر من مرة في اليوم بالماء والصابون تجنبًا لنقل الفيروس من اليد للوجه بالخطأ، عند لمس اليد لأسطح في المولات التجارية يجب عليك استعمال معقم لليدين وغسلها بالماء والصابون.

تجنب التوتر والضغط العصبي

ثبت علميًا أن التوتر والقلق  يجعل الجسم يفرز هرمون يسمى الكورتيزول والذي يساعد على وجود التهابات داخلية بالجسم، كما يعمل التوتر على  ضعف كريات الدم البيضاء المسؤولة عن محاربة الفيروسات والميكروبات.

ابتعد عن التدخين

التدخين الإيجابي أو السلبي يضعف جهازك التنفسي ويجعلك عرضة للإصابة بالأمراض بسهولة، مادة التبغ تعمل على إضعاف الجهاز المناعي للجسم لذلك يكون المدخن أكثر عرضة للإصابة بالفيروسات وخاصة فيروس كورونا.

المضادات الحيوية

عدم تناول المضادات الحيوية بكثرة لأنها تضعف الجهاز المناعي للجسم.

تجنب الأماكن المزدحمة

الفيروسات عموما تنتقل بواسطة الهواء عند مخالطة شخص مريض بالأنفلونزا والبرد، الرذاذ الناتج عن الكحة والعطس ينقل الفيروس من شخص لآخر، بفضل استعمال المنديل أثناء العطس والكحة.