طرق تطهير المنزل للوقاية من فيروس كورونا..الصحة توضح

طرق تطهير المنزل التي أوضحتها لنا وزارة الصحة والسكان ننشرها لكم في هذا المقال عبر نجوم مصرية، حيث كشفت وزارة الصحة و السكان المصرية علي مواقع التواصل الاجتماعي عن طرق تطهير المنازل للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩ )، حيث أنه من المعروف أن فيروس كورونا المستجد من الممكن أن يعيش من ساعات لأيام على الأسطح الملوثة، لذلك قامت وزارة الصحة والسكان بتوضيح طرق الوقاية والتطهير لتلك الأسطح لحماية الأسر المصرية باتباعها لتلك الإرشادات والتوصيات.

طرق تطهير المنزل للوقاية من فيروس كورونا

طرق تطهير المنزل للوقاية من فيروس كورونا

ويعد تنظيف وتطهير الأسطح الملوثة من أفضل الوسائل للوقاية من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-١٩) والحد من انتشاره، وهناك عدد من الطرق التي تستخدم في تطهير المنزل لحماية الأسرة من خطر الفيروسات ولكن قبل أن نوضح طريقة تطهير البيت علينا أولاً أن نوضح الفارق ما بين تنظيف المنزل وتطهير حسب ما ذكر بيان وزارة الصحة المصرية.

الفرق بين التنظيف والتطهير

في البداية يجب توضيح الفرق بين التنظيف والتطهير، حيث أن التنظيف هو عبارة عن إزالة الأوساخ والشوائب والجراثيم عن الأسطح دون قتلها، ويفيد في تقليل أعداد الجراثيم وخطر أنتشار العدوى وهو خطوة مهمة لحماية أفراد الأسرة من العدوى غير أنه لا بد من تطهير المنزل عقب تلك الخطوة حتى نوفر الوقاية اللازمة لمكافحة الأمراض.

والتطهير عبارة عن استخدام المواد الكيميائية لقتل الجراثيم ويتم باستخدام الماء والصابون وأيضاً استخدام الكلور بإضافة مكيال من الكلور (٥%) الي تسعه مكيال من الماء.

كيفية تطهير المنزل
طرق تطهير المنزل

كيفية تنظيف وتطهير المنزل

طريقة تطهير الأسطح الصلبة

  •  الأسطح الصلبة مثل الطاولات والكراسي ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة وأجهزة التحكم عن بعد والمكاتب والمراحيض والأحواض يجب ارتداء قفازات يمكن التخلص منها عند تعقيم وتنظيف الأسطح ويجب رميها بعد كل استخدام.
  • إذا كانت الأسطح متسخه يجب تنظيفها باستخدام منظف أو الماء والصابون قبل التطهير.

طريقة تطهير الأقمشة ” الأسطح الناعمة”

  • بالنسبه الأسطح الناعمه (المسامية) مثل السجاد والستائر تنظف باستخدام المنظفات المناسبه والمعتاد استخدامها لتنظيف تلك الأسطح، ويفضل غسل تلك الأسطح بالماء الدافيء وتجفيفها.

طريقة تطهير الملابس والمناشف والبياضات

  •  يفضل غسلها في درجة حرارة عالية.
  • لا تنفض الملابس المتسخه إذا أمكن

في حالة وجود حالة مؤكدة أو مشتبهة بالمنزل

  •  لا تنفض الملابس المتسخه إذا أمكن حيث يقلل هذا من إمكانية انتشار الفيروس في الهواء.
  • فكر في وضع بطانة لسلة الغسيل لتجميع ملابس المصاب، أو ضع الملابس في كيس يتم التخلص منه بعد تطهير الملابس.
  • لا تضع ملابس المصاب مع ملابس الأشخاص السليمة.
  • أثناء الغسيل نوصي باستخدام درجات الحرارة العالية مع إضافة المطهرات أو كي الملابس بعد غسلها.
  • ارتد قفازات يمكن التخلص منها عند التعامل مع الغسيل المتسخ من شخص مريض ثم تخلص منها بعد كل استخدام وإذا لم يتم استخدام قفازات عند التعامل مع الغسيل المتسخ تأكد من غسل اليدين جيداً لمده ٣٠ ثانية على الأقل بعد ذلك.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.