طرق التعامل الصحيحة مع ارتفاع ضغط الدم

طرق التعامل مع ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو واحد من أشهر الأمراض شيوعا بين الكبار وحتى الشباب، وهو من الأمراض الصامتة التي تدمر الصحة دون أن يعنى صاحبه، حيث يؤدى ارتفاع ضغط الدم إلى أمراض القلب كما أنه يضر بصحة الكلى ويتسبب في أمراض الكلى والفشل الكلوى والجلطات، ولذلك مرض ارتفاع ضغط الدم يعد من اخطر الامراض التى تهاجم الصحة والتى إن لم يتم التعامل معها بالشكل الصحيح والسيطرة عليها من الممكن ان تتسبب فى أضرار بالغة وفى السطور المقبلة، سوف نقدم لكم مجموعة من النصائح البسيطة التى تساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، وتؤدي إلى خفض ضغط الدم.

طرق التعامل الصحيحة مع ارتفاع ضغط الدم 1 13/11/2021 - 9:44 م

1- الحفاظ على الوزن :

من مخاطر السمنة الفادحة على الصحة هى ارتفاع ضغط الدم، فمعظم من يعانون من السمنة يكون لديهم ضغط دم مرتفع، ولذلك من المهم الحفاظ على الوزن بشكل دائم، وذلك للحفاظ على الصحة ووقايتها من ضغط الدم المرتفع وكذلك للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والتقليل من آثاره السلبية على الصحة.

2- تخفيض نسبة الصوديوم :

من المهم ان يحرص مرضى ضغط الدم المرتفع على معدلات الصوديوم التى يحصلون عليها، وهنا لانقصد فقط الحد من استخدام الملح ولكن يجب الانتباه الى كافة الادوية التى يتم تناولها حتى لا تكون تحتوى على صوديوم، وذلك للمحافظة على صحة الكلى من ارتفاع ضغط الدم الى جانب ان تقليل نسبة الصوديوم، سوف يساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم .

3- تجنب الكافيين والكحوليات :

من الامور الهامة التى تساعد على السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، هى الحد من تناول الكافيين والكحوليات وعلى الرغم من أن القهوة لها فوائد عديدة على الصحة خاصة صحة القلب، إلا أن الكافيين يسبب في ارتفاع ضغط الدم وكذلك تناول الكحول، ولذلك يجب تجنب الاثنين حتى يمكن السيطرة على ضغط الدم المرتفع.

4- الإقلاع عن التدخين :

لايخفى على احد اضرار التدخين على الصحة، ولكن إذا كان هناك أحد مصاب بارتفاع ضغط الدم فيجب على الفور الإقلاع عن التدخين لأنه يسبب فى ارتفاع ضغط الدم الى جانب، التدخين يضر صحة القلب والاوعية الدموية الذين يكونون فى الأصل فى حالة تضرر من ارتفاع ضغط الدم مما يجعلهم معرضين للكثير من الامراض، ولذلك فمن أهم الأمور التي تساعد على الحد من ارتفاع ضغط الدم، هي الإقلاع عن التدخين وحتى تجنب التدخين السلبي.

5- اتباع أسلوب حياة صحي :

يحتاج مرضى ضغط الدم المرتفع الى اتباع اسلوب حياة صحى حتى يمكنهم الحفاظ على الصحة، من مخاطر ارتفاع ضغط الدم ويتمثل أسلوب الحياة هذا فى ممارسة الرياضة بشكل يومي، وكذلك تناول طعام صحى ومتوازن يشمل الفاكهة والحبوب والألياف، وتناول الكثير من المياه واتباع العادات الغذائية الصحيحة، فكل هذا بالطبع يحافظ على الصحة و يعززها الى جانب أنه يساعد فى خفض ضغط الدم.

الخاتمة

اذا لم يكن فى الممكن وقاية الصحة من ارتفاع ضغط الدم، فمن المهم السيطرة عليه والتعامل مع بطريقة صحيحة وذلك، لتجنب وقوع عواقبه الخطيرة على الصحة والتى يمكن ان تؤدى الى الوفاة.


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.