ضمور العضلات الشوكي ما هو هذا المرض الذي يصل علاجه إلى ملايين الدولارات

زاد البحث في الفترة الأخيرة عن مرض يسمى ضمور العضلات الشوكي بعد انتشار حملة تبرعات لطفلة مصرية تدعى رقية مصابة بهذا المرض ولكن كانت المفاجأة في تكاليف العلاج من هذا الداء، فتبلغ سعر الحقنة الواحدة من المصل المضاد لهذا المرض الذي يسمى (Zolgensma) حوالي اثنان مليون دولار أي أكثر من أربعون مليون جنيه مصري، ولا بد أن يتم حقن المصاب بها قبل بلوغه عامين.

ضمور العضلات الشوكي

ويعد هذا العلاج هو العلاج الوحيد الذي يواجهه هذا المرض من جذوره وذلك على مستوى العالم، بينما يوجد علاجات أخرى تعمل على تخفيف الأعراض الجانبية فقط بالإضافة لبعض تماريس التنفس وأنابيب التغذية في المراحل المتقدمة.

ويعد مرض ضمور العضلات الشوكي مرض وراثي وبالتحديد يصيب الأعصاب التي تظهر من الحبل الشوكي، ويحدث ذلك غالبا بسبب خلل في الجينات لأسباب وراثية فهو يعد مرض وراثي يولد به المريض، والغالبية العظمى من المصابين بهذا المرض هم من الأطفال.

وتتمثل أعراض هذا المرض بداية من حدوث ضمور في عضلات المريض والذي يؤدي إلى الشلل التام أحيانا وينتج عنه صعوبات في التحكم في الجهاز التنفسي ومشاكل في بلع الطعام والمشي أيضا.

ويكون المرض غالبا أكثر عرضة للتعرض إلى الكسور والإصابة بالتهاب وتوقف التنفس والشلل الرباعي والشلل الرعاش، كما أنه يصيب أيضا العمود الفقري بشكل مباشر مما يسبب صعوبة للمريض في الحركة ومشاكل في الجلوس.

تعمل بعض شركات الأدوية في أوربا والولايات المتحدة الأمريكية في الفترة الحالية، على اكتشاف وإنتاج أدوية فعالة لهذا المرض وأقل تكلفة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.