ضعف الأسنان “الأسباب والأعراض” وأفضل طرق الوقاية

يعتقد كثير من الناس بأن ألم الأسنان هو من أكثر الأوجاع تعباً ومشقة على الإنسان، حيث ينتشر ألمه إلى كامل الرأس والجسد، ويمنع صاحبه من النوم وتناول الطعام لأيام طويلة.
أما في مقاييس الأناقة والجمال، تحتل الأسنان مكانة متقدمة ويسعى الجميع إلى الحفاظ على صحتها ونظافتها وحمايتها من الضعف والتسوس دائماً.
ما هي أسباب ضعف الأسنان وما هي الأعراض المختلفة التي لا بد من الانتباه لها والتعامل معها بشكل مُبكر، “نجوم مصرية” تخبركم بذلك وتقدم لكم أفضل الطرق لحماية الأسنان والوقاية من الضعف والتسوس.

ضعف الأسنان "الأسباب والأعراض" وأفضل طرق الوقاية

أسباب ضعف الأسنان

قد يعتقد البعض بأن عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان والإكثار من تناول السكريات هي الأسباب الوحيدة لضعف الأسنان، إلا أن أسباب ضعف الأسنان أكثر من ذلك بكثير وهي:

1- شرب الكافيين بكثرة

تلتصق مادة الكافيين بالأسنان بشكل يجعل من الصعب التخلص منها لذلك فإن الإكثار من الكافيين يؤدي إلى ضعف الأسنان، ولذلك ينصح أطباء الأسنان بعدم الإكثار من تناول الشاي أو القهوة وغيرها من المشروبات التي تحوي على الكافيين.

2- المشروبات الغازية

من أكثر المشروبات التي تضر بصحة الجسم عموماً والأسنان على وجه الخصوص، لاحتوائها على كميات كبيرة من الأحماض التي تؤثر سلبياً على صحة المعدة والأسنان، إضافة إلى أنها تحتوي على الكافيين أيضاً.

3- التقليل أو الإفراط بتنظيف الأسنان

يلعب الإفراط في تنظيف الأسنان دوراً مهماً في ضعف المينا الذي يعزل الأسنان عن الحرارة والمواد الكيميائية الضارة مما يسبب تآكله ثم ضعف الأسنان على المدى الطويل، هذا لا يعني إهمال تنظيف الأسنان والعناية بها، لكن التوسط في ذلك بشكل طبيعي يحافظ على صحة الأسنان وقوتها لمدة أطول حيث يفُضل غسل الأسنان مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

4- حموضة المعدة والمشروبات الحمضية

يؤدي تناول المشروبات الحمضية بكثرة إلى أضرار كبيرة تصيب مينا الأسنان وتسبب ضعفها، كما يتسبب الارتجاع الحمضي بإصابة الأسنان بالبكتيريا ما يصيب الأسنان بالتسوس.

5- نقص الكالسيوم في الجسم

يعتبر الكالسيوم من أهم العناصر التي تتكون منها العظام والأسنان، ومنه وتستمد قوتها لذلك يجب الاهتمام بالنظام الغذائي والحصول على الكميات الكافية من الكالسيوم باستمرار، وعند ذكر الكالسيوم لا بد من الانتباه إلى فيتامين د الذي يلعب دوراً مهماً في امتصاص الجسم للكالسيوم.

6- الإكثار من الفواكه المجففة

بينما تلعب الفواكه الطازجة دوراً مهماً في صحة الجسم والأسنان، فإن الإكثار من تناول الفواكه المجففة والأطعمة الغنية بالسكريات يشكل خطراً على الأسنان ويسبب التسوس.

7- جفاف الفم

كالتربة تماماً يؤدي الجفاف إلى ضعف الأسنان وتآكلها مع الوقت، لذلك يعتبر جفاف الفم عاملاً خطراً على الأسنان قد يستعدي استشارة الطبيب بشكل عاجل.

8- تناول بعض الأدوية

قد تُسبب بعض الأدوية التي يتم تناولها دون استشارة الطبيب أضراراً كبيرة للأسنان على المدى الطويل خاصة مضادات الهيستامين، ولذلك يجب الحذر عند تناول الأدوية والالتزام بتعليمات الطبيب المختص.

علامات ضعف الأسنان

يبدأ ضعف الأسنان من خلال مجموعة من العلامات التي تظهر بالترتيب وتشكل علامات تنذرك بالخطر وتخبرك بضرورة التدخل السريع ومعالجة المشكلة، تبدأ تلك العلامات بالشعور بالألم عند تناول المشروبات الساخنة أو الباردة أو عند تناول الحلويات، وقد يترافق ذلك مع تغير لون الأسنان الناتج عن انحسار مينا الأسنان وتآكلها حيث تصبح الأسنان أكثر خشونة وغير منتظمة الحواف، فإذا لم تتحرك لمعالجة الأسنان وزيادة الاهتمام بها بالشكل الصحيح فسوف تصاب بالتسوس حيث تخترقها البكتيريا وتضر بالألياف العصبية الدقيقة ما يسبب آلاماً مُبرحة وصعوبة في علاج المشكلة.

أفضل طرق الوقاية من الضعف والتسوس

لحماية الأسنان والحفاظ عليها سليمة قوية والاستمتاع بابتسامة جميلة وجذابة إليك أفضل الطرق التي تساعد في دعم قوة الأسنان وحمايتها من الضعف والتسوس.

1- تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

كما أوضحنا سابقاً فإن الكالسيوم مهم جداً لصحة العظام والأسنان، لذلك ينصح الخبراء بتناول الألبان والبيض بشكل جيد، لمنح الجسم الغذاء اللازم لدعم صحة وقوة الأسنان.

2- التعرض لأشعة الشمس

يمكن الحصول على فيتامين د الذي يساعد الجسم في امتصاص الكالسيوم من خلال التعرض لأشعة الشمس، وبينما تشكل أشعة الشمس في أوقات الذروة خطراً على الجسم وترفع من احتمالية الإصابة بضربة الشمس، تلعب أشعة الشمس صباحاً دوراً فعالاً في حصول الجسم على الفيتامينات والنشاط اللازم لحماية الجسم والأسنان.

3- تناول الفواكه الطازجة وشرب الأعشاب الطبيعية

بينما تشكل السكريات غذاء مهماً للبكتيريا التي تسبب التسوس، تلعب الفواكه الطبيعية دورا مهماً في حماية الجسم وتقوية الأسنان، سواء من خلال أكلها أو تناول العصائر الطبيعية، التي تشكل بديلاً مثالياً للشاي والقهوة والمشروبات الغازية، كما ينصح بتناول مشروبات الأعشاب الطبيعية الخالية من السكر.

4- تنظيف الأسنان بطريقة صحيحة

لا يتوقف تنظيف الأسنان على استخدام الفرشاة والمعجون فقط إذا ينصح أطباء الأسنان باستخدام الخيط الطبي أو السواك لتنظيف بقايا الطعام العالقة بين الأسنان، كما ينصح بتناول العلكة الخالية من السكر لتنظيف الأسان.
عند تناول الحلويات يصبح المينا أكثر ليونة وعرضة للتآكل، لذلك ينصح باستخدام الغسول الطبي بدلاً من فرشاة الأسنان، كما تعتبر فترة النوم فرصة لنشاط وتكاثر البكتيريا لذلك ينصح بغسل الأسنان قبل النوم وعند الاستيقاظ أيضاً.

5- تجنب طحن وصك الأسنان ليلاً

إن طحن الأسنان وصك الفكين ليلاً يؤدي إلى تآكل المينا وضعف بنية الأسنان وتعرضها لخطر التسوس، ينصح بالانتباه وعدم فعل ذلك وفي حال وجود ثل تلك العادة ينصح باستشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب لذلك.

6- استخدام معجون الفلورايد والحذر من المواد الكيمائية

يشكل الكلور المنتشر في مياه المسابح خطراً على صحة الأسنان كما تلعب الكثير من الماد الكيميائية دوراً خطيراً يضر بصحة الجسم والأسنان، بينما يعمل الفلورايد على تقوية مينا الأسنان وإصلاح المراحل المبكرة من التسوس.

لابتسامة رائعة وأسنان صحية وقوية، احرص عزيزي القارئ على اتباع النصائح السابقة ولا تتردد في استشارة الطبيب بشكل دوري وفور الشعور بأيّ من الأعراض التي قمنا بذكرها سابقاً، “نجوم مصرية” تتمنى لكم الصحة والسلامة دائماً.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.

تعليق 1
  1. Arij يقول

    جميل . وفقك الله