شاهد..أسباب الحموضة وحرقة المعدة بعد الطعام وطرق علاجها ونصائح للوقاية

الحموضة

شاهد..أسباب الحموضة وحرقة المعدة بعد الطعام وطرق علاجها ونصائح للوقاية 1 16/4/2015 - 1:00 ص

الكثير منا دائما ما يصاب بالحموضة بعد تناوله وجبة طعام دسمة، ونشعر دائما بالحرقة في المعدة أو الحموضة، وهو ما يتسبب في القلق الدائم للجميع، وهنا كان  لابد من التوصل إلى حل لعلاج ذلك وهذا ما ذكرته فضائية العربية في التوصل لعلاج للحموضة.

علاج الحموضة

ويجب قبل الخوض في كيفية علاج الحموضة بعد تناول الأطعمة، معرفة سبب حدوث الحموضة بالاساس، فيؤكد متخصصون في مجال التغذية أن الحموضة بعد تناول الطعام سببها زيادة الوزن الذي يبطئ من عملية التمثيل الغذائي فلذلك ينصح بل يجب تحسين الوزن وأن يكون الشخص رشيقا.

زيادة الوزن والحموضة

ومن الأسباب الأخرى هو التدخين، الذي يسبب الحموضة، إذا أن التدخين يتسبب في إضعاف عضلة المريء المسئولة عن البلع أثناء تناول الطعام ويسبب أيضا إرتجاع في حمض المعدة.

التدخين

أما بالنسبة لعلاج الحموضة وطرق الوقاية فقد أكد المتخصصون أن شرب الماء يقلل من الحموضة وذلك إذا قام الشخص بتناول من 8 إلى 10 أكواب ماء يوميا لكون يقلل من الشعور بالحموضة، فضلا عن تجنب مضادات الحموضة التي يستخدما البعض من أجل علاج الحموضة ولكنها وراء تدمير ألية إنتاج الحمض في المعدة.

وتلك بعض النصائح الهامة لتجنب حدوث الحموضة بعد الطعام وذلك وفقا لنصائح لأطباء متخصصون، وتلك النصائح تعتمد على تغيير الطرق الغذائية وأولها :

1 – تجنب الأطعمة المقلية والغنية بالتوابل، فتلك الأطعمة تكون مليئة بالسعرات الحرارية العالية وتؤثر بالسلب على عملية الهضم.

تجنب الاطعمة المقلية

2 – تجنب المشروبات الغازية والغنية بالكافيين، فالمشروبات الغازية تحتوي على مواد تساعد على الإحساس بالحرقة في المعدة أو ما يعرف بالحموضة.

المشروبات الغازية

3- ضرورة تناول الغذاء ببطء ودون التسرع في الأكل، وذلك لأن تناول الطعام بسرعة من الأمور الخاطئة ويؤثر بشكل كبير على المعدة وكذلك يتسبب في الشعور بالحموضة، فهناك دراسات علمية أكدت بشكل كبير أن الأشخاص الذين يتناولون الطعام بشكل سهل وببطء ويكون ذلك خلال نصف ساعة تقريبا نادرا ما يشعرون بالحموضة، ملحوظة كل تلك الدراسات العلمية هو ما أكده الرسول الكريم في حديثه عن أداب تناول الطعام  .

الحموضة وتناول في 30 دقيقة

وجدير بالذكر أن علاج الشعور بالحموضة بشكل متكرر يكون ذلك بتجنب الأفراط في تناول الطعام، ويذكر أيضا بضرورة تناول ما يعرف فيما بيننا بالوجبات الصغيرة كل 3 ساعات وهو وقت كافي ومريح للمعدة وذلك لتجنب الشعور بالجوع وبالتالي يتم السيطرة على هذا الشعور الذي يدعو الشخص إلى تناول الطعام بشراهة  .


تابع نجوم مصرية على أخبار جوجل
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.