شائعات حول فيروس كورونا – لا ينبغي تصديقها


انتشرت العديد من الخرافات والشائعات على مواقع التواصل الإجتماعي حول فيروس كورونا في الآونة الأخيرة وذلك بعد تصنيفه من منظمة الصحة العالمية (WHO) كوباء عالمي.

ونتيجة لكثرة انتشارها في هذه الفترة، فإنه يجب معرفة ما هو حقيقي وعلمي وما هو مجرد خرافات وشائعات لا تمت للواقع أو للعلم بأي صلة، وذلك حفاظًا على الصحة وتجنب الإصابة بالعدوى الفيروسية.

خرافات وشائعات حول فيروس كورونا
خرافات وشائعات حول فيروس كورونا

أهم الشائعات حول فيروس كورونا:

1- أعشاب تمنع الإصابة بفيروس كورونا

تقول هذه الشائعة إنه يوجد بعض الأعشاب التي يمكنها منع الإصابة بفيروس كورونا، وهي إشاعة قد تروجها بعض الشركات المتخصصة في مجال الأعشاب الطبيعية.

الحقيقة إنه لم يتوصل أحد حتى الأن إلى لقاح أو علاج لفيروس كورونا، وعند تعرض أحد الأشخاص للعدوى فإنه سيصاب، لذلك يجب إتباع الإرشادات الوقائية.

2- الكمامة الطبية تمنع الإصابة بالفيروس تمامًا

تقول هذه الشائعة إن ارتداء الكمامة الطبية يقى تمامًا من الإصابة بفيروس كورونا، وذلك لأنها تحجب الفم والأنف، وهى المنطقة التي يمكن حدوث الإصابة من خلالها.

توصى منظمة الصحة العالمية بارتداء الكمامة الطبية للأشخاص الذين يعانون من أعراض الإصابة بفيروس كورونا، أو السعال، أو للمسافرين إلى أماكن يشتبه بوجود عدوى بها.

3- استيراد المنتجات الصينية ينقل العدوى

يقول مرددو هذه الشائعة إن المنتجات الصينية المستوردة قد تحمل العدوى وتنقلها، وعند استخدام هذه المنتجات تزداد فرصة الإصابة بالعدوى.

الحقيقة إن الفيروس لا يستطيع البقاء حيًا لفترة طويلة، لذلك فإنه ليس منطقيًا أن تنقل المنتجات المستوردة العدوى، والطريقة الفعالة التي تتسبب بانتقال فيروس كورونا هي السعال والعطس، أو لمس الأسطح التي تحمل العدوى الفيروسية.

4- سوف يقضى الصيف على فيروس كورونا

لا يوجد حتى الآن أي دليل طبي أو علمي يثبت صحة هذه الشائعة، بل إن جميع الأوبئة التي أصابت العالم في السابق لم تتأثر بتغيّر فصول السنة.

5- شرب الماء بكثرة يساعد في التخلص من فيروس كورونا

تدعى هذه الشائعة إن الفيروس يبقى لمدة ما في الحنجرة قبل أن ينتقل إلى الرئة، وعند شرب الماء بكثرة فإنها بذلك تساعد على التخلص منه قبل أن ينتقل إلى الرئة.

الحقيقة إن الماء أو السوائل لا يمكنها أن تتخلص من الفيروس.

6- حبس أنفاسك لمدة 10 دقائق، تعنى أنك غير مصاب بالعدوى

انتشرت هذه الشائعة بشكل كبير وعلى نطاق واسع على وسائل التواصل الاجتماعي، وهذا الاختبار غير صحيح وليس دليلًا على عدم وجود العدوى أو وجودها، وذلك لأن كبار السن الغير مصابين لا يمكن القيام بهذا الاختبار، ويمكن للمصاب القيام به.

7- يمكن انتقال العدوى عن طريق البعوض

فيروس كورونا ينتقل عن طريق الجهاز التنفسي، وليس عن طريق الدم، وبالتالي لن يساعد البعوض في زيادة فرص الإصابة بالعدوى.

8- يتسبب فيروس كورونا في وفاة جميع المصابين

تشير هذه الشائعة إلى إنه كل من يصاب بالفيروس فإن ذلك سيؤدي إلى وفاة الشخص المصاب في جمع الأحوال، مما يعني إن جميع المصابين يتوفون.

الحقيقة نسبة الوفاة من فيروس كورونا كما أعلنت عنها منظمة الصحة العالمية هى 2% وبالتالى فإن نسبة الشفاء 98%.

قد تؤدى الإصابة بفيروس كورونا إلى الوفاة، ولكن هذا يعتمد على عدة عوامل كضعف المناعة أو الإصابة بأمراض مزمنة ، ويوجد كثير من المصابين بالفيروس قد تعافوا.

ويؤكد الأطباء إن الأطفال أقل عرضة للإصابة بالعدوى وأخطاره.

وما زالت الأبحاث مستمرة حول فيروس كورونا ومخاطره.


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.